الحكومة: زيادة رحلات السكة الحديد لـ 1026.. واستثمارات 63 مليار جنيه لتطويرها

خطة إعادة هيكلة السكك الحديدية تستهدف وصول عدد رحلات الركاب اليومية إلي (1026) رحلة بدلًا من 883.

الحكومة: زيادة رحلات السكة الحديد لـ 1026.. واستثمارات 63 مليار جنيه لتطويرها
صفية حمدي

صفية حمدي

1:14 م, الجمعة, 20 ديسمبر 19

قال المهندس أشرف رسلان رئيس هيئة السكك الحديدية، إن خطة إعادة هيكلة السكة الحديد تستهدف وصول عدد رحلات الركاب اليومية إلى 1026 رحلة بدلًا من 883 حاليًا، وقال إن أهم التعاقدات التي يجري تنفيذها بإجمالي حجم استثمارات يزيد عن 63 مليار جنيه، وتعاقدات مخطط تنفيذها حتي عام 2022 بإجمالي حجم استثمارات يصل إلي ما يزيد عن 28 مليار جنيه.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده الدكتور مصطفي مدبولي رئيس الوزراء، لمتابعة الموقف التنفيذي بشأن خطة إعادة هيكلة الهيئة القومية للسكة الحديد.

حضر الاجتماع الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط، والدكتور محمد معيط وزير المالية، والمهندس كامل الوزير وزير النقل، والمهندس أشرف رسلان رئيس هيئة السكك الحديدية، ومحمود منتصر نائب رئيس بنك الاستثمار، ومسئولو الجهات المعنية.

وخلال الاجتماع عرض رئيس هيئة السكك الحديدية، خطة إعادة هيكلة مرفق السكة الحديد.

وقال تفصيليًا إن أهم التعاقدات التي يجري تنفيذها في الوقت الحالي، وتصل إلى إجمالي حجم استثمارات يزيد عن 63 مليار جنيه، تتم من خلال التصنيع والتوريد وإصلاح  وتأهيل القطارات والجرارات، وتطوير المزلقانات وتحسين المحطات إضافة إلى تحديث نظم الإشارات.

وتابع أن أهم التعاقدات التي تتضمنها الخطة لتنفيذها حتي 2022 بإجمالي حجم استثمارات يصل إلى 28 مليار جنيه، تتضمن تعديلات السكك والمفاتيح للمشروعات الخاصة بتطوير نظم الإشارات وتجديد سكة للمسافات المتراكمة، مع إنشاء خطوط جديدة، وإعادة تأهيل بعض الخطوط والعربات، وتوريد قطارات نوم كاملة وتكون شاملة الصيانة وقطع الغيار، بالإضافة إلى تزويد المحطات الرئيسية ببوابات دخول وخروج إلكترونية.

وقال رئيس هيئة السكك الحديدية أن الهيئة تقوم في الوقت الحالي بتشغيل 883 رحلة ركاب يوميًا علي مدى الـ24 ساعة، في الاتجاهين الوجه القبلي والبحري إضافة إلي عدد متوسط 25 قطار بضائع يومياً.

 وتابع أن الوضع المُقترح في خطة إعادة الهيكلة سيساهم في أن يصل عدد رحلات الركاب اليومية إلي (1026) رحلة.

من جانبه، أكد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء أن الحكومة عازمة علي البناء على ما قد تم اتخاذه من خطوات سابقة لتطوير قطاع النقل، وفى القلب منه مرفق السكة الحديد، واستمرار مواصلة الجهود التي يتم بذلها للنهوض بجودة الخدمات المقدمة إلى المواطنين علي مستوي محافظات الجمهورية.

 وشدّد رئيس الوزراء على أن حكومته مُصرة على إحداث نقلة نوعية في ذلك القطاع الحيوي مرفق السكك الذي يخدم قطاعات كبيرة من المواطنين يوميًا بالمنظومة التي تربط بين مختلف المحافظات، والتي تساهم في نقل أعداد كبيرة يوميا من المواطنين والبضائع، بما يدفع حركة التجارة الداخلية.

وقال رئيس الوزراء إن خطة الدولة لتطوير مرفق السكك الحديدية تأتي في هذا الإطار، وذلك عن طريق التحديث الدوري للبنية التحتية والعربات، والاهتمام بعنصر الأمان وسلامة الركاب والعمل على تدبير موارد إضافية وبطرق غير تقليدية لتنفيذ خطط التطوير.

وخلال عرضه للموقف الراهن للهيئة القومية لسكك حديد مصر، أكد المهندس أشرف رسلان، رئيس هيئة السكك الحديدية علي أهمية خطة إعادة هيكلة الهيئة.

وقال إن سكك حديد مصر تأسست عام 1851 وهي تعد ثاني أقدم سكك حديد بالعالم، وتخدم خطوط الهيئة 23 محافظة علي مستوي الجمهورية، وتنقل 300 مليون راكب سنوياً، 5 ملايين طن بضائع خلالها سنوياً.