الحكومة: موافقات توفيق أوضاع الكنائس ارتفعت إلى 1322

ممثلو الطوائف المسيحية يشكرون الرئيس لدوره المشهود في تكريس قيم المواطنة

الحكومة: موافقات توفيق أوضاع الكنائس ارتفعت إلى 1322
صفية حمدي

صفية حمدي

12:26 م, الثلاثاء, 3 ديسمبر 19

وافقت اللجنة اللجنة الرئيسية لتقنين أوضاع الكنائس في اجتماع برئاسة رئيس الوزراء على تقنين أوضاع 87 كنيسة ومبنى تابعا.

وأعلنت الحكومة أن عدد الكنائس والمباني التي تم الموافقة على توفيق أوضاعها بلغ منذ بدء عمل اللجنة وحتى الآن إلى 1322 كنيسة ومبنى تابع، وتقدم ممثلو الطوائف المسيحية بالشكر للرئيس السيسي لتكريس المواطنة بين أبناء الشعب وشكرهم للحكومة على جهودها، مؤكدين أن إصدار موافقات لـ 1322 كنيسة ومبنى خلال عام ونصف أمر يستحق الإشادة. 

وجاء ذلك حيث عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، اجتماع اللجنة الرئيسية لتقنين أوضاع الكنائس، وحضر الاجتماع وزراء العدل، وشئون مجلس النواب، والتنمية المحلية، والإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، وحضر أيضا ممثلون عن الجهات المعنية، والطوائف المسيحية.

وقال المستشار نادر سعد، المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء، إن اللجنة الرئيسية لتقنين أوضاع الكنائس برئاسة رئيس الوزراء استعرضت في الاجتماع نتائج أعمال المراجعة، التي تم القيام بها منذ آخر اجتماع عقدته اللجنة يوم 22 أكتوبر الماضي، فيما يخص أوضاع الكنائس والمباني الخدمية التي طلبت تقنين أوضاعها .

وبناء على هذه المراجعة، وافقت اللجنة على تقنين أوضاع 87 كنيسة إضافية ومبنى تابعاً، وبلغ عدد الكنائس والمباني التي تم الموافقة على توفيق أوضاعها بذلك منذ بدء عمل اللجنة وحتى الآن إلى  1322 كنيسة ومبنى تابعا. 

وقال المتحدث الرسمي باسم الحكومة إن اللجنة استعرضت أيضاً في اجتماعها موقف استيفاء اشتراطات الحماية المدنية للكنائس التي سبق وتم الموافقة على تقنين أوضاعها .

وأكد رئيس الحكومة لممثلي الطوائف المسيحية أهمية استيفاء تلك الاشتراطات البالغة لأجل حماية الأرواح والحفاظ على الممتلكات، خاصة أنه تم تعديل الكود الخاص بتلك الاشتراطات مؤخراً، والذي يسهم في التيسير على الكنائس وفي تشجيعها على استيفاء اشتراطات الحماية المدنية. 

ومن جانبهم، تقدم ممثلو الطوائف بالشكر لرئيس الوزراء على ما تقوم به الحكومة من الجهود غير المسبوقة بشأن تقنين أوضاع الكنائس ووصفوا ما تم حتى الآن بأنه إنجاز حقيقي على الأرض.

وأكدوا أن قيام اللجنة الرئيسية لتقنين أوضاع الكنائس بإصدار موافقات لعدد 1322 كنيسة ومبنى في عام ونصف أمر يستحق الإشادة. 

وبشأن استيفاء اشتراطات الحماية المدنية، أكد القس ميخائيل أنطون، ممثل الكنيسة الأرثوذكسية أن قداسة البابا تواضروس الثاني دائما ما يؤكد على أهمية استيفاء الكنائس والمباني التابعة لكافة اشتراطات الحماية .

وقال ممثل الكنيسة الأرثوذكسية إن الكنائس قطعت شوطا جيدا في استيفاء اشتراطات الحماية خاصة بعد تعديل الكود الخاص بالحماية المدنية، لكن هناك حالات استثنائية قليلة تحتاج التعامل معها كل حالة على حدة لوجود بعض الصعوبات التي تحول دون التطبيق الكامل للاشتراطات .

وأضاف أن هناك ضرورة للاتفاق على إجراءات بديلة تفي بالغرض بشأن اشتراطات الحماية ، وتحقق الهدف المطلوب في توفير أنظمة التأمين والحماية المدنية للمباني.

 ووجّه رئيس الوزراء بدراسة أوضاع هذه الكنائس من خلال الحماية المدنية، وبحث أفضل الحلول البديلة التي تحقق التأمين المطلوب.

وأعاد رئيس الوزراء التأكيد على أهمية استيداء حق الدولة من الكنائس المقامة على أراضي ملك الدولة، وأكد ممثلو الطوائف المسيحية على الالتزام الكامل من جانبهم بسداد مستحقات الدولة ، وأشادوا بتوجيهات رئيس الوزراء فيما يخص إمكانية تقسيط هذه المستحقات للتسهيل على الطوائف المعنية.