الحملات التسويقية والتسعير وراء تحسن الحصة السوقية لـ«تويوتا»

تراجعت عن إجبار الوكلاء على استلام سيارات راكدة

الحملات التسويقية والتسعير وراء تحسن الحصة السوقية لـ«تويوتا»
أحمد شوقي

أحمد شوقي

6:36 ص, الأربعاء, 17 يونيو 20

قال إثنان من أكبر موزعى «تويوتا» فى السوق المحلية إن حملات التسويق الناجحة وسياسة التسعير التى تبنتها شركة «تويوتا إيجيبت» أسهمت فى تحسن الحصة السوقية للعلامة اليابانية فى مصر لتسجل %13.2 بواقع 8174 وحدة من مختلف أنواع السيارات خلال أول 4 أشهر من العام الحالى محتلة المركز الثانى فى قائمة أكثر العلامات التجارية مبيعا مقابل %10.1 بواقع 4718 وحدة خلال الفترة نفسها من العام السابق.

وأوضح أحد أكبر موزعى «» أن أبرز عناصر خطة التسويق الجديدة لوكيل “تويوتا” هو التوقف عن سياسة إلزام الموزعين باستلام طراز “فورتشنر” مقابل حصصهم الشهرية من “كورولا” التى تشهد رواجًا فى الطلب.

وأوضح الموزع الأول أنه فى الوقت الذى لجأ فيه عدد من وكلاء السيارات لمساومة الموزعين لتصريف المخزون عبر التهديد بتجميد حصصهم من الطرازات التى تشهد رواجًا فى الطلب فى حالة عدم استلام حصة من الطرازات الراكدة؛ توقف وكيل “تويوتا” عن هذه السياسة استجابة لمطالب شبكة التوزيع التى تكبدت خسائر كبيرة بسببها.

يذكر أن «تويوتا كورولا» تعتبر السيارة الأكثر مبيعا فى مصر بواقع 4719 وحدة خلال الشهور الأربعة الأولى من العام الحالى، مستفيدة فى هذا الصدد من الإعفاءات الجمركية الكاملة على السيارات تركية المنشأ والتى بدأ تطبيقها مطلع 2020 بعد إلغاء الشريحة الأخيرة من الرسوم الجمركية.

فى المقابل، بلغت مبيعات “” المجمعة محليا 184 وحدة فيما بلغت مبيعات النسخة المستوردة منها 53 وحدة خلال أول 4 أشهر من العام الحالى.

كان موزعو “تويوتا” يشتكون فى السابق من ارتفاع سعر “فوتشنر” بشكل يضطرهم لبيعها بأقل من سعر الشراء من الوكيل مستفيدين فى ذلك من الأوفر برايس (المبالغ الإضافية التى يحصلون عليها مقارنة بالسعر الرسمي) على سيارات “تويوتا كورولا” لتعويض الخسائر.

وأكد موزع آخر أن وكيل “تويوتا” فى مصر تبنى خلال الشهور السابقة سياسة تسعيرية جيدة ساعدته فى تصدر قائمة الطرازات الملاكى الأكثر مبيعا فى مصر عبر “كورولا” التى تفوقت على المنافسين.

وأشار إلى أن هذه السياسة مكنت الوكيل من تسويق “فورتشنر” دون ممارسة ضغوط على شبكة الموزعين لاستلامها ضمن سياسة تسويقية جديدة أنقذت الشركة من كثير من التحديات التى واجهها وكلاء آخرون وهو ما ظهرت نتائجه فى تقدم “تويوتا” فى قائمة العلامات التجارية الأكثر مبيعا فى مصر خلال العام الحالى بعد تحسن حصتها السوقية.

وتصدرت “تويوتا” قائمة العلامات التجارية الأكثر مبيعا للملاكى بحصة سوقية %12.6 بمبيعات 5385 وحدة مقابل %10.5 بواقع 3279 وحدة بأول 4 أشهر من العام السابق.

كما تصدرت “تويوتا” مبيعات سيارات النقل الجماعى بحصة سوقية %25.3 بواقع 2182 وحدة خلال الشهور الأربعة الأولى من العام الحالى مقابل %19 بواقع 856 وحدة للفترة المقابلة من العام الماضى.

كما ارتفعت حصة “تويوتا” من سوق الشاحنات إلى %5.9 بواقع 607 وحدات مقابل %5.4 بواقع 583 وحدة خلال أول 4 أشهر من 2019، محتلة بذلك المركز الثالث بقائمة أكثر العلامات التجارية مبيعا للشاحنات.