الحكومة: 3 ملايين يورو منحة من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار لتحديث الخط الأول لمترو

لإصلاح البنية التحتية للسكك الحديدية

الحكومة: 3 ملايين يورو منحة من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار لتحديث الخط الأول لمترو
صفية حمدي

صفية حمدي

4:04 م, الأربعاء, 18 نوفمبر 20

وافق مجلس الوزراء في اجتماعه الأسبوعي اليوم على مشروع قرار رئيس الجمهورية، بشأن اتفاق منحة (مساعدة فنية) بين مصر، والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، الخاصة بمشروع تحديث الخط الأول لمترو القاهرة – مرحلة التحديث الأولى بمبلغ 3 ملايين و 5 آلاف يورو.

ونص القرار على أن مشروع تحديث الخط الأول لمترو القاهرة يهدف إلى مساعدة مصر في إصلاح البنية التحتية للسكك الحديدية وللطاقة.. وكذلك إصلاح أنظمة الإشارات والاتصالات، وأنظمة التحكم المركزي في الخط الأول لمترو القاهرة، وإصلاح الأنظمة الكهروميكانيكية في مرافق محطات الخط، وإدخال نظام تخطيط لموارد تحديث الخط ذاته.

ووافق مجلس الوزراء أيضا في اجتماعه على عدد من القرارات الأخرى تضمنت الموافقة على مشروع قرار رئيس الجمهورية، بشأن تخصيص بعض قطع الأراضي المملوكة للدولة، ملكية خاصة، لصالح وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة؛ وذلك لاستخدامها في إقامة عدد من المشروعات بقطاع الكهرباء.

وتتضمن تلك المشروعات إقامة محطات محولات كهربائية على مساحة 10.3 فدان تقريباً ناحية إمبابة في محافظة الجيزة، وذلك نقلاً من الأراضي المخصصة للاستصلاح والاستزراع، وعلى مساحة 15.29 فدان تقريباً ناحية مرسي علم – محافظة البحر الأحمر.

وكذلك على مساحة 29.04 فدان تقريباً في ناحية برنيس – محافظة البحر الأحمر، وذلك نقلا من الأراضي المخصصة للأنشطة السياحية.

 إلى جانب تخصيص قطعتين من الأراضي المملوكة للدولة ملكية خاصة بناحية محافظة جنوب سيناء، لصالح وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة؛ لاستخدامهما في إقامة محطة كهرباء السكاكين ضمن مشروع الربط الكهربائي المصري السعودي، نقلاً من الأراضي المخصصة للأنشطة السياحية، بمساحة 8.02 فدان، ومسافة (1) كيلو متر، للممر الخاص بالكابلات البحرية.