الحكومة: مبادرة «اتكلم مصري» تحمي شبابنا بالخارج من المعلومات المغلوطة حول وطنهم

تستهدف تعريف المصريين بالخارج باللغة العامية بلهجة مصرية

الحكومة: مبادرة «اتكلم مصري» تحمي شبابنا بالخارج من المعلومات المغلوطة حول وطنهم
صفية حمدي

صفية حمدي

7:54 م, الأربعاء, 14 أكتوبر 20

استعرضت السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، في اجتماع الحكومة الأسبوعي اليوم، عبر تقنية الفيديو كونفرانس، خطة العمل لمبادرة “اتكلم مصري”، التي تستهدف تعريف المصريين بالخارج باللغة العامية بلهجة مصرية، وربطهم بالهوية المصرية.

وقالت إن المبادرة تأتي في إطار جهود الدولة لنشر الوعي وربط المصريين بالخارج من أبناء الجيلين الثاني والثالث بهويتهم ووطنهم من خلال تطبيق يستهدف التعريف باللهجة المصرية، ويشتمل على دروس متدرجة المستوى، وتضم عددا من معالم مصر السياحية، إضافة إلى العادات والتقاليد المصرية.

وعرضت وزيرة الهجرة فيديو ترويجي عن أهمية المبادرة ورسائل من المصريين بالخارج يعبرون عن ارتباطهم بالوطن وشكرهم لجهد الدولة في ربط ابنائهم بالهوية والثقافة والتقاليد المصرية بالمبادرة ومن خلال ملتقيات الجيلين الثاني والثالث التي تنظمها وزارة الهجرة  .

وأكدت حرص الدولة المصرية متمثلًا في وزارة الهجرة على الاهتمام بتعليم أبنائنا بالخارج اللهجة المصرية، لئلا يشعروا بالاغتراب، وحتى يتم الحفاظ على انتمائهم وهويتهم الثقافية ومعرفة عظمة التراث والحضارة المصرية والتي تمثل مبعثًا للفخر لكل مصري في أرجاء الدنيا.

 وأوضحت أنه يتم تقديم محتوى بسيط يتناسب مع تلك الفئة العمرية، في شكله ومضمونه بالاعتماد على نشر الكلمات العربية الشائعة، وتعليم أحرف اللغة العربية وكذلك عمليات الدمج بين هذه الأحرف كي نصل إلى مرحلة تكوين الكلمة، من خلال أنشطة تفاعلية للأطفال ويشارك فيها أعضاء الأسرة..  إضافة لخلق قصص وأغان وفيديوهات تتضمن هذا المحتوى، بلغة سهلة تلائم كل المستويات.

وأكدت وزيرة الهجرة على إطلاق مبادرة “اتكلم مصري” بشكل رسمي، للتوعية بمفهوم الدولة والأمن القومي، وإتاحة الفرصة للشباب لاكتشاف وطنهم الأم مصر والتحديات التى تواجهها، لأن أبناء الجيلين الثانى والثالث هم سفراؤنا في الخارج ويجب أن يكونوا على بينة من الأمر بعيدًا عن المعلومات المغلوطة المتداولة في الإعلام الخارجي.