الحلقات الأولى في دراما رمضان.. نقاد يختارون من الأفضل

انتهى عرض مايقرب 10 حلقات مسلسلات رمضان هذا العام ، وكثير منها نال اشادة من الجمهور والنقاد بسبب أداء الممثلين المتميز فيها والموضوعات المقدمة فيها .

الحلقات الأولى في دراما رمضان.. نقاد يختارون من الأفضل
أحمد حمدي

أحمد حمدي

10:42 م, الأربعاء, 20 مارس 24

انتهى عرض مايقرب 10 حلقات مسلسلات رمضان هذا العام ، وكثير منها نال اشادة من الجمهور والنقاد بسبب أداء الممثلين المتميز فيها والموضوعات المقدمة فيها .

وكان بعض الأعمال الفنية الدرامية تستحق هذه الأشادة والاعجاب منذ عرض الحلقات الأولى ، وأخرى لم تنال اعجاب الكثيرين من الجماهير والمتخصصين بعد عرض حلقات الأسبوع الأول من دراما رمضان .

محمود قاسم : مسلسل ” أشغال شاقة ” لهشام ماجد وأسماء جلال جيد من ناحية الكتابة

أعرب الناقد الفني محمود قاسم أن مسلسل الحشاشين من أفضل الأعمال الدرامية بموسم رمضان حتى الآن وأثار جدلا كبيرا .

ولفت ل” المال”  الى أن مسلسل ” أشغال شاقة ” لهشام ماجد وأسماء جلال ، جيدا من ناحية الكتابة وأداء الممثلين فيه ونوعية المواقف الكوميدية المقدمة به.

أشار أيضا الى أن مسلسل عتبات البهجة للنجم القدير يحى الفخراني ، مازال محيرا في مشاهدته والاستمرار فيها ، لأن حلقاته السابقة لم تكن قوية بالشكل المطلوب والمتوقع ، لافتا الى أنه مأخوذ عن رواية الكاتب ابراهيم عبد المجيد وهو ليس عملا دراميا خفيفا ، لذلك يجب منحه فرصة أكبر للمشاهدة للحكم على مستواه الفني جيدا .

عماد يسري يقيم مسلسل عتبات البهجة

وقال الناقد الفني عماد يسري أن مسلسل مسار اجباري بطولة احمد داش وعصام عمر مميزا ، لأنه حالة فنية شبه متكاملة بين الكتابة والاخراج والأداء التمثيلي والمونتاج والتصوير أيضا ، لاسيما أنه عمل درامي جاذب للمشاهدين .

ونوه إلى أن مسلسل أشغال شاقة كدراما كوميدية توافر فيه عناصر مختلفة للنجاح والجذب الجماهيري .

واستطرد أن مسلسل عتبات البهجة للفنان القدير يحى الفخراني عملا دراميا لا توجد كتابة جيدة له ولايوجد سيناريو مميز فيه وجاء للأسف ركيك في كتابته وأداء الفخراني باهتا  ، مضيفا أن باقي الأعمال الدرامية تتساوى في مستواها الفني وجاءت للتواجد في الموسم الرمضاني فقط مثل حق عرب وبيت الرفاعي والمعلم وغيرها .

ماجدة موريس : لايمكن مقارنة أي مسلسل في رمضان ب” الحشاشين ”  

بينما ترى الناقدة ماجدة موريس أن هناك مسلسلات تضم 30 حلقة وأخرى 15 حلقة فقط في دراما رمضان ، لذلك لايمكن مقارنة هذه الأعمال الدرامية ببعضها .

ولفتت قائلة الى أن مسلسل مسار اجباري لعصام عمر وأحمد داش ، جيدا من ناحية وضوح الرؤية للقصة الدرامية منذ عرض أولى حلقاته ، بالاضافة أن كل فنان مشارك فيه مناسب للدور جدا ، وأدوار الأمهات مقدمة بصورة مميزة لبسمة وصابرين في المسلسل .

تابعت قائلة أنه لايمكن مقارنة مسار اجباري وأي مسلسل آخر في موسم رمضان هذا العام ، بمسلسل مثل ” الحشاشين ” لكريم عبد العزيز، لاسيما أنه مسلسل تاريخي وانتاجه ضخم جدا ويستعرض موضوعا تاريخيا مهما وهي طائفة ” الحشاشين” وقائدها حسن الصباح ، وهو موضوع مهم لم يقدم سابقا في الدراما التليفزيونية .