الحكومة: لا صحة لوقف معاش من يستهلك كهرباء بأكثر من 800 جنيه

تتضمن حالات وقف المعاش الالتحاق بعمل والحصول منه على دخل صاف يساوي قيمة المعاش أو يزيد عليه , فإذا نقص الدخل عن المعاش صـرف إليه الفرق من تاريخ التحاقه بالعمل

الحكومة: لا صحة لوقف معاش من يستهلك كهرباء بأكثر من 800 جنيه
صفية حمدي

صفية حمدي

1:59 م, الجمعة, 10 يناير 20

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء في تقرير الحكومة لتوضيح الحقائق ما تردد في بعض وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية وصفحات تواصل اجتماعي من أنباء بأن وزارة التضامن الاجتماعي سوف تقوم بإلغاء و وقف معاش من يستهلك كهرباء بـأكثر من 800 جنيه شهرياً وفقاً لقانون ” التأمينات الاجتماعية والمعاشات” الجديد .

وذكر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء في تقريره لتوضيح الحقائق ورصد الشائعات أنه قام بالتواصل مع وزارة التضامن الاجتماعي، ونفت تلك الأنباء تماماً .

وأكدت وزارة التضامن أنه لا صحة على الإطلاق لإلغاء معاش من يستهلك كهرباء بأكثر من 800 جنيه شهرياً .

وشددت الوزارة في تقرير الحكومة لتوضيح الحقائق ورصد الشائعات على أن المعاش هو حق أصيل لصاحبه يكفله له القانون وأنه لا يجوز حرمانه منه أو إيقاف صرفه بأي حال من الأحوال .

 وأكدت على أن الدولة سوف تظل مستمرة في الوفاء بالتزاماتها تجاه جميع أصحاب المعاشات.

وذكرت الحكومة في تقريرها لتوضيح الحقائق أن قانون “التأمينات الاجتماعية والمعاشات” الجديد يهدف إلى إصلاح منظومة التأمين الاجتماعي الحالية، وضمان الاستدامة المالية لها .

ويهدف القانون الجديد أيضا إلى تحسين قيم المعاشات المستقبلية ، ووضع آلية للزيادة التي تقرر سنويًا دون الانتظار لإصدار قانون سنوي بشأنها .

كما أنه لم ينتقص من أي حقوق مكتسبة بموجب القوانين الحالية، ويرتكز على الاستمرار في نظام المزايا المحددة، ويضمن المحافظة على الحقوق المكتسبة وفقاً للقوانين السابقة للتأمينات الاجتماعية.

الحكومة توضح حالات وقف معاش في قانون التأمينات الاجتماعية الجديد

ونص قانون “التأمينات الاجتماعية والمعاشات” الجديد على الحالات التي يتم فيها وقف معاش أي مواطن .

وتتضمن حالات وقف المعاش أن يتم الالتحاق بأي عمل والحصول منه على دخل صاف يساوي قيمة المعاش أو يزيد عليه , فإذا نقص الدخل عن المعاش صـرف إليه الفرق من تاريخ التحاقه بالعمل .

وينص على أنه في حالة مزاولة مهنة تجارية أو غير تجارية منظمة بقوانين أو لوائح لمدة تزيد على خمس سنوات متصلة أو متقطعة، يعود الحق في صرف المعاش في حالة ترك مزاولة هذه المهنة اعتباراً من أول الشهر التالي لتاريخ ترك المهنة .

إضافة إلى قطع معاش المستحق من أول الشهر التالي للشهر الذي تتحقق فيه إحدى الحالات الخاصة بوفاة المستحق .

وكذلك زواج الأرملة أو الأرمل أو البنت أو الأخـت، وبلوغ الابن أو الأخ سن الحادية والعشرين .

ويستثنى من ذلك حالات العاجز عن الكسب حتى زوال حالة العجز، والطالب حتى تاريخ التحاقه بعمل أو مزاولته مهنة أو تاريخ بلوغه سن السادسة والعشرين أيهما أقرب .

 فضلاً عن الحالات التي تتوافر فيها شروط استحقاق معاش آخر

و ناشدت وزارة التضامن الاجتماعي جميع وسائل الإعلام ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي عدم الانسياق وراء تلك الشائعات المغرضة أو الأنباء المضللة التي تستهدف إثارة البلبلة في أوساط الرأي العام .

وناشدتهم  أهمية الرجوع إلى الوزارة، وفي حالة وجود أي استفسار أو شكاوى يرجى الدخول على الموقع الرسمي للوزارة (moss.gov.eg).