الخطوط الملاحية: توقعات ارتفاع أسعار البترول وحجم التجارة العالمي وراء زيادة رسوم عبور قناة السويس

والتي تتراوح نسبتها ما بين 15 إلى 5%، بدءا من عام 2024

الخطوط الملاحية: توقعات ارتفاع أسعار البترول وحجم التجارة العالمي وراء زيادة رسوم عبور قناة السويس
نادية سلام

نادية سلام

8:00 ص, السبت, 21 أكتوبر 23

رجحت عدد من الخطوط البحرية أسباب قرارهيئة قناة السويس بتطبيق زيادات جديدة في رسوم العبور ،والتي تتراوح نسبتها ما بين 15إلي 5%، بدءًا من عام 2024، إلي عاملين أساسيين وهما ارتفاع حجم التجارة العالمية خاصة مشتقات البترول والغاز الطبيعي من الهند والخليج إلى أوروبا، بجانب أرتفاع أسعار الوقود.

وخلال رصد “المال” وصف أحمد خليل، مدير الملاحة بالخط الملاحى أركاس أن زيادة الرسوم اعتبارا من العام المقبل، بالأمر المتوقع، لعدد أسباب أهمها زيادة الطلب علي الوقود، ما يزيد الطلب علي عبور القناة السويس خاصة لملاك السفن الملتزمين بمواعيد الشحن المنتظمة.

وقال “خليل” إن هيئة قناة السويس إتجهت إلي رفع رسوم ناقلات البترول والغاز الطبيعي إلي 15 % بسبب وقف ضخ البترول الروسي عبر الأنابيب إلي أوروبا وبالتالي اعتماد أوروبا علي مصادر بديلة، حيث زادت ورادات الغاز إلي اوروبا بنسبة 66% مع توقعات بارتفاع الطلب علي الغازالمسال لعام 2024 من قبل وكالة الطاقة الدولية.

وعن استثناء حاويات شمال غرب أوروبا من الزيادات أوضح مديرالملاحة بالخط الملاحى أركاس أن ذلك القرار صائب للغاية، حيث إن حركة التجارة بين شمال غرب أوروبا والشرق الأقصي تشهد ركودا لاسيما في حالة فرض رسوم جديدة ستتجه إلى طرق أخري بديلة.

وأكد كلامه مجدي عباس مدير فرع وكالة الخليج ببورسعيد، موضحا أن نسبة الزيادات مناسبة جدا لحجم التجارة الدولية الحالي خاصة وأن القناة حاليا تجذب عدد من السفن التي كانت تعبر”قناة بنما” بسبب ظروف الجفاف. بجانب زيادة نوالين الشحن والتي تسمح لقناة السويس هي الأخري أن تستفيد من تلك الزيادات.

من ناحيته، قال إسلام الجزار، مراقب عمليات قناة السويس، بإحدى الشركات الملاحية أن زيادة الرسوم علي فئات محددة من السفن يرجع إلي أرتفاع حجم التجارة العالمية من الشرق الاقصي إلي أوروبا وأمريكا خاصة المواد البترولية والغاز الطبيعي، لاسيما مع دخول فصل الشتاء ،بجانب مستجدات الأزمة الروسية الاوكرانية مما خلق الطلب علي الإستيراد من الهند والخليج.

وعن زيادة رسوم أنواع أخري من السفن بنسبة 5% وعلى رأسها سفن الدحرجة ،أكد “الجزار” أن تلك السفن ليست من البضائع الأساسية موضحا أن أرتفاع معدلات التضخم وإعادة النظر في توزيع الأولويات في الصادرات والواردات دفع هيئة القناة إلي تقليل نسبة زيادة التعريفة عليها لتكن 5%بدلا من 15% أسوة بباقي الأنواع.

وقال”الجزار” إن من حق قناة السويس زيادة رسومها والإستفادة من مكاسب التي تحققها الخطوط الملاحية من رفع نوالين الشحن.

ويري “الجزار” أن استثناء سفن الحاويات القادمة من غرب أوروبا إلي الشرق الاقصي مباشرة هو قرار صائب يجذب عدد أكبر من السفن مما يدلل علي سياسة تسعيرية وتسويقية مرنة.

وقال المهندس وائل قدور، عضو مجلس إدارة هيئة قناة السويس الاسبق أن زيادة الرسوم مرتبط إرتباطا وثيقا بأسعار البترول التي تزيد حاليا عن 90 دولار للبرميل لاسيما مع أستمرار الصراع الاسرائيلي الفلسطيني سيرتفع إلي أكثر من 100 دولار، وهو ما يصب في صالح حركة التجارة بقناة السويس.

وقال “قدور” إن التوقعات الدولية تشير إلي أرتفاع حجم التجارة الدولية من 2.8 إلي 3% خلال عام 2024 ،بجانب أتجاه قناة السويس إلي زيادة دخلها من الرسوم ،من أهم الاسباب لزيادة الرسوم.

يشار إلي أن قناة السويس حققت طفرة قوية في إجمالى إيرادات الرسوم المحصلة من السفن العابرة، خلال الربع الأول من عامها المالي الجديد 2023/2024 مسجلة مليارين و 646 مليون دولار ، مقارنة بنفس الفترة للعام المالي 2022/2023 والذي سجل إيرادات بلغت مليارين و137 مليون دولار ،بفارق 509 ملايين.