الحكومة : 512 مليون جنيه اعتمادات خطة القليوبية الاستثمارية 2020/2021

وافق رئيس الوزراء على توفير التمويل اللازم لتنفيذ نفق سعد زغلول بمدينة بنها ، إضافة لبعض مشروعات الطرق،

الحكومة : 512 مليون جنيه اعتمادات خطة القليوبية الاستثمارية 2020/2021
صفية حمدي

صفية حمدي

1:08 م, الثلاثاء, 1 سبتمبر 20

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء اجتماعاً؛ لمتابعة الموقف التنفيذي للمشروعات التنموية والخدمية التي يجري تنفيذها في محافظة القليوبية، والموقف الحالي للتصالح في مخالفات البناء بالمحافظة.

وخلال الاجتماع، وافق رئيس الوزراء على توفير التمويل اللازم لتنفيذ نفق سعد زغلول في مدينة بنها، إضافة لبعض مشروعات الطرق، على أن يتم التنسيق مع وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية لتوفير التمويل المطلوب.

وانعقد الاجتماع بتقنية الفيديو كونفرانس، بحضور اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، واللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية.

وأكد رئيس الوزراء في بداية الاجتماع على أن متابعة الموقف تتم على الأرض فيما يخص المشروعات الحيوية التي تهم المواطنين بكل المحافظات.

رئيس الوزراء : اجتماعات مع كل المحافظين لحل المشكلات المتداخلة مع الوزارات

وقال إن الهدف من هذه اللقاءات المتتابعة، والتي سوف تتكرر مع كل المحافظين، هو العمل على حل المشكلات المتداخلة مع الوزارات والجهات المختلفة، ودفع العمل بالمشروعات المتعددة.

وقال اللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية إن إجمالي اعتمادات الخطة الاستثمارية للمحافظة عن العام المالي 2020/2021 بلغت 512 مليون جنيه.

 واستعرض توزيعات هذه الاعتمادات على القطاعات المختلفة، سعيا لرفع كفاءة الخدمات المقدمة للمواطنين. 

المشروعات الجاري تنفيذها حالياً في محافظة القليوبية

كما عرض المحافظ أهم المشروعات الجاري تنفيذها حالياً في نطاق محافظة القليوبية، وكذا أبرز التحديات التي تواجه عملية التنفيذ بمختلف القطاعات، إلى جانب موقف منظومة المخلفات الصلبة، والموقف الحالي للتصالح في مخالفات البناء، والتعديات على أراضي أملاك الدولة في المحافظة؛ سواء أراضي بناء أو أراض زراعية.

الموقف التنفيذي للمشروعات التي يتم تنفيذها في قطاع الصحة بالقليوبية

وفيما يخص الموقف التنفيذي للمشروعات التي يتم تنفيذها في قطاع الصحة ، قال محافظ القليوبية أن هناك 25 مشروعاً تم الانتهاء منها بالكامل بحجم تكلفة 354 مليون جنيه، وهناك 18 مشروعاً جارٍ العمل على الانتهاء منها الفترة المقبلة بتكلفة تصل إلى 1.6 مليار جنيه.

وتضمنت أبرز المشروعات التي تم الانتهاء منها مستشفى التأمين الصحي في بنها، ومستشفى قها المركزي، بجانب تطوير مستشفى قليوب المركزي، وتطوير مستشفى أبوالمنجا المركزي.

ووفقا لما عرضه المحافظ تضمنت المشروعات الجاري تنفيذها في هذا القطاع تطوير مستشفى كفر شكر، ومستشفى الخانكة المركزي، إلى جانب إحلال كامل لمستشفى طوخ المركزي، وتطوير ورفع كفاءة مستشفى القناطر الخيرية المركزي.  

الخطة الاستثمارية لقطاعي التعليم ومياه الشرب في محافظة القليوبية

وفيما يتعلق بقطاع التعليم، قال المحافظ أن القطاع شهد في الخطة المركزية 2014-2020 إنشاء وتطوير 202 مدرسة بحجم تكلفة 937 مليون جنيه، ونوه إلى أن هناك 43 مشروعاً جار العمل على الانتهاء من تنفيذها.

وحول موقف تنفيذ المشروعات في قطاع مياه الشرب، قال المحافظ أنه خلال الفترة من 2014 حتى 2020، بلغ عدد المشروعات 17 محطة مياه بحجم تكلفة تقدر بنحو 3.9 مليار جنيه.

ويجري الانتهاء من مشروعات أخرى لمحطات المياه يبلغ عددها 9 محطات، تضم توسعات محطة طوخ بطاقة 69 ألف م3/يوم، ومحطة سرياقوس في الخانكة بطاقة 145 ألف م3/يوم، بجانب تنفيذ محطات مياه معالجة الحديد والمنجنيز ضمن مشروع تغذية 240 قرية على مستوى الجمهورية.

مشروعات الصرف الصحي

وفيما يتعلق بمشروعات الصرف الصحي، قال اللواء عبد الحميد الهجان أن نسبة تغطية مدن المحافظة بالصرف الصحي وصلت إلى 100%، ووصلت نسبة تغطية القرى إلى 50%، ويجري العمل على تغطية 20% من إجمالي قرى المحافظة.

وأشار إلى أن إجمالي عدد المشروعات التي تم تنفيذها من عام 2014 وحتى الآن بلغ 44 مشروعاً لمحطات الصرف الصحي بحجم تكلفة 1.9 مليار جنيه، وبلغ عدد المشروعات الجاري تنفيذها 67 مشروعاً بحجم تكلفة 4.5 مليار جنيه، منها توسعات محطة معالجة بنها، ومحطة معالجة شبين القناطر.

قطاع الكهرباء

وتناول المحافظ ما تم تنفيذه من مشروعات في قطاع الكهرباء في محافظة القليوبية ، وقال أن الفترة من عام 2014 حتى الآن شهدت تنفيذ عدد 29 مشروعاً تتعلق بإحلال وتكثيف المحولات وتحسين الجهد بحجم تكلفة 144.2 مليون جنيه، ويجري تنفيذ 7 مشروعات أخرى.

ونوه إلى أن هناك تحديا يتعلق بتأمين 11 منطقة تحت خطوط الضغط الفائق ، تقع في حي شرق شبرا الخيمة ويمر بها الخط الكهربائي الهوائي بطول 6 كم تقريبا، وتعدادها السكاني يتجاوز 6000 أسرة.

 ونوه إلى أن المحافظة قامت بتوقيع بروتوكول تعاون رباعي بين وزارة الكهرباء ومحافظتي القاهرة والقليوبية وصندوق تطوير المناطق العشوائية؛ وذلك لنقل ودفن خط الضغط الفائق. 

توصيل الغاز للمنازل في محافظة القليوبية

وحول مشروع توصيل الغاز الطبيعي إلى المنازل، أوضح المحافظ أنه تم توصيل الخدمة إلى 222874 وحدة سكنية خلال الفترة من 2014 وحتى 2020، وذكر أنه من المستهدف العمل على زيادة هذا العدد خلال الفترة المقبلة.

وفيما يتعلق بقطاع الطرق، قال اللواء الهجان أن المحافظة تحظى بشبكة من الطرق الرئيسية والسريعة والإقليمية تربطها بمحافظات القاهرة، والجيزة، والشرقية ، الغربية، والمنوفية، والدقهلية، مما يحقق لها إمكانية وصول عالية وهذا من أهم مميزات المحافظة.

وأوضح أن إجمالي خطط الرصف في نطاق المحافظة من 2014 وحتى 2019، شملت رصف طرق ترابية بأطوال بلغت 53.5 كم، بجانب رفع كفاءة طرق مرصوفة بأطوال 127 كم، بحجم تكلفة إجمالية بلغت 297.4 مليون جنيه.

وأضاف محافظ القليوبية أن هناك عددا من المشروعات بمجال الطرق جار العمل على تنفيذها، عن طريق اعتمادات إضافية، ومنها مشروعات تتعلق برصف وإعادة تأهيل 4 طرق من خلال خطة وزارة التنمية المحلية بقيمة 210 ملايين بإشراف الهيئة العامة للطرق والكباري.

وكذلك مشروع تطوير ورصف كورنيش النيل في مدينة بنها، ومشروعات لرصف 8 طرق ضمن خطة الجهاز المركزي للتعمير، ومشروع تطوير طريق شركات البترول بمسطرد والخصوص.  

مشروع تطوير وتنمية مدينة القناطر الخيرية

وتطرق اللواء عبد الحميد الهجان، خلال الاجتماع، إلى مشروع تطوير وتنمية مدينة القناطر الخيرية، وقال أنه جارٍ التنسيق مع الجهات المعنية لتنفيذ مخطط تطويرها، والعمل على إدراج مشروع تنمية جزيرة الشعير ضمن مخرجات مشروع تنمية القاهرة الكبرى الذي يجري تنفيذه، مع تعديل المخطط العام للقناطر الخيرية ليتلاءم مع مخطط تنمية الجزيرة، بما يساهم في جذب المزيد من الاستثمار السياحي للمنطقة بأكملها.

وحول منظومة المخلفات الصلبة، قال محافظ القليوبية أن العمل جار على إعداد خطة لإغلاق مدفن أبو زعبل الحالي ، وتتضمن مقترحا لاستغلاله على غرار مدفن الوفاء والأمل وحديقة الأزهر بارك في محافظة القاهرة، واستغلال المقومات المكانية للمنطقة حيث يوجد فيها بحيرة يمكن استغلالها بشكل سياحي، مع دراسة إنشاء مصنع تدوير مخلفات بطاقة كافية لاستيعاب المتولد اليومي من المحافظة.

الموقف الحالي للتصالح في مخالفات البناء بمحافظة القليوبية

وحول الموقف الحالي للتصالح في مخالفات البناء، أوضح محافظ القليوبية أن إجمالي عدد طلبات التصالح بلغ 74680 طلبا، وإجمالي رسوم الفحص المحصلة ورسوم الجدية المحصلة بلغت 444 مليون جنيه.

وأوضح موقف التعديات على أراضي أملاك الدولة في المحافظة خلال الفترة من 17 مايو 2017 وإلى 31 يوليو 2020، وذكر فيما يتعلق بحالات التعدي على أراضي المباني، أنها بلغت 16165حالة بمساحة 2922175م2، فيما بلغ عدد حالات الإزالة 14452 حالة بمساحة 2561958م2، وإجمالي الطلبات المقدمة للتقنين بلغت 2340 طلبا بإجمالي مساحة 515522 م2.

وفيما يتعلق بالتعدي على الأراضي الزراعية في نطاق المحافظة، قال أن حالات التعدي وصلت إلى 1892 بإجمالي 1918.71 فدانا، وتم إزالة 1270 حالة، وبلغ إجمالي عدد الطلبات المقدمة للتقنين 559 طلباً بإجمالي 156.8 فدانا.

وحول تقنين الأوضاع على أملاك الدولة، أكد محافظ القليوبية على أن عدد طلبات التقنين المقدمة حتى الآن بلغ 2899 طلبا، ولفت من جهة أخرى لموقف تشطيب وطلاء واجهات المباني والعمارات السكنية على مستوى مراكز وأحياء ومدن المحافظة، وأشار إلى أنه تم الانتهاء من تنفيذ 431 حالة، ويجري حاليا تنفيذ 204 حالات أخرى.

المراحل التنفيذية الخاصة بمشروع التحول الرقمي بالمحافظة

وخلال الاجتماع، استعرض اللواء عبد الحميد الهجان المراحل التنفيذية الخاصة بمشروع التحول الرقمي في محافظة القليوبية.


  وقال فيما يتعلق بإنشاء المراكز التكنولوجية أنه يتوافر حالياً 4 مراكز تعمل بالفعل في طوخ، وبنها، وفي حي غرب شبرا، وحي شرق شبرا.

وتابع أنه تم الانتهاء من إنشاء 5 مراكز تكنولوجية أخرى، ويجري تزويدها بالأثاث اللازم؛ تمهيداً لبدء تفعيلها، في كفر شكر، وقها، وقليوب، والقناطر الخيرية، والخانكة.

وأوضح اللواء عبد الحميد الهجان أنه يتم حصر طلبات التصالح ببعض مخالفات البناء طبقا للقانون 17 لسنة 2019 عن طريق منظومة إلكترونية على مستوى المحافظة، وتم في الوقت نفسه استحداث عدد من أنظمة البريد الإلكتروني الحكومي الرسمي لجميع المراكز والمدن والأحياء، وكذلك العاملين في الديوان العام واعتماده للمراسلات الحكومية.