الحلفاء يتطلعون إلى تسليح أوكرانيا بطائرات بدون طيار جديدة مدعمة بالذكاء الاصطناعي

أصبحت الطائرات بدون طيار ذات أهمية متزايدة في الحرب الروسية الأوكرانية

الحلفاء يتطلعون إلى تسليح أوكرانيا بطائرات بدون طيار جديدة مدعمة بالذكاء الاصطناعي
أيمن عزام

أيمن عزام

6:25 م, السبت, 17 فبراير 24

تعمل المملكة المتحدة مع دول بما في ذلك الولايات المتحدة لتزويد أوكرانيا بالآلاف من الطائرات بدون طيار الجديدة التي تعمل بتقنية الذكاء الاصطناعي والتي يمكنها اجتياح الأهداف الروسية في وقت واحد، وفقًا لأشخاص مطلعين على الأمر.

ويعتقد المخططون العسكريون الغربيون الذين يطورون هذه التكنولوجيا أنها قد تسمح لأوكرانيا بإغراق مواقع روسية معينة بالمركبات غير المأهولة، حسبما قال الأشخاص الذين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم بسبب مناقشة أمور حساسة.

وأضافوا أنه من الممكن إرسال الطائرات بدون طيار إلى أوكرانيا في غضون أشهر، لكنهم حذروا من أن الجدول الزمني قد يتأخر، بحسب تقرير لوكالة بلومبرج.

طائرات بدون طيار تعمل بالذكاء الاصطناعي

أصبحت الطائرات بدون طيار ذات أهمية متزايدة في الحرب الروسية الأوكرانية مع اقتراب مدة الصراع من  العامين، ويستمر السباق العالمي لتطوير تقنيات جديدة يمكن أن تشكل مستقبل الحرب. تعمل روسيا على زيادة إنتاجها المحلي من الطائرات بدون طيار القتالية لدعم الغزو، وقد تلقت إمدادات كبيرة من حليفتها إيران.

وتعهد تحالف من حلفاء أوكرانيا بتسليم مليون طائرة بدون طيار إلى البلاد في غضون عام، وقال الجيش إنه استخدم طائرات بحرية بدون طيار لتدمير سفينة حربية روسية في البحر الأسود الأسبوع الماضي. وفي يناير ، التقى مسؤولو البيت الأبيض بشركات دفاع لمناقشة تقنيات ساحة المعركة المبتكرة التي يمكن أن تساعد أوكرانيا في محاولتها مكافحة الغزو الروسي.

ويأتي التركيز على الطائرات بدون طيار في الوقت الذي تواجه فيه أوكرانيا نقصًا في المدفعية، وهو الوضع الذي قد يصبح حرجًا للغاية في الأشهر الثلاثة المقبلة لدرجة أن الجيش قد يضطر إلى اتخاذ قرار بالتركيز على جبهة حرب أضيق، حسبما ذكرت بلومبرج سابقًا. وأعلنت أوكرانيا، السبت، انسحابها من أفدييفكا بعد معركة استمرت أشهرا.

الكلفة العالية للانتصار الروسي

وزاد المستشار الألماني أولاف شولتز الضغوط على الحلفاء الأوروبيين لزيادة المساعدات العسكرية لأوكرانيا، مستخدما خطابا ألقاه في مؤتمر ميونيخ الأمني للتحذير من التكلفة السياسية والمالية للانتصار الروسي.

وقال الناس إنه في حين أن قدرات الطائرات بدون طيار الجديدة لا تحل محل الحاجة الملحة للقذائف، إلا أنها قد تساعد في تخفيف بعض هذا النقص وخلق ديناميكية جديدة في ساحة المعركة.

وقال أحد الأشخاص إن الطائرات بدون طيار التي تعمل بتقنية الذكاء الاصطناعي سيتم نشرها في أساطيل كبيرة، وتتواصل مع بعضها البعض لاستهداف مواقع العدو دون الحاجة إلى التحكم في كل واحدة منها بواسطة مشغل بشري.

وفي حديثه في ميونيخ، دعا الرئيس الأوكراني فولودومير زيلينسكي حلفاءه إلى تزويده بمزيد من الأسلحة والمدفعية بعيدة المدى. وقال: “إن إبقاء أوكرانيا في حالة عجز مصطنع في المدفعية والأسلحة بعيدة المدى يسمح لبوتين بالتكيف مع كثافة الحرب الحالية”.