الخفض المتوقع لأوزان الأسهم المصرية بمؤشر msci يهبط بالبورصة 1.38 %

«التجارى الدولي» و«السويدي» يستحوذان على 60 % من التداولات

الخفض المتوقع لأوزان الأسهم المصرية بمؤشر msci يهبط بالبورصة 1.38  %
المال - خاص

المال - خاص

7:21 ص, الأربعاء, 27 نوفمبر 19

واصلت البورصة المصرية رحلة الهبوط للجلسة الـ12 على التوالى، بنهاية تعاملات الثلاثاء التى شهدت ارتفاع أحجام التداولات لتتخطى حاجز المليار جنيه، متأثرة سلبا بالضغوط البيعية على أسهم المدرجة بمؤشر مورجان ستانلى للأسواق الناشئة، التى من المفترض أن يتم تخفيض أوزانها النسبية اليوم.

وتراجع المؤشر الرئيسى للبورصة EGX30 بنسبة %1.38 مغلقًا عند 13781.96 نقطة، ونظيره للأسهم الصغيرة والمتوسطة EGX70 حوالى %0.63 ليصل إلى 530.89 نقطة، وهبط الأوسع نطاقًا EGX100 بنحو %0.87 مسجلًا 1398.27 .

توقع محللون فنيون أن تستمر رحلة هبوط البورصة فى تعاملات جلسة الأربعاء مرجحين تحرك الرئيسى حول مستوى 13700 نقطة، مشيرين فى الوقت ذاته إلى أن هبوط المؤشر أسفل ذلك المستوى سيجعله يستهدف مستوى 13250 نقطة والتى تمثل نقطة الدعم المقبلة .

وشهدت جلسة أمس استحواذ كل من سهم البنك التجارى الدولى والسويدى إليكتريك على أكثر من %60 من قيمة تعاملات البورصة، إذ سجل الأول تداولات بقيمة 523.8 مليون جنيه، فيما سجل الثانى نحو 94.509 مليون جنيه .

ومن الجدير بالذكر أنه منتظر اليوم تنفيذ المراجعة الدورية للأسهم المدرجة بمؤشر مورجان ستانلى للأسواق الناشئة، والمتوقع أن يترتب عليه تخفيض الوزن النسبى للأسهم المصرية المدرجة به وهم البنك التجارى الدولى والشرقية للدخان والسويدى إليكتريك.

وسجلت السوق تداولات على الأسهم بقيمة 1.119 مليار جنيه، فيما تراجع رأسمال البورصة السوقى بنحو 6 مليارات، مسجلًا 701.047 مليار .

وعلى صعيد تعاملات المستثمرين، فقد اتجهت تعاملات المصريين إلى الشراء بصافى قدره 258.3 مليون جنيه، فيما سجل العرب والأحانب صافى بيع بقيمة 30.297 و228.096 مليون جنيه على التوالي .

من جانبه، قال إبراهيم النمر، رئيس إدارة البحوث بشركة النعيم لتداول الأوراق المالية، إن البورصة شهدت تراجعا يعد الأقوى خلال سلسلة التراجعات الأخيرة، متأثرة بتغيير وزن مصر النسبى وتحديدا أوزان أسهم البنك التجارى الدولى والسويدى والشرقية للدخان.

وأضاف أنه يوجد ضعوط بيعية فى السهم الأكبر بالسوق CIB مما سيتسبب فى هبوط السهم ومن ثم هبوط السوق ككل.

وأوضح رئيس قسم البحوث بشركة النعيم لتداول الأوراق المالية، أن المناشدة بالاهتمام بالبورصة غير كافية، مؤكدا أن تشجيع القطاع الخاص وخلق بيئة أكثر جاذبة للاستثمارات وتحفيزية.

 من جهته، قال هشام حسن، مدير الاستثمار بشركة إتش دى لتداول الأوراق المالية، إن جلسة أمس لم تشهد أى جديد فى تعاملات البورصة، مشيرا إلى أنه رغم ارتفاع قيم التداولات إلا أن سهمى البنك التجارى الدولى والسويدى إليكتريك استحوذا على %60.

وأضاف أن السوق فى حاجة إلى اخبار إيجابية لكسر سلسلة التراجعات، موضحا أن تعاملات سهمي CIB والسويدى، تؤكد وجود مشترٍ بالسوق، إلا أن الأمر متعلق بالحالة النفسية للمتعاملين.

وتوقع مدير الاستثمار بشركة إتش دى لتداول الأوراق المالية، تحرك EGX30  حول مستوى 13700 نقطة، مشيرا إلى أن حفاظ الأسهم على مستوياتها الراهنة يعد المعيار الرئيسى لمنع تراجع المؤشر ثانية.