«الحى المتنقل» خدمة جديدة لمنح تراخيص المحلات «الموظف هو اللى هيروح لصاحب الطلب»

خدمات أخرى في الطريق ..ستتمكن من سداد رسوم الخدمات إلكترونيا

«الحى المتنقل» خدمة جديدة لمنح تراخيص المحلات «الموظف هو اللى هيروح لصاحب الطلب»
أحمد عاشور

أحمد عاشور

1:21 م, الثلاثاء, 3 سبتمبر 19

الحي المتنقل .. خدمة جديدة اطلقتها الحكومة ممثلة في وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري بالتنسيق مع وزارة التنمية المحلية لتقديم الخدمات للمواطن دون الحاجة للذهاب للحي بل العكس موظف الحي سيذهب لطالب الخدمة لإنهاء التراخيص اللازمة.

كشف عن خدمة الحي المتنقل الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري أثناء افتتاح في 15 حي من إجمالي 38 حيا بمحافظة القاهرة بحضور اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية واللواء خالد عبد العال محافظ العاصمة.

ما خدمة الحى المتنقل

وقالتلأول مرة سيتم تقديم خدمات تجديد رخص الأشغال والإعلانات والمحلات دون حاجة مالك المحل للذهابإلى الحي إنما سينتقل موظف الحي إلى صاحب الطلب ويقوم بتنفيذ الخدمة لحظيًا من خلال جهاز التابلت وتسمى هذه الخدمة “الحي المتنقل”.

وقالت هالة السعيد إن الخدمات والمراكز التكنولوجية يأتي في اطار تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين من خلال تطبيقات الإنترنت.

وزيرة التخطيط : نسعى لتقديم خدمة أفضل وأسرع للمواطن والمستثمر

وأكدت أن افتتاح المراكز هو ثمرة التعاون المستمر والمتواصل بين وزارتى التخطيط والتنمية المحلية في إطار النهوض وتطوير زرفع كفاءة الجهاز الإداري في مصر بما يحقق الشفافية والنزاهة بالجهاز الحكومي.

وقالت الوزيرة “هدفنا تقديم خدمة أفضل للمواطن والمستثمرين وبصورة حضارية ودقيقة وسريعة وذلك لتحقيق أهداف ورؤية 2030 “.

الشباك الواحد للخدمات

وتابعت أن تحقيق هذا الهدف سيتم من خلال طريقتين الأولي من خلال مراكز الخدمات عبر نافذة الشباك الواحد لفصل مقدم الخدمة عن طالبها.

وسيتم ذلك من خلال نظام مركزي موحد ومميكن ومربوط بالإدارات المختلفة يسمح بإدارة لا مركزية على مستوى جميع الوحدات المحلية فى المراكز والمدن والأحياء بجميع المحافظات.

فيديو بكلمة الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط خلال المؤتمر

وقالت إن هذا النظام سيساهم أيضا فى استخراج تقارير دورية تتيح بيانات ومعلومات دقيقة لمتخذى القرار عن سير العمل فى الإدارات الحكومية.

وتابعت الوزيرة أن عدد الخدمات التي يقدها مراكز الخدمات تصل إلى 118 خدمة، لافتة إلى أن محافظة القاهرة تقدم وحدها حوالى 50 خدمة مختلفة.

بوابة الحكومة الإلكترونية

تابعت وزيرة التخطيط أن ثانى هذه الطرق هو تقديم الخدمات للمواطنين من خلال بوابة الخدمات الالكترونية وذلك لاستعلام عن الخدمات والحصول على المعلومة دون الحاجة للذهاب إلى مقر الحى.

خدمة الرسائل القصيرة .. والسداد الإلكترونى فى الطريق

كما كشفت وزيرة التخطيط عن تفعيل خدمة الرسائل القصيرة للخدمات المقدمة بأحياء القاهرة.

وأكدت أن الفترة المقبلة ستشهد المزيد من التطوير فى الخدمات المقدمة منها السداد الإلكترونى للرسوم المستحقة على الخدمات من خلال الإنترنت.

تدريب العنصر البشرى

وقالت إنه بالتوازي مع إطلاق الخدمات الجديدة تم رفع كفاءة العنصر البشري لضمان كفاءة تقديم الخدمات بشلكها الجديد حيث تم تدريب 991 موظفا من (15 حى) بمحافظة القاهرة.

والتدريب يوضح كيفية استقبال المواطنين والمستثمرين، واستخدام التقنيات الحديثة لرفع كفاءة الأداء، بالإضافة لتدريب الإدارات على التطبيقات الجديدة.

والتدريب يشمل أيضا مشرفى النظام على إدارة النظام وعمل التقارير من خلال قاعدة البيانات والإشراف على إدخال ملفات المواطنين.

فرص عمل جديدة

وقالت الوزيرة إن رفع كفاءة الخدمات الحكومية ساهم في توفير فرص العمل لحديثي التخرج حيث تم التعاقد معهم من خلال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء.

بالإضافة إلى الاستعانة بشباب تم تكليفهم بقضاء سنة خدمة عامة بالأحياء مقابل مكافأة مالية من المحافظة للعمل على إدخال بيانات ملفات المواطنين على البرنامج.