الحكومة : صادرات الغاز المسال بلغت 9 شحنات شهريا ومصنع دمياط سيرفعها إلى 12.5 مليون طن

من المتوقع أن ينتج المصنع نحو 4.5 مليون طن من الغاز سنوياً

الحكومة : صادرات الغاز المسال بلغت 9 شحنات شهريا ومصنع دمياط سيرفعها إلى 12.5 مليون طن
صفية حمدي

صفية حمدي

12:13 م, الثلاثاء, 23 مارس 21

رصدت الحكومة ما نشر في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي من أنباء بشأن تراجع عدد الشحنات المصرية المُصدرة من الغاز الطبيعي المسال إلى شحنتين فقط تزامناً مع بدء أزمة فيروس كورونا.

وذكر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء في بيان رسمي أنه تواصل مع وزارة البترول والثروة المعدنية، ونفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لتراجع عدد الشحنات المصرية المُصدرة من الغاز الطبيعي المسال إلى شحنتين فقط تزامناً مع بدء أزمة كورونا.

وأوضحت الوزارة أن الصادرات المصرية من الغاز الطبيعي المسال تسير بشكل طبيعي رغم تداعيات أزمة فيروس كورونا.

وذكرت أن صادرات مصر من الغاز المسال ارتفعت بإجمالي 1.6 مليار متر مكعب من الغاز المكافئ، لتصل إلى نحو 17 شحنة خلال الربع الأخير من عام 2020، مقارنة بـ 6 شحنات خلال الربع الأول من نفس العام.

وأشارت إلى أنه تم إعادة تشغيل مصنع دمياط للإسالة، والذي سوف يسهم في جعل مصر إحدى الدول الرئيسية في تصدير الغاز الطبيعي المسال.

وأضافت وزارة البترول في سياق متصل، أن الصادرات من شحنات الغاز الطبيعي المسال بلغت نحو 8 إلى 9 شحنات شهرياً منذ بداية عام 2021، كما سيساهم تشغيل مصنع دمياط للإسالة في تعزيز قدرة مصر على تصدير الغاز الطبيعي المسال إلى الأسواق الأوروبية، وجعلها مركزاً إقليمياً للطاقة في شرق المتوسط.

وأشارت إلى أنه من المتوقع أن ينتج المصنع نحو 4.5 مليون طن من الغاز سنوياً، بما يساهم في زيادة الطاقة التصديرية إلى 12.5 مليون طن.

وناشد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء ووزارة البترول والثروة المعدنية جميع وسائل الإعلام ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي لتحري الدقة والموضوعية في نشر الأخبار.

وناشدوهم التواصل مع الجهات المعنية قبل نشر معلومات لا تستند إلى أي حقائق، والتي قد تؤدي إلى إثارة البلبلة في أوساط الرأي العام.

وطلبت وزارة البترول في حالة وجود أي استفسارات أو شكاوى يرجى الدخول على موقع الوزارة (www.petroleum.gov.eg).