الحكومة: مؤتمر للاستثمار قريبا فى السودان وعودة فرع جامعة القاهرة هناك

استعرض رئيس الوزراء عددا من مشروعات التعاون المشترك بين مصر والسودان بقطاعات الكهرباء، والصحة، والنقل، والزراعة، والثروة الحيوانية

الحكومة: مؤتمر للاستثمار قريبا فى السودان  وعودة فرع جامعة القاهرة هناك
صفية حمدي

صفية حمدي

2:04 م, الأربعاء, 19 أغسطس 20

ترأس الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس  الوزراء، اجتماع الحكومة الأسبوعي ، اليوم، في مدينة العلمين الجديدة ، حيث يتم مناقشة عدد من الملفات المطروحة على أجندة الاجتماع ، وعرض خلاله رئيس الوزراء نتائج زيارته إلى السودان ، وقال إنه تم التوافق على عقد مؤتمر قريبا بالسودان يحضره عدد من المسئولين والمستثمرين المصريين لاستعراض الفرص الاستثمارية المتاحة فى جمهورية السودان، وبحث آليات التعاون فى هذا الشأن بين البلدين. 

وقبل بدء الجلسة، حرص الوزراء على الالتزام بجميع  الإجراءات الاحترازية، والتدابير الوقائية عند دخول قاعة الاجتماع، خاصة ارتداء الكمامات، واستعمال المطهرات الكحولية، إضافة إلى قياس درجات الحرارة.

وذلك فى ضوء تأكيد مجلس الوزراء، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى، على ضرورة مراعاة الالتزام بالإجراءات الاحترازية ، للحفاظ على معدلات منخفضة من الإصابة بفيروس “كورونا”، وسعيا للتصدى للفيروس خلال الفترة المقبلة، والوصول إلى صفر إصابات.

الحكومة تشيد بافتتاح المرحلة الرابعة من الخط الثالث لمترو الأنفاق

واستهل رئيس الوزراء الاجتماع، بالإشادة بافتتاح المرحلة الرابعة من الخط الثالث لمترو الأنفاق، والذي شرفه بالحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية،  ووجه الشكر إلى وزير النقل ولجميع العاملين في الوزارة على إنجاز ذلك المشروع الحيوي، الذي يعد نقلة حضارية كبيرة، من شأنها أن تساهم في تحقيق خدمة متميزة للمواطنين.

وتحدث رئيس الوزراء عن الزيارة، التي قام بها مؤخرا إلى جمهورية السودان الشقيقة على رأس وفد رفيع المستوى.

وأكد في هذا السياق اهتمام مصر بتوطيد علاقاتها مع الأشقاء في السودان ، والإسراع في تنفيذ مشروعات التعاون المشترك التى تم الاتفاق عليها.

رئيس الوزراء: هناك توافق فى الموقفين المصرى والسودانى بشأن ملف سد النهضة

وأكد الدكتور مصطفى مدبولي أن هناك توافقا في الموقفين المصري والسوداني بشأن ملف سد النهضة، وتم التأكيد على ضرورة التفاوض للتوصل إلى اتفاق مُلزم حول ملء وتشغيل سد النهضة بما يحفظ حقوق ومصالح الدول الثلاث، وعدم اتخاذ قرارات أحادية. 

وفي الوقت نفسه، استعرض رئيس الوزراء عددا من مشروعات التعاون المشترك بين مصر والسودان بقطاعات الكهرباء، والصحة، والنقل، والزراعة، والثروة الحيوانية، وغيرها من المجالات الأخرى. 

ووجه رئيس الوزراء الشكر لوزيري الدفاع والإنتاج الحربي، والصحة ، على الجهود المبذولة مؤخرا لتوصيل المساعدات للمتضررين من الفيضانات في السودان، وأيضا شحنات المساعدات الطبية المختلفة، وألبان الأطفال.

مدبولى: تم التوافق مع الأشقاء فى السودان على عودة فرع جامعة القاهرة بالسودان

وأشار رئيس الوزراء أيضا إلى التوافق مع الأشقاء فى السودان على عودة فرع جامعة القاهرة بالسودان، وفي هذا الصدد، وجه رئيس الوزراء وزير التعليم العالي للعمل على الإسراع بعودة الكليات المختلفة تباعا بهذا الفرع.

وكلّف جميع الوزراء المعنيين بالتواصل المباشر مع نظرائهم السودانيين لترسيخ العلاقات المشتركة، وتعزيز اُطر التعاون بين البلدين.

وقال رئيس الوزراء إن هناك اهتماما واضحا أيضا من الأشقاء فى السودان بجذب المستثمرين المصريين .

وأكد مدبولي على أن زيارة جمهورية السودان الشقيقة كان لها أصداء إيجابية واسعة، وسوف تشهد الفترة المقبلة مزيدا من التوسع في مجالات التعاون بين البلدين. 

ووجه رئيس الوزراء التهنئة لأعضاء الحكومة، والشعب المصرى؛ بمناسبة حلول العام الهجري الجديد، ودعا الله أن يكون عام خير وسلام على جميع شعوب الأمتين العربية والإسلامية.