الحكومة: لن نبيع مياه الرى للمزارعين.. وما يردد شائعات

أكدت وزارة الزراعة أنه لا صحة على الإطلاق لتوجه الحكومة لبيع مياه الري للمزارعين

الحكومة: لن نبيع مياه الرى للمزارعين.. وما يردد شائعات
صفية حمدي

صفية حمدي

1:03 م, الجمعة, 1 نوفمبر 19

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء ما أُُثير في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي من أنباء بشأن توجه الحكومة  لبيع مياه الري للمزارعين، وتوصيل خطوط ري جديدة تتحكم فيها وزارة الري.

وذكر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء في تقريره لتوضيح الحقائق ورصد الشائعات الصادر اليوم أنه قام بالتواصل مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، التي نفت تلك الأنباء.

وأكدت وزارة الزراعة أنه لا صحة على الإطلاق لتوجه الحكومة لبيع مياه الري للمزارعين، مشددة على التزامها بتوفير المياه لكل المنتفعين بالقطاع الزراعي .

وذكرت وزارة الزراعة أن الدولة تستهدف حسن استغلال مواردها المائية من خلال تطبيق منظومة الري الحديث، بهدف ترشيد استخدام المياه في الزراعة المروية، وزيادة الإنتاجية الزراعية.

وأكدت وزارة الزراعة حرص الدولة على دعم المزارعين وتوفير كل مستلزمات الزراعة من الإرشاد والأسمدة والتقاوي وكافة المدخلات التي يحتاجها المزارع.

وأوضحت وزارة الزراعة أن هناك خطة لترشيد استهلاك المياه في الأنشطة الزراعية في بعض المحاصيل الاستراتيجية مثل القمح والأرز والذرة، تعتمد على أسلوب استخدام التسوية بالليزر، واستخدام أسلوب الزراعة على مصاطب، وزراعة أصناف قصيرة العمر وعالية الإنتاجية ومبكرة النضج.

وأشارت الوزارة إلى أن تجربة ترشيد استهلاك المياه مُطبقة حالياً في (10) محافظات تتمثل في “البحيرة، الغربية، كفر الشيخ، الدقهلية، الشرقية، بنى سويف، المنيا، أسيوط، سوهاج والأقصر”.

وأضافت وزارة الزراعة أنه جارٍ حالياً تنفيذ المرحلة الثانية لمشروع تطوير الري الحقلي “الري الحديث” في أراضي الوادي والدلتا.

ويهدف الري الحديث إلى استخدام أساليب الري الحديثة كالرش والتنقيط بدلا من الغمر، لرفع كفاءة الري بأراضي الوادي والدلتا وتحسين جودة التربة، واستصلاح المزيد من الأراضي الصحراوية الجديدة .

 وأشارت إلى أن مشروع الري الحقلي له العديد من الفوائد منها ترشيد استهلاك المياه وإحداث وفرة نوعية من حيث استهلاك الوقود المستخدم في تشغيل ماكينات الري التقليدية .

 فضلًا عن رفع كفاءة استغلال الموارد المائية في الزراعات المطرية، ورفع كفاءة استغلال الموارد الجوفية بالزراعات المصرية.

وفي النهاية، ناشدت وزارة الزراعة جميع وسائل الإعلام ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي تحري الدقة والموضوعية والتواصل مع الجهات المعنية، للتأكد قبل نشر معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدي إلى إثارة البلبلة بين المواطنين، وفي حالة وجود أي استفسارات يرجى الدخول على الموقع الإلكتروني الخاص بالوزارة ( agr-egypt.gov.eg).