"الخارجية" : عقد جولة مشاورات سياسية بين مصر وإسبانيا حول العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية

ومن جانبها، أكدت المسئولة الإسبانية حرص بلادها على تطوير وتعميق التعاون الثنائي مع مصر على كافة المستويات السياسية والتجارية والاستثمارية والثقافية.

"الخارجية" : عقد جولة مشاورات سياسية بين مصر وإسبانيا حول العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية
سمر السيد

سمر السيد

3:00 م, الخميس, 14 مايو 20

قالت وزارة الخارجية اليوم الخميس إن جولة مشاورات سياسية افتراضية عقدت أمس بين مصر وإسبانيا برئاسة السفير د. بدر عبد العاطي، مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية، والسفيرة Eva Mrtinez مدير عام إدارة الشرق الأوسط والمغرب العربي والمتوسط بوزارة الخارجية الإسبانية.

وأضاف البيان الصحفي الصادر عن وزارة الخارجية ، إن الاجتماع شهد مشاركة مساعد وزير الخارجية لشئون ليبيا ونائب مساعد وزير الخارجية لشئون دول غرب أوروبا ومديري الشئون ذي الصلة، وبحضور السفير Ramon Casars سفير إسبانيا بالقاهرة، وذلك عبر خاصية الفيديو كونفرانس.

وأكد مساعد وزير الخارجية تضامن مصر الكامل مع إسبانيا حكومة وشعباً اتصالاً بأزمة فيروس الكورونا.

وأضاف بيان وزارة الخارجية ، أنه استعرض الجانبان الجهود المبذولة لمكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد .

و تم الاتفاق على أهمية تضافر الجهود الدولية والتنسيق لتبادل الخبرات من أجل الحد من انتشار الفيروس ومواجهة تداعياته المختلفة خاصة الاقتصادية.

و تناولت المحادثات سُبل تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر وإسبانيا على المستوى السياسي والاقتصادي وخاصة في مجالات التجارة، والاستثمار، والزراعة، والنقل البحري والشحن.

وأكد مساعد الوزير للشئون الأوروبية تطلع مصر لزيادة وتيرة التعاون مع الجانب الإسباني والاستفادة من الخبرة الإسبانية في مجالات ترشيد استخدامات المياه والري والصوب الزراعية، وتكنولوجيا المعلومات، والرقمنة، والذكاء الاصطناعي والسياحة وذلك بعد انتهاء جائحة كورونا.


ومن جانبها، أكدت المسئولة الإسبانية حرص بلادها على تطوير وتعميق التعاون الثنائي مع مصر على كافة المستويات السياسية والتجارية والاستثمارية والثقافية.

ومن جانب آخر، تناولت المشاورات تبادل الرؤى حول عدد من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، حيث حرص الجانب الإسباني على التعرف على الرؤية المصرية لمجمل الأوضاع في الشرق الأوسط، وتطورات القضية الفلسطينية، فضلاً عن تطورات مشروع سد النهضة.

وقد أكد السفير محمد أبو بكر مساعد وزير الخارجية لشئون ليبيا ثوابت الموقف المصري من الأزمة في ليبيا، وعرض للدور التركي السلبي في ليبيا وقيامها بإمداد الميليشيات في ليبيا بالمزيد من الأسلحة ونقل المزيد من الارهابيين من سوريا مما يمثل عنصراً رئيسياً لعدم الاستقرار وتهديد الأمن في المنطقة ويهدد مخرجات عملية برلين.

وأكد الجانبان في هذا السياق على أهمية استمرار تطوير العلاقات بين مصر وإسبانيا بما يخدم مصالحهما، واتفق الجانبان كذلك على أهمية مواصلة التشاور والتنسيق بشأن الموضوعات ذات الاهتمام المشترك سعياً للوصول لتسوية سياسية لهذه الأزمات في أقرب وقت بما يحقق الاستقرار والتنمية في المنطقة.

كما تم خلال المباحثات تناول الترتيبات الخاصة بالاحتفال بالذكرى الخامسة والعشرين على إطلاق عملية برشلونة للتعاون الأورومتوسطي، وما ستتضمنه هذه الاحتفالية من فعاليات مختلفة في الربع الأخير من العام الجاري، وذلك بمشاركة دول الاتحاد من أجل المتوسط ومن بينها مصر وإسبانيا.