«الخليجية الكندية» تترقب بدء مشروعاتها العقارية فى أكتوبر

‎مفاوضات مع المجتمعات العمرانية لإنهاء أزمة شرق التفريعة

«الخليجية الكندية» تترقب بدء مشروعاتها العقارية فى أكتوبر
شريف عمر

شريف عمر

9:46 ص, الأربعاء, 5 أغسطس 20

تخطط شركة الخليجية الكندية للاستثمار العقارى العربى لبدء تنفيذ مشروعاتها العقارية فى مدينة السادس من أكتوبر فى أعقاب انضمام محمد الماوى رئيس شركة الشروق للسمسرة لشراء %21 من رأسمالها، لرؤيته بوجود فرصة لنمو أعمال الشركة مستقبلاً .

‎وقال محمد الماوى إن القطاع العقارى من أبرز القطاعات العاملة بالسوق المحلية، والذى بمقدوره مواجهة أى أزمات اقتصادية سواء محلية أو عالمية، وهو ما دفعه لزيادة حصه تملكه فى إحدى الشركات العاملة بالقطاع وهى الخليجية الكندية.

‎وأكد أنه ينوى لاحقاً الإنضمام لمجلس إدارة الشركة ومواصلة الخطة التى ترغب الادارة التنفيذية الحالية فى تحقيقها خلال السنوات القادمة.

‎ولفت الماوى لـ«المال» إلى أن الشركات العقارية متوسطة الحجم هى الأنسب حالياً للاستثمار وتملك حصص من أسهمها فى ظل ارتفاع فرص نمو أعمالها، بنسبة أكبر من نظيراتها كبيرة الحجم، كما أن العائد الاستثمارى يرتفع بنسبة كبيرة من عام لأخر.

‎وأوضح أنه من المخطط إجراء زيادة فى رأسمال لشركة الخليجية الكندية فى مرحلة لاحقة فى البورصة، بجانب اجراء تجزئة للسهم، ويبلغ رأس المال حالياً 30 مليون جنيه، ولا بديل عن زيادته للتوافق مع قواعد القيد فى البورصة، والتى تضع حداً أدنى لقيد الشركات بالبورصة فى حدود 100 مليون جنيه.
‎ويبلغ رأسمال الشركة 30 مليون جنيه موزعا بين 5 مليون سهم بقيمة اسمية 6 جنيهات للسهم.

‎وتطرق لامتلاك الخليجية الكندية عدة فرص استثمارية واعدة فى مناطق أكتوبر وشرق التفريعة ببورسعيد .

‎ونشرت المال سابقاً أن شركة الخليجية الكندية تخطط لتسجيل أرباح بقيمة 22 مليون جنيه فى حالة الموافقة على بيع سنتر تجارى بمنطقة عين شمس و مبنى ادارى فى المنصورة.

‎كانت الخليجية الكندرية أعلنت مؤخراً عن تلقيها عرضاً من شركة يونايتد للتنمية العقارية إحدى شركات الاستثمار والتسويق العقارى، لشراء سنتر تجارى بعين شمس، بمساحة 1400 متر مربع باجمالى 15 مليون جنيه، بجانب شراء مقر إدارى بالمنصورة بمساحة 328 متراً مربعاً سعر المتر 37 ألف جنيه، بقيمة 12.1 مليون جنيه .

‎وأوضحت مصادر أن القيمة المستهدفة حالياً للبيع تقارب 27.1 مليون جنيه، وبخصم التكاليف والتى تقارب 5 ملايين جنيه، فالشركة ستحقق صافى ربحاً من بيع تلك المشروعات بنحو 22 مليون جنيه .

‎وحول أرض الشركة فى منطقة شرق التفريعة ببورسعيد، فقد علمت المال أن هناك تواصلا مستمرا بين الشركة ومسئولى هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة للوصول لاتفاق نهائى حول الارض، وتدور المفاوضات حالياً حول حصول الخليجية الكندية على مليونى متر فى الأرض، مقابل استرجاع الهيئة لباقى 3 ملايين متر، ومن المتوقع الوصول للاتفاق النهائى قبل نهاية العام الجارى.

‎وفى أكتوبر من عام 2018 وافقت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بمدينة 6 أكتوبر، على تخصيص 20 قطعة أرض بمنطقة الحزام الأخضر للشركة، مساحة 620 متر مربع للقطعة الواحدة، بالنشاط السكنى خالصة الثمن وكاملة المرافق.

‎وعلمت «المال» أن الخليجية الكندية تنوى اقامة مشروع عقارى متكامل يضم وحدات سكنية وفيلات على تلك الأراضى، فيما ستصل قيمة الاستثمارات إلى نحو مليار جنيه، وسيتم البدء فى الانشاءات حال انتهاء هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة من أعمال المرافق.

‎وأوضحت الشركة سابقاً أن المساحة المذكروة باشتراطات بنائية فى حدود %40، على أن تكون عدد الأدوار بدروم وأرضى ودورين متكرر وغرف سطح بنسبة %25 من المساحة المسموح بها للبناء، وفقا للمخطط التفصيلى المعتمد للمنطقة.

‎ويستحوذ البنك العقارى المصرى العربى، فى الوقت الحالى على %7.2 من أسهم الخليجية الكندية، بينما يتوزع هيكل الملكية المتبقى بين عدد من المستثمرين، أبرزهم باهر محمد خورشيد العدنانى (%16.6)، و مصطفى أحمد على مصطفى (%14.9)، عبد الحميد رامز بعاصيرى (%9.1)، وسحر العدنانى على نسبة %6.2 بجانب %21 للماوى و إضافة إلى آخرون من يتداولون على الأسهم الحرة فى البورصة المصرية.