الحكومة تُقر اتفاقية التصحيح الهيكلي مع صندوق النقد العربي واتفاق مع كندا لتعزيز الزراعة الذكية

من المتوقع أن يساهم هذا المشروع في دعم الإستراتيجية الوطنية للتغير المناخي

الحكومة تُقر اتفاقية التصحيح الهيكلي مع صندوق النقد العربي واتفاق مع كندا لتعزيز الزراعة الذكية
صفية حمدي

صفية حمدي

5:48 م, الخميس, 17 أغسطس 23

وافق مجلس الوزراء في اجتماعه الأسبوعي اليوم على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن اتفاقية تسهيل التصحيح الهيكلي السابع بين حكومة مصر وصندوق النقد العربي.

وجاء في القرار أن ذلك في إطار المساعي المستمرة للاستفادة من الموارد المتاحة لدى مؤسسات التمويل الدولية والإقليمية التي تساهم فيها مصر؛ لتوفير موارد النقد الأجنبي اللازمة لدعم جهود الإصلاح الهيكلي للقطاع المصرفي والمالي، ولذا تم التشاور مع صندوق النقد العربي للاستفادة من التسهيلات المتاحة للدول الأعضاء بغرض دعم برنامج الإصلاح الهيكلي للقطاع المصرفي والمالي.

كما وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن الاتفاق الفرعي بين حكومتي مصر وكندا، حول تنفيذ مشروع تعزيز الزراعة الذكية مناخيًا والتنوع الحيوي الزراعي؛ لتعزيز القدرة على التكيف لدى المجتمعات الريفية الأكثر تأثرًا بالتغيرات المناخية في الأراضي القديمة والجديدة بدلتا النيل وصعيد مصر.

وتمت الإشارة إلى أن الهدف الرئيسي للمشروع يتمثل في العمل على تحسين حياة المواطنين في المناطق الريفية القديمة والحديثة الأكثر احتياجًا في مصر، من خلال تقليل معدل الفقر وتعزيز الأمن الغذائي، عن طريق مساعدتهم على تطوير وتنفيذ الممارسات التي تمكنهم من التأقلم مع التغيرات المناخية، والتأكد من أن المشروع يخدم جميع الأشخاص الذين يعتمدون في عملهم على المنتجات والأغذية الزراعية.

وأنه من المتوقع أن يساهم هذا المشروع في دعم الإستراتيجية الوطنية للتغير المناخي 2050 ومبادرة رابطة المشروعات ذات الصلة بقطاعات المياه والغذاء والطاقة (مبادرة نُوَفِي)؛ حيث يعدُ هذا المشروع أحد المشروعات ذات الأولوية في حزمة المشروعات الزراعية، كما سيسهم في تعزيز القدرة على التكيف المناخي لدى الفئات الفقيرة والأكثر تأثرا في المجتمعات الريفية في الأراضي القديمة والجديدة في مصر.