الخسائر الاقتصادية الناتجة عن الكوارث ترتفع بنسبة 33% خلال النصف الأول من العام (جراف)

انخفضت الخسائر الاقتصادية الناتجة عن الكوارث من صنع البشر بنسبة 56% لتبلغ 3 مليار دولار

الخسائر الاقتصادية الناتجة عن الكوارث ترتفع بنسبة 33% خلال النصف الأول من العام (جراف)
الشاذلي جمعة

الشاذلي جمعة

2:30 م, السبت, 14 أغسطس 21

أدت الأحداث المناخية القاسية إلى زيادة خسائر الكوارث الطبيعية انخفاضا بنسبة 33% فى فاتورة الخسائر الاقتصادية للكوارث الطبيعية والبشرية حيث بلغت 77 مليار دولار بنهاية النصف الأول من العام الحالى مقابل 114 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضى 2020، وانخفضت فاتورة الخسائر الاقتصادية الناجمة عن الكوارث الطبيعية بنسبة 31% لتبلغ 74 مليار دولار بنهاية النصف الأول من عام 2021 مقارنة بـ 108 مليار دولار خلال نفس الفترة من 2020، وكذلك انخفضت الخسائر الاقتصادية الناتجة عن الكوارث من صنع البشر بنسبة 56% لتبلغ 3 مليار دولار خلال النصف الأول من 2021 مقابل 6 مليار دولار خلال نفس الفترة من 2020.

أورى تتسبب فى 15 مليار دولار خسائر

وكشفت شركة سويس رى لإعادة التأتمين أنه فى فبراير، تسببت فترة البرد القارس المصحوب بتساقط الثلوج بكثافة وتراكم الجليد في الولايات المتحدة – يشار إليها عادةً باسم العاصفة الشتوية أوري – في خسائر مؤمنة تقدر بـ 15 مليار دولار أمريكي، وهي أعلى نسبة سجلت على الإطلاق لهذا الخطر في الولايات المتحدة وحوالي 38% من جميع الخسائر المؤمن عليها المقدرة من الكوارث الطبيعية في النصف الأول من هذا العام. في يونيو .

الجراف التالى يوضح حجم الخسائر المؤمنة الناتجة عن الكوارث الطبيعية والبشرية فى النصف الأول 2021 ومتوسط الخسائر المؤمنة خلال العشر سنوات الماضية (القيمة بالمليار دولار).

ضرب الطقس القاسي أوروبا، بما في ذلك العواصف الرعدية والبرد والأعاصير، مما أثر على المنازل والمركبات في ألمانيا وبلجيكا وهولندا وجمهورية التشيك وسويسرا، تقدر الخسائر المؤمن عليها من نشاط العاصفة بالحمل بحوالي 4.5 مليار دولار أمريكي.

ارتفاع قياسى فى درجات الحرارة فى الولايات المتحدة

حطمت الحرارة الشديدة في نهاية يونيو سجلات درجات الحرارة عبر غرب كندا وشمال غرب الولايات المتحدة ، حيث وصلت درجات الحرارة إلى أكثر من 45 درجة مئوية (113 درجة فهرنهايت) لأيام متتالية، وأدت الحرارة إلى جانب ظروف الجفاف القاسية، إلى حرائق الغابات التي امتدت جنوبًا إلى كاليفورنيا، مع دخول النصف الثاني من العام ، شهد شهر يوليو فيضانات شديدة تسببت في تدمير الممتلكات وخسائر في الأرواح في أوروبا والصين.

الجراف التالى يبين حجم الخسائر المؤمنة الناتجة عن الكوارث الطبيعية والبشرية فى النصف الأول من عام 2020 (القيمة بالمليار دولار).

ومن المتوقع أن تتسبب الفيضانات في ألمانيا والدول المجاورة لها في خسائر مؤمنة كبيرة تقدر في ألمانيا وحدها بنحو 4.5 – 5.5 مليار يورو (5.3 – 6.5 مليار دولار أمريكي) ، وفقًا لجمعية التأمين الألمانية.

في الصين، أدت الفيضانات الشديدة في مقاطعة خنان إلى مطالبات مؤمنة تقدر بـ 11 مليار يوان صيني (1.7 مليار دولار أمريكي) ، وفقًا للجنة تنظيم البنوك والتأمين الصينية.

في أغسطس، غذت الحرارة الشديدة حرائق الغابات في تركيا واليونان وإيطاليا ، والتي من المتوقع أن تؤدي إلى مزيد من الخسائر الاقتصادية والمؤمن عليها.

الجرف التالى يوضح الخساشر الاقتصادية الناجمة عن الكوارث الطبيعية والبشرية فى النصف الأول من 2021 ومتوسط الخساشر الاقتصادية خلال العشر سنوات الماضية (المبلغ بالمليار دولار).

وقال جيروم جان هيجيلي، كبير الاقتصاديين في مجموعة  سويس رى لإعادة التأمين أن تغير المناخ أحد أكبر المخاطر التي تواجه المجتمع والاقتصاد العالمي، ويؤكد التحليل الأخير الذي أجرته الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ التابعة للأمم المتحدة التوقعات بظهور طقس أكثر قسوة في المستقبل والحاجة الملحة للعمل للحد من ظاهرة الاحتباس الحراري.

من خلال العمل مع القطاع العام، تلعب صناعة إعادة التأمين دورًا رئيسيًا في المساعدة على تعزيز مرونة المجتمعات من خلال توجيه التنمية بعيدًا عن المناطق عالية المخاطر ، وإجراء استثمارات التكيف ، والحفاظ على إمكانية تأمين الأصول وتضييق فجوات الحماية.

وارتفعت الخسائر المؤمنة لدى شركات التأمين والناتجة عن الكوارث الطبيعية والبشرية بنسبة 4% لتبلغ 42 مليار دولار خلال النصف الأول من العام الحالى 2021 مقابل 41 مليار دولار خلال النصف الأول من العام الماضى 2020، وارتفعت الخسائر المؤمن الناجمة عن الكوارث الطبيعية بنسبة 13% لتبلغ 40 مليار دولار بدلا من 35 مليار دولار ، بينما انخفضت الخسائر المؤمنة الناتجة عن الكوارث من صنع الإنسان بنسبة 59% لتبلغ 2 مليار دولار بدلا من 5 مليار دولار خلال فترة المقارنة.

الجرف التالى يبين الخساشر الاقتصادية الناجمة عن الكوارث الطبيعية والبشرية فى النصف الأأول من 2020 (المبلغ بالمليار دولار).