الحكير السعودية تضخ 130 مليون جنيه فى «الماجيك لاند»

حصلت على حق انتفاع بالمنطقة الترفيهية من مدينة الإنتاج الإعلامى

الحكير السعودية تضخ 130 مليون جنيه فى «الماجيك لاند»
مصطفى طلعت

مصطفى طلعت

9:19 ص, الأربعاء, 2 ديسمبر 20

علمت «المال» من مصادر مطلعة أن مجموعة عبدالمحسن عبدالعزيز الحكير القابضة السعودية ضخت استثمارات ما بين 100 إلى 130 مليون جنيه فى مشروع تنمية أعمال «الماجيك لاند» – المنطقة الترفيهية التابعة للشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامى.

وكانت المدينة أعلنت، فى وقت سابق، عن بيع حق انتفاع «الماجيك لاند» إلى مجموعة الحكير بقيمة 22.3 مليون جنيه سنوياً، بنظام التشييد والتشغيل ونقل الملكية الـ«BOT» بمعنى تولى مستثمر من القطاع الخاص بعد الترخيص له من الدولة أو الجهة الحكومية المختصة تشغيل وإدارة مشروع ما لمدة امتياز معينة.

وأكدت المصادر أن الاستثمارات تضمنت الإنفاق على دراسات الجدوى والرسومات الهندسية والتراخيص ومرتبات العاملين، بالإضافة إلى سداد مبلغ حق الانتفاع السنوى بشكل دورى لمدينة الإنتاج الإعلامى.

وأشارت إلى أن العمل فى «الماجيك لاند» – التى ستعد واحدة من أكبر المشروعات الترفيهية فى الشرق الأوسط – قد تعطل بسبب الظروف الاستثنائية لجائحة كورونا لكن من المقرر استكمال الأعمال مطلع عام 2021.

مصادر: طرح العمليات الإنشائية والتطوير على المقاولين فبراير المقبل

وأوضحت أن مجلس إدارة مجموعة الحكير استقر على الشكل النهائى لتصميم المدينة الترفيهية، مشيرة إلى الاستعداد لطرح مناقصة على المقاولين لتنفيذ العمليات الإنشائية بحلول شهر فبراير المقبل.

ولفتت إلى أن مكتب بى أر تى «سيموزورا» يتولى الاستشارات الهندسة للمشروع وأن مجموعة الحكير تتولى إدارته لكن سيتم تكليف بعض الكيانات الأخرى بإدارة بعض المناطق داخل المدينة الترفيهية مثل «الدولفين شو» والتى تديرها شركات روسية متخصصة.

وكشفت المصادر عن بعض المراحل المنتظر تنفيذها داخل المدينة والتى تتضمن 18 مكوناً، موضحة أن التصور الأخير للمرحلة الأولى على مساحة 70 ألف متر يشمل تدشين مجمع للمطاعم والكافيهات تلحقه نافورة راقصة ولا تشمل هذه المرحلة أى رسوم دخول.

وأكدت أن المرحلة الثانية من المشروع تتضمن تدشين مسرح عملاق يتسع لألف متفرج ومن المرجح توقيع اتفاقيات تعاون مع دار الأوبرا المصرية ومسرح مصر أو من لديهم ريادة فى هذا الشأن سواء عن طريق الإيجار أو المشاركة.

وأشارت المصادر إلى أن المرحلة الثانية ستتضمن بالإضافة إلى «الدولفين شو» جزيرة للديناصورات ومكان للغابات والألعاب الخارجية.

ولفتت إلى أن المرحلة الثالثة على مساحة 11 ألف متر تتضمن صالة مغطاة للألعاب الترفيهية وألعاب الأطفال ومجمع سينمات يضم 8 شاشات، على غرار المعمول به فى المجمع الترفيهى «سيتى ستارز» بمدينة نصر.

وأشارت إلى أن المرحلة الرابعة ستتضمن «الحديقة المعجزة» على غرار حديقة الزهور التى تقع بمنطقة دبى لاند بالإمارات العربية وتتضمن نباتات وزهور نادرة ومتحف زراعى وصوب زراعية وطيور.

يذكر أن مشروع «الماجيك لاند» يقع على 280 ألف متر ويتم دفع حق الانتفاع إلى شركة مدينة الإنتاج الإعلامى مقابل %5 من مجمل الربح.

ويشار إلى أن مدينة الإنتاج الإعلامى سددت 223 مليون جنيه مديونيات، واستثمرت حوالى 677 مليونا خلال 6 سنوات، وهى الفترة منذ بدء تولى أسامة هيكل، وزير الإعلام، الحالى إدارتها.