الخارجية: الميزان التجاري بين مصر وتونس حقق في 2017 فائضا قيمته 317 مليون دولار

تطلعت لتفعيل اتفاقية أغادير واتفاقية التجارة العربية الحرة وإنشاء خط ملاحي بين البلدين بما يحقق التكامل الاقتصادي المأمول بين البلدين

الخارجية: الميزان التجاري بين مصر وتونس حقق في 2017 فائضا قيمته 317 مليون دولار
محمود محسن

محمود محسن

10:25 م, الأحد, 21 أبريل 19

قالت رانيا البنا الوزير مفوض تجاري نائب مساعد وزير الخارجية لشئون دول المغرب العربي، إن الميزان التجاري بين مصر وتونس حقق فائضا لصالح مصر بلغت قيمته 317 مليون دولار خلال 2017 مقارنة بقيمة 123 مليون دولار في 2016، أي بزيادة نسبتها 157.7%.

جاء ذلك فى اجتماعات الدورة الثانية لمجلس الأعمال المصري التونسي المشترك ب المصريين.

وأضافت البنا أنه على الرغم من تلك الطفرة إلا أننا نرى أن تلك العلاقات الاقتصادية لا ترتقي لعلاقتنا السياسية المتميزة، وأننا نتطلع لتعزيز التبادل التجاري والاقتصادي بين البلدين من خلال المجهودات التي يقوم بها مجلس الأعمال المصري التونسي.

يذكر أن لجنة المتابعة الوزارية للجنة العليا المشتركة برئاسة وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي المصرية ووزير التجارة التونسي عقدت في القاهرة في أغسطس 2018. وجارٍ الإعداد للدورة الـ17 للجنة العليا المشتركة وفقا لارتباطات رئيسي وزراء البلدين.

وأعربت البنا عن تطلعها لتفعيل الاتفاقيات ومذكرات التفاهم المتعلقة بالشق الاقتصادي والتجاري والتي تم الاتفاق عليها خلال اجتماعات الدورة السابقة للجنة العليا المشتركة والتي لم يتم تفعيلها إلى الآن.

كما تطلعت لتفعيل اتفاقية أغادير واتفاقية التجارة العربية الحرة وضرورة إنشاء خط ملاحي بين البلدين بما يحقق التكامل الاقتصادي المأمول بين البلدين.

ومن جانبه أكد السفير نجيب المنيف سفير تونس بالقاهرة، أن هناك العديد من القواسم المشتركة بين البلدين.

وأوضح أن التعاون الكبير بين رجال الأعمال فى البلدين وحل المشكلات التي تعوق حركة التجارة سيكون إضافة قوية لترجمة العلاقات القوية إلى مصالح اقتصادية وفتح آفاق جديدة فى بلدان أخرى.

وقال المنيف إن عمل خط ملاحي بين البلدين سيكون أداة قوية لتحقيق طفرة على مستوي التجارة وعلى مستوي الاستثمار المشترك.