«الخلافات مستمرة على المسارين الفني والقانوني».. الري : جلسة جديدة غدا لاستكمال مفاوضات سد النهضة

والتي تهدف إلى التباحث حول ملء وتشغيل سد النهضة

«الخلافات مستمرة على المسارين الفني والقانوني».. الري : جلسة جديدة غدا لاستكمال مفاوضات سد النهضة
المال - خاص

المال - خاص

8:30 م, الأثنين, 6 يوليو 20

تواصلت لليوم الرابع على التوالى المحادثات الخاصة بسد النهضة الإثيوبي برعاية الاتحاد الافريقى، وبحضور الوزراء من الدول الثلاث، وممثلى الدول والمراقبين، والتى تهدف إلى التباحث حول ملء وتشغيل سد النهضة.

واستهل الوزراء الاجتماع اليوم الإثنين، بالإشارة إلى المناقشات التى تمت أمس على المستوى الثنائي بين الدول والمراقبين والتى قامت فيها كل دولة بعرض وجهة نظرها فى كل من الشقين الفنى والقانونى.

وتلى ذلك عرض نقاط الخلاف من وجهة نظر كل دولة مع تقديم بعض البدائل والصياغات للوصول إلى تفاهمات بشأنها إلا أن الخلافات ما زالت جوهرية فى كلا المسارين.

وتم التوافق بين الدول الثلاث على أن يتم غدا الثلاثاء عقد اجتماعين على التوازى للفرق الفنية والقانونية، ثم يلى ذلك مرة أخرى عقد الاجتماعات الثنائية بين كل دولة على حدة مع المراقبين.

وكان الدكتور محمد السباعي ، المتحدث باسم وزارة الري ، أكد أمس أن مصر عرضت على المراقبين الدوليين المشاركة في مفاوضات سد النهضة، طبيعة موقفها وما تعانيه من ندرة مائية لا تسمح بتقديم تنازلات، مشيرا إلى أن قضية نهر النيل بالنسبة لمصر تمثل قضية حياة ، ووجود وليس مجرد أداة للتنمية.

وكان الفريق التفاوضي المصري انتهى بعد عصر أمس الأحد من عقد لقاءات مع المراقبين الدوليين المشاركين في مفاوضات سد النهضة، المشكلين من الاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وجنوب أفريقيا، في اليوم الثالث من استئناف مفاوضات سد النهضة برعاية الاتحاد الأفريقي، في إطار مفاوضات تم الاتفاق على أن تنتهي خلال أسبوعين.

وقال السباعي في مداخلة مع برنامج على مسئوليتي الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى على قناة صدى البلد: نصيب الفرد في مصر من المياه أقل من 570 متر مكعب من المياه في السنة.. القضية بالنسبة لا نتفاوض من موقع رخاء أو من موقع يمكن أن يكون فيه أي تنازلات.