الحكومة: وجود ثمار بيضاء بالبطيخ ظاهرة طبيعية وليست مسرطنة‎

أوضحت أن وجود بعض ثمار بطيخ بلون أبيض أو مجوفة من الداخل هي ظاهرة فسيولوجية طبيعية تسمى "القلب الأجوف" وليس لها أي خطورة على صحة الإنسان

الحكومة: وجود ثمار بيضاء بالبطيخ ظاهرة طبيعية وليست مسرطنة‎
صفية حمدي

صفية حمدي

1:35 م, الخميس, 2 مايو 19

رصد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء ما تردد في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي من أنباء تُفيد بانتشار بطيخ مسرطن يحتوى على مادة بيضاء من الداخل بالأسواق.

وجاء في تقرير توضيح الحقائق الذي يصدره المركز لرصد الشائعات دوريا أنه قام بالتواصل مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي, والتي نفت تلك الأنباء تماماً.

وأكدت أنه لا صحة على الإطلاق لانتشار أي بطيخ مسرطن بالأسواق، موضحةً أن وجود بعض ثمار بطيخ بلون أبيض أو مجوفة من الداخل هي ظاهرة فسيولوجية طبيعية تسمى “القلب الأجوف” وليس لها أي خطورة على صحة الإنسان، مشددةً على صحة وسلامة كافة المحاصيل الزراعية المتداولة بالأسواق المصرية وخضوعها للرقابة والفحص، وأن كل ما يُثار في هذا الشأن شائعات تستهدف إثارة القلق والذعر بين المواطنين.

وأوضحت الوزارة أن أحد أهم أسباب ظاهرة “القلب الأجوف” التي تحدث بثمار البطيخ هو  الإفراط في الري جنباً إلى جنب مع ظروف مناخية معينة أثناء نمو الثمار “الموجات الدافئة يليها موجات باردة مع زيادة فرق لحرارة بين الليل والنهار خلال الفترة الحالية”، وكذلك استخدام المركبات الكيماوية التي تحوي على منظمات نمو “السيتوكينين cytokinine” التي يلجأ إليها المزارع أحياناً لتحجيم الثمرة.

وفي السياق ذاته، أشارت الوزارة إلى توصيات مهمة للمزارعين للتخلص من هذه الظاهرة، وهي عدم زيادة الري أو وجود أي تذبذبات في الري أو زيادة النيتروجين أو استخدام أي مصدر للنيتروجين.

وفي النهاية، ناشدت الوزارة المواطنين ووسائل الإعلام المختلفة ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي تحري الدقة والموضوعية في نشر الأخبار والتواصل مع الجهات المعنية بالوزارة للتأكد قبل نشر معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدي إلى بلبلة الرأي العام وإثارة القلق والذعر بين المواطنين, وفي حالة وجود أي شكاوي يرجى الاتصال على الخط الساخن للوزارة (16894).