«الحكير السعودية» تتلقى 6 عروض لتنفيذ أعمال «الماجيك لاند» بمدينة 6 أكتوبر

من بينها «المقاولون العرب» و«شيلد»

«الحكير السعودية» تتلقى 6 عروض لتنفيذ أعمال «الماجيك لاند» بمدينة 6 أكتوبر
مصطفى طلعت

مصطفى طلعت

9:23 ص, الأربعاء, 9 يونيو 21

علمت «المال» أن مجموعة عبدالمحسن عبدالعزيز الحكير القابضة السعودية طرحت مناقصة على شركات المقاولات لتنفيذ العمليات الإنشائية لمشروع «الماجيك لاند» – المنطقة الترفيهية التابعة للشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامى.

كانت شركة مدينة الإنتاج الإعلامى قد أعلنت فى وقت سابق عن بيع حق انتفاع «الماجيك لاند» إلى مجموعة الحكير بقيمة 22.3 مليون جنيه سنوياً، بنظام التشييد والتشغيل ونقل الملكية «BOT»، والذى يتمثل فى تولى مستثمر من القطاع الخاص تشغيل وإدارة مشروع ما لمدة امتياز معينة، بعد الترخيص له من الدولة أو الجهة الحكومية المختصة.

وأكدت مصادر مطلعة أن مكتب «بى آر تي – سيموزورا» الاستشارى الهندسى للمشروع -والمعيّن من «الحكير»- تلقى حتى الآن 6 عروض للمنافسة على عمليات تطوير المشروع الذى يقع فى مدينة 6 أكتوبر.

وقالت المصادر، فى تصريحات خاصة لـ«المال»، إن الكيانات التى تقدمت بالعروض من بينها شركة المقاولون العرب المصرية، و«شيلد» السعودية المتخصصة فى تنمية أعمال المناطق الترفيهية، والتى تمتلك فرعا فى مصر حالياً.

وأشارت إلى أن مجموعة «الحكير» حصلت نهاية مايو الماضى على ترخيص من الهيئة العامة للاستثمار للبدء فى تنفيذ المبانى، باعتبار أن مدينة الإنتاج تعامل معاملة المناطق الحرة، لذا فمن الضرورى الحصول على موافقة الهيئة.

وأوضحت أن مجموعة الحكير أسست شركة تحت اسم «الماجيك لاند – الحكير» برأسمال مليون دولار، وهى المكلفة بتنفيذ وإدارة المشروع مقابل حصول «مدينة الإنتاج» على حصة من الإيرادات والأرباح.

وذكرت المصادر أن المناقصة مفتوحة أمام المطورين لتلقى العروض حتى نهاية شهر يوليو المقبل، تمهيداً للبدء فى فض المظاريف.

مصادر: تستهدف ضخ 15 مليون دولار فى المرحلة الأولى.. ومليار جنيه استثمارات إجمالية للمشروع

وأشارت إلى أن «الحكير» تستهدف الانتهاء من المرحلة الأولى للمشروع والتى تتضمن منطقة المطاعم والكافيهات منتصف العام المقبل، باستثمارات تقدر بحوالى 15 مليون دولار.

وذكرت أن المشروع يتم تنفيذه على عدة مراحل باستثمارات إجمالية تتجاوز مليار جنيه، تتضمن الدراسات الهندسية والفنية ومصاريف التشغيل شاملة الألعاب المختلفة.

وكشفت مصادر لـ«المال» فى وقت سابق عن بعض المراحل المنتظر تنفيذها داخل مشروع الماجيك لاند والتى تتضمن 18 مكوناً، موضحة أن التصور الأخير للمرحلة الأولى على مساحة 70 ألف متر يشمل تدشين مجمع للمطاعم والكافيهات تلحقه نافورة راقصة ولا تشمل هذه المرحلة أى رسوم دخول.

وأكدت أن المرحلة الثانية تتضمن تدشين مسرح عملاق يتسع لألف متفرج ومن المرجح توقيع اتفاقيات تعاون مع دار الأوبرا المصرية ومسرح مصر أو من لديهم ريادة فى هذا الشأن سواء عن طريق الإيجار أو المشاركة.

وأشارت إلى أن المرحلة الثانية ستتضمن بالإضافة إلى «الدولفين شو» جزيرة للديناصورات ومكان للغابات والألعاب الخارجية.

ولفتت إلى أن المرحلة الثالثة على مساحة 11 ألف متر تتضمن صالة مغطاة للألعاب الترفيهية وألعاب الأطفال ومجمع سينمات يضم 8 شاشات، على غرار المعمول به فى المجمع الترفيهى «سيتى ستارز» بمدينة نصر.

ونوهت بأن المرحلة الرابعة ستتضمن «الحديقة المعجزة» على غرار حديقة الزهور التى تقع بمنطقة دبى لاند بالإمارات العربية وتشمل نباتات وزهور نادرة ومتحفا زراعيا وصوبا زراعية وطيورا.

يذكر أن مشروع «الماجيك لاند» يقع على 280 ألف متر ويتم دفع حق الانتفاع إلى شركة مدينة الإنتاج الإعلامى مقابل %5 من مجمل الربح.

وأظهرت المؤشرات المالية المجمعة لمدينة الإنتاج الإعلامى تحقيق أرباح بقيمة 25.57 مليون جنيه خلال الربع الأول من 2021، وإيرادات بنحو 125.16 مليون خلال نفس الربع.