الخضراوات تستقبل رمضان بتراجع أسعار 5 أصناف

نسبة التراجع فى أسعار بعض الأصناف تتراوح بين 28-50%، الأمر الذى رفع من حجم الإقبال على الشراء بنسبة %70 مقارنة بالفترة قبل الانخفاض -بحسب التجار-.

الخضراوات تستقبل رمضان بتراجع أسعار 5 أصناف
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

9:16 ص, الثلاثاء, 7 مايو 19

شهدت أسعار الخضراوات تراجعا ملحوظا فى 5 أصناف، هى الفاصوليا والبصل والبطاطس والباذنجان والكوسة، وذلك نتيجة زيادة المعروض فى الأسواق مع ذروة موسم الحصاد، بالتزامن مع حلول شهر رمضان المبارك.

كشفت جولة لـ«المال» على عدد من أسواق الخضراوات فى العبور والجيزة، أن نسبة التراجع فى أسعار بعض الأصناف تتراوح بين 28-50%، الأمر الذى رفع من حجم الإقبال على الشراء بنسبة %70 مقارنة بالفترة قبل الانخفاض -بحسب التجار-.

وأكد التجار أن زيادة الكميات المطروحة من الخضر، وإفطار «الأقباط» وتحول نمط شرائهم إلى اللحوم والدواجن بدلا من الخضر أدى إلى زيادة المعروض، ومن ثم تراجع الأسعار.
وبحسب تجار سوق العبور، تحتل «الفاصوليا» الصدارة فى قائمة الخضر التى تشهد أسعارها تراجعا، حيث يبلغ سعرها فى سوق العبور 3 جنيهات مقابل 7 الأسبوع الماضى، وتصل للمستهلك بسوق التجزئة بنحو 6.5 جنيه مقابل 12، بانخفاض حوالى %50.

وأوضحوا أن البطاطس أيضا انخفض سعرها فى سوق العبور من 5 جنيهات الأسبوع الماضى إلى 3 حاليا، ويصل للمستهلك بما يتراوح بين 5 و6 جنيهات، مقابل 7 و8 سابقا، بنسبة تراجع حوالى %25.
وسجل البصل للمستهلك 5 جنيهات مقابل 6، بنسبة انخفاض %15، وفى سوق الجملة ـ3 جنيهات مقابل 4 قبل التراجع الذى حدث منذ أيام.

وأشار التجار إلى تراجع سعر الباذنجان العروس نحو %50، ويبلغ حاليا 4 إلى 4.5 جنيه للكيلو، مقابل 8 جنيهات بداية الأسبوع الماضى، بينما يبلغ سعره فى سوق العبور حاليا 2.5 جنيه مقابل 4.
وأكدوا أن بدء طرح إنتاج الصوب الزراعية التى أقامتها القوات المسلحة فى أكثر من منطقة سبب رئيسى فى زيادة معروض الياذنجان وتراجع سعره حاليا.

وتشهد أسعار الكوسة انخفاضا ملحوظا فى الأسواق، لتسجل 7 جنيهات للكيلو للمستهلك بسوق التجزئة، مقابل 9 جنيهات منتصف الأسبوع الماضى، بنسبة انخفاض حوالى %25، بينما تسجل فى سوق العبور 3 جنيهات، مقابل 5 سابقا.
وطبقا لتجار فى أسواق التجزئة بمحافظة الجيزة، استقرت أسعار الطماطم لتتراوح بين 4.5 و7 جنيهات، والخيار البلدى بين 7-8 جنيه، والجزر 6 جنيهات، والقلقاس 8 جنيهات، والملوخية 8، والبامية 30.

ولفت التجار إلى أن هناك بعض الأصناف تشهد أسعارها ارتفاعا بشكل طبيعى حاليا، لنقص معروضها، إما لأنها فى نهاية موسمها، أو فى بدايته «بشائر الحصاد»، وعلى رأسها الليمون الذى يسجل حاليا 28 جنيها، وورق العنب بـ20 جنيها للكيلو.

وطالب التجار الحكومة بتشجيع الاستثمارات فى مجال صناعة التبريد والتجميد وتوفير مستلزمات تلك المنظومة، بهدف ضبط السوق وإحكام السيطرة على الأسعار وعدم انفلاتها، لا سيما مع تعرض المزارعين والتجار للتقلبات اليومية فى الأسعار.

وعلى صعيد الفاكهة، يبلغ سعر الموز 10 جنيهات، والبرتقال الصيفى 5، والبطيخ بين 20 و50 جنيها للواحدة، والكانتالوب 8 جنيهات، والتفاح المستورد 15 إلى 25 جنيها.