الحكومة : قصر البارون استعاد رونقه والتذكرة بـ 100 جنيه للأجانب و20 للمصريين

أبرز الفيديو ردود أفعال عدد من المواطنين حول أعمال الترميم التي شهدها قصر البارون

الحكومة : قصر البارون استعاد رونقه والتذكرة بـ 100 جنيه للأجانب و20 للمصريين
صفية حمدي

صفية حمدي

3:39 م, السبت, 5 سبتمبر 20

 نشر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، فيديو يؤكد على استعادة قصر “البارون” لرونقه وجماله بعد عمليه ترميمه، ويأتي ذلك الفيديو ضمن سلسلة الفيديوهات التي يصدرها المركز الإعلامي وتبرز أهم مشروعات تطوير القاهرة الكبرى بشكل عام.

وذكر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء أن قصر البارون “إمبان” في منطقة مصر الجديدة بالقاهرة يعد بمثابة تحفة فنية ومعمارية فريدة من نوعها، وخضع مؤخراً القصر والذي لا تغيب عنه الشمس على مدار ساعات النهار إلى عملية ترميم شاملة ليكون مزاراً سياحياً ومعرضاً أثريا هاماً، في إطار خطة الدولة لتطوير وإبراز معالم مصر الفريدة للعالم.

 وأشار المركز الإعلامي لمجلس الوزراء خلال الفيديو، إلى أن قصر البارون شهد أعمال ترميم كبيرة ومكثفة استغرقت حوالي ثلاث سنوات وبتكلفة بلغت 175 مليون جنيه، وكانت تجري على مدار الساعة دون توقف ، واعتمدت على استخدام أحدث الطرق العلمية المعترف بها دولياً.

ونوه الفيديو، إلى أنه قبل البدء في عملية ترميم القصر تم توثيق المشروع والرجوع إلى اللوحات الخاصة به والأصل التاريخي للمبنى، وأكد على أنه تم طلاء القصر بلونه الأصلي. 

وجاء في الفيديو، أن القصر وقد فتح أبوابه مجدداً أمام زائريه يضم معرضاً أثرياً يحتوي على مجموعة متنوعة من الصور والوثائق الأرشيفية ومن الرسومات الإيضاحية والخرائط والمخاطبات الخاصة بتاريخ حي مصر الجديدة “هيليوبوليس والمطرية”، على مدى العصور المختلفة.

إضافة لأهم معالمها التراثية، ومجموعة متنوعة الصور والخرائط والوثائق والأفلام التي تحكي تاريخ مصر الجديدة ومظاهر ونمط الحياة خلال تلك الفترة الزمنية المميزة.

وجاء في الفيديو أن سعر تذكرة الدخول إلى قصر البارون تبلغ 100 جنيه للأجنبي، وتبلغ 50 جنيهاً للطالب الأجنبي، وللمصريين 20 جنيهاً و10 جنيهات للطالب المصري.

عدم السماح بتواجد أكثر من 100 شخص داخل قصر البارون خلال الساعة الواحدة

وتم التأكيد على عدم السماح بتواجد أكثر من 100 شخص داخل القصر خلال الساعة الواحدة والالتزام الكامل بتطبيق جميع الإجراءات الوقائية والتدابير الاحترازية لمنع انتشار فيروس كورونا.

وأبرز الفيديو، ردود أفعال عدد من المواطنين حول أعمال الترميم التي شهدها قصر البارون، وأنهم أشادوا جميعاً بالمظهر المتميز والبعد الجمالي للقصر وبمدى الدقة في تنفيذ أعمال الترميم، وأكدوا أنه استعاد رونقه وجماله بشكل يليق بتاريخ ذلك القصر، وهو الأمر الذي يساهم في الوقت نفسه في تشجيع حركة السياحة.  

وأشار المركز الإعلامي لمجلس الوزراء إلى أن قصر البارون شيده المليونير البلجيكي البارون إدوارد إمبان، في ي عام 1911 على طراز مستوحى من العمارة الهندية، وصممه بشكل تدخل من خلاله الشمس إلى جميع حجراته وطرقاته ليظل من أفخم القصور الموجودة في مصر.