الخارجية الأمريكية ترحب بجهود مصر لوقف إطلاق النار في ليبيا

بعد مبادرة إعلان القاهرة اليوم

الخارجية الأمريكية ترحب بجهود مصر لوقف إطلاق النار في ليبيا
المال - خاص

المال - خاص

7:32 م, السبت, 6 يونيو 20

رحبت الخارجية الأمريكية بالجهود المصرية لدعم وقف النار في ليبيا، وذلك بعد مبادرة إعلان القاهرة اليوم في مصر بحضور الرئيس السيسي وخليفة حفتر وعقيلة صالح.

جاء ذلك وفقا لما ذكرته قناة العربية على حسابها الرسمي بموقع التدوينات القصيرة “تويتر” منذ قليل.

وأعلن السفير بسام راضي المتحدث باسم رئاسة الجمهورية عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فسيبوك” أبرز بنود مبادرة “إعلان القاهرة” بشأن ليبيا.

كان الرئيس السيسي قد اجتمع اليوم السبت مع المستشار عقيلة صالح رئيس مجلس النواب الليبي والمشير خليفة حفتر القائد العام للجيش الوطني الليبي في القاهرة.

ومن أبرز جهود المبادرة:

التأكيد على وحدة وسلامة الأراضي الليبية واستقلالها، واحترام كافة الجهود والمبادرات الدولية وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، وبناءً عليه التزام كافة الأطراف بوقف إطلاق النار اعتباراً من يوم 8/6/2020.

ارتكاز المبادرة بالأساس على مخرجات قمة “برلين”، والتي نتج عنها حلاً سياسياً شاملاً يتضمن خطوات تنفيذية واضحة (المسارات السياسية، والأمنية، والاقتصادية)، واحترام حقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي، استثماراً لما انبثق عن مؤتمر “برلين” من توافقات بين زعماء الدول المعنية بالأزمة الليبية.

استكمال أعمال مسار اللجنة العسكرية (5 + 5) بـ”جنيف” برعاية الأمم المتحدة، وبما يترتب عليه إنجاح باقي المسارات (السياسية، والأمنية، والاقتصادية)، أخذاً في الاعتبار أهمية قيام الأمم المتحدة والمجتمع الدولي بإلزام كل الجهات الأجنبية بإخراج المرتزقة الأجانب من كافة الأراضي الليبية وتفكيك الميليشيات وتسليم اسلحتها حتى تتمكن القوات المسلحة (الجيش الوطني الليبي) بالتعاون مع الأجهزة الأمنية من الاضطلاع بمسئولياتها ومهامها العسكرية والأمنية في البلاد.

العمل على استعادة الدولة الليبية لمؤسستها الوطنية مع تصعيد الآلية الوطنية الليبية الملائمة لإحياء المسار السياسي برعاية الأمم المتحدة واستثماراً لجهود المجتمع الدولي لحل الأزمة الليبية.

إعادة سيطرة الدولة على كافة المؤسسات الأمنية ودعم المؤسسة العسكرية (الجيش الوطني الليبي)، مع تحمل الجيش الوطني مسئولياته في مكافحة الإرهاب وتأكيد دوره بالتعاون مع الأجهزة الأمنية والشرطية لحماية السيادة الليبية واسترداد الأمن في المجال البحري والجوي والبري.

يقوم المجلس الرئاسي باِتخاذ قراراته بالأغلبية، عدا القرار السيادية المتعلقة بالقوات المسلحة فيتم اتخاذ القرارات أو البت في المقترحات التي يقدمها القائد العام للقوات المسلحة في هذه الحالة بالإجماع وبحضور القائد العام للقوات المسلحة.