الحكومة: حققنا الاكتفاء من الغاز وتوفير 4,7 مليون طن منتجات بترولية في 6 شهور

أعلنت الحكومة عن تحقيق الاكتفاء من الغاز وتوفير 4.7 مليون طن منتجات بترولية

الحكومة: حققنا الاكتفاء من الغاز وتوفير 4,7 مليون طن منتجات بترولية في 6 شهور
أماني عوض

أماني عوض

2:12 م, الأثنين, 11 مارس 19

المال – خاص

ذكر التقرير النصف سنوي عن أداء الحكومة، الذي تقدم به الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، للبرلمان -أمس- أنه تم تلبية احتياجات السوق المحلية بحوالي 15.6 مليون طن من المنتجات البترولية، وبوفر بلغ 4.17 مليون طن عن المستهدف نتيجة لقرارات إصلاح دعم الطاقة.

ولفت التقرير إلى استمرار تنفيذ خط الربط الكهربائي المصري السوداني، والمتوقع تشغيل المرحلة الأولى منه بنهاية مارس 2019.

وفي إطار تنمية الثروة البترولية، ذكر أن قيمة الاستثمارات في مجال البحث وتنمية الثروة البترولية 2.6 مليار دولار، وبمجالات البحث والتنمية عن الزيت والغاز بجنوب الوادي، 4.7 مليون دولار.

كما بلغ عدد العدادات الذكية ومسبقة الدفع التي تم تركيبها 1.08 مليون عداد، وضخ 6.5 مليون دولار استثمارات في مجال البحث والاستكشاف لشركات التعدين، وتوصيل الغاز الطبيعي لـ 656 ألف وحدة سكنية.

وفيما يتعلق بأمن الطاقة، فقد تحقق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي بعد استلام آخر شحنة غاز مسال مستوردة في نهاية سبتمبر 2018، وتم تغطية احتياجات السوق المحلية من الغاز لمختلف قطاعات الدولة، شاملة قطاع الكهرباء بعد توفير 1135 بليون قدم3.

كما تم إضافة 1490 ميجاوات قدرات توليد حرارية من خلال تحويل عدد من المحطات للعمل كدورة مركبة.

وفي إطار رفع كفاءة شبكة توزيع الكهرباء فقد بلغت أطوال الشبكات المضافة على الجهدين الفائق والعالي 3187 كم، وإضافة 310 ميجاوات من الطاقة المتجددة منها 260 ميجاوات من محطات الرياح، و50 ميجاوات من الطاقة الشمسية.