الحكومة: مؤشرات «جولدن مان ساكس» أكدت أن الاقتصاد المصري لايزال قويا وينمو

المؤسسة الأمريكية أكدت على أن الإغلاق غير الكامل الذي اتبعته مصر خلال أزمة وباء كورونا، والجهود الكبيرة التى بذلتها السلطات المصرية، جنب مصر وساعدها على حماية البلاد من إلحاق ضرر أكبر بالاقتصاد

الحكومة: مؤشرات «جولدن مان ساكس» أكدت أن الاقتصاد المصري لايزال قويا وينمو
صفية حمدي

صفية حمدي

1:04 م, الخميس, 17 سبتمبر 20

استعرضت الحكومة في اجتماعها اليوم برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، المؤشرات الإيجابية حول الاقتصاد المصري، التي تضمنها التقرير الصادر عن مؤسسة “جولدن مان ساكس” الأمريكية ، إحدى أكبر المؤسسات المالية العالمية.

وقال الدكتور محمد معيط وزير المالية إن المؤسسة أكدت في تقريرها أن الاقتصاد المصري لا يزال قوياً وراسخاً وينمو بشكل حقيقى يجعلها الأقوى بين الأسواق الناشئة.

وأضاف معيط أن المؤسسة الأمريكية أكدت على أن الإغلاق غير الكامل الذي اتبعته مصر خلال أزمة وباء  كورونا، والجهود الكبيرة التى بذلتها السلطات المصرية، جنب مصر وساعدها على حماية البلاد من إلحاق ضرر أكبر بالاقتصاد.

مؤسسة “جولدن مان ساكس” : مصر حققت نجاحاً مثيراً للإعجاب ببرنامجها الاقتصادى منذ عام 2016

وتابع وزير المالية أن تقرير المؤسسة الأمريكية لفت إلى أن مصر حققت نجاحاً مثيراً للإعجاب ببرنامجها الاقتصادى الذي تنفذه منذ عام 2016، مما أدى إلى الاستجابة السريعة من صندوق النقد الدولى بالموافقة على اتفاقى أداء التمويل السريع وبرنامج اتفاق الاستعداد الائتماني مع الحكومة المصرية. 

وقال رئيس الوزراء في اجتماع الحكومة الأسبوعي المنعقد اليوم أن المؤشرات الإيجابية التي تعكسها تقارير المؤسسات الدولية بشأن الوضع الايجابي للإقتصاد المصري، شهادة ثقة تؤكد ما ذكره الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس في افتتاح الجامعة المصرية اليابانية، من أن مصر تسير على الطريق الصحيح، وأنا الخارطة التي تتبعها مصر خلال السنوات الأخيرة سوف تعبر بها إلى مستقبل أفضل لأبنائنا.    

وتناول وزير المالية خلال الاجتماع بعض الجوانب التي طرحها تقرير مؤسسة “جولدن مان ساكس” الأمريكية فيما يتعلق بالاقتصاد المصري.

وقال أن التقرير رأى أن السوق المصري شهد في الأشهر الأخيرة عودة العديد من الاستثمارات التي خرجت في فترات سابقة، وتوقع تحسن تحويلات المصريين العاملين بالخارج الفترة القادمة، وانتعاش القطاع السياحى فى مصر خلال الربع الثالث من العام المقبل بعدما تأثر سلباً بتداعيات فيروس كورونا المستجد. 

وأضاف وزير المالية، أن المؤسسة الأمريكية أكدت أنها لا تزال ترى أن الجنيه المصري سوف يظل قويًا مع اتجاه تصاعدي، فى ظل التوقعات بتوالى التدفقات الداخلة إلى البلاد، وتوقعت أيضا استقرار معدل التضخم عند حوالى 4.5% الشهرين المقبلين، وهو معدل أقل من مستهدف البنك المركزى المصرى. 

وأكدت المؤسسة الأمريكية أن معدل سعر الفائدة الحقيقية فى مصر والعائد من أدوات الدين البالغ  6.5% و6.7% تقريبا من بين المعدلات الأكثر جاذبية على مستوى العالم، مقارنة بالمعدلات بين 1% و0.5% التى تقدمها الدول المناظرة ، مما يعزز شهية المستثمرين الأجانب والتوقعات بشأن التدفقات الأجنبية.