الحكومة : وضع بيانات المحاجر في 21 محافظة على الخريطة المحجرية ونظم للمراقبة 

من المقرر أن تقدم البوابة الإلكترونية 17 خدمة مختلفة عبر البوابة، بجانب أنظمة مراقبة وإدارة المحاجر تشمل نظام ميكنة و إدارة المحاجر

الحكومة : وضع بيانات المحاجر في 21 محافظة على الخريطة المحجرية ونظم للمراقبة 
صفية حمدي

صفية حمدي

3:48 م, الأثنين, 4 مايو 20

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، اجتماعًا لمتابعة مشروع حوكمة منظومة إدارة المحاجر، حضر فيه اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، والدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بالإضافة إلى ممثلي الجهات المعنية. 

وأكد رئيس الوزراء، في الاجتماع، أهمية مشروع حوكمة منظومة المحاجر البالغة لأجل وقف أية تجاوزات أو إهدار لموارد الدولة ينجم عن ممارسة النشاط خارج نطاق المحجر المرخص له، أو ممارسته فى مكان يكون غير مرخص له من الأساس، أو من خلال استخراج كميات محجرية تفوق الكميات المبلَّغ بها. 

وأكد رئيس الوزراء توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى التي شملت إيلاء الاهتمام بهذا الموضوع؛ للحفاظ على حقوق الدولة، وحماية وحسن استغلال ثرواتها الطبيعية. 

وعرض وزير الاتصالات في الاجتماع تقريرًا حول المنصة المعلوماتية لحوكمة وإدارة المحاجر.

وأوضح أنها تضم قاعدة بيانات جغرافية للمحاجر في 21 محافظة على مستوى الجمهورية (الخريطة المحجرية)، إضافة إلى البوابة الإلكترونية لخدمات المواطنين.

وقال الوزير ‘نه من المقرر أن تقدم البوابة الإلكترونية 17 خدمة مختلفة عبر البوابة، بجانب أنظمة مراقبة وإدارة المحاجر تشمل نظام ميكنة و إدارة المحاجر، ونظام مراقبة ورصد المحاجر الذي يتيح رصد المخالفات وحساب الإنتاجية.

واستعرض وزير الاتصالات أيضًا جميع جوانب المنصة المعلوماتية واستخداماتها، التي تشرف عليها وزارتا الاتصالات، والتخطيط والتنمية الاقتصادية، وتقدم خدماتها إلى وزارة التنمية المحلية، وإلى 21 إدارة محاجر بالمحافظات، والمواطنين.

وعرض الوزير الخطوات التي تتم، ومن بينها قواعد البيانات، والأجهزة وخطوط الربط، والتدريب ودعم التشغيل، وأيضًا الرفعات المساحية لحساب الإنتاجية لعدد 1381 محجرًا على مستوى الجمهورية.

من جهة أخرى ناقش الاجتماع الموقف التنفيذى لمشروع إدارة أصول وأملاك الدولة، والخطوات التى تمت منذ يناير الماضي حتى الوقت الحالى.