الحكومة توقع مذكرة تفاهم لتنفيذ الميكنة والتحول الرقمي في 8 محافظات

وقال عمرو طلعت، وزير الإتصالات، في مؤتمر صحفي عقب التوقيع، إن مذكرة التفاهم تشمل تنفيذ أعمال في 8 محافظات للبدء فى توصيل كابلات ألياف ضوئية بالمبانى الحكومية تصل إلى أكثر من 5 آلاف موقع مختلف بتلك المحافظات ضمن برنامج التحول الرقمي والميكنة

الحكومة توقع مذكرة تفاهم لتنفيذ الميكنة والتحول الرقمي في 8 محافظات
صفية حمدي

صفية حمدي

5:08 م, الخميس, 21 نوفمبر 19

شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، توقيع مذكرة تفاهم لتنفيذ مشروع التحول الرقمي وميكنة القطاعات الحكومية بعدد من المحافظات، ضمن خطة تطوير أساليب العمل بالدولة بأكملها.

وقال عمرو طلعت، وزير الإتصالات، في مؤتمر صحفي عقب التوقيع، إن مذكرة التفاهم تشمل تنفيذ أعمال في 8 محافظات للبدء فى توصيل كابلات ألياف ضوئية بالمبانى الحكومية تصل إلى أكثر من 5 آلاف موقع مختلف بتلك المحافظات ضمن برنامج التحول الرقمي والميكنة.

وأشار طلعت إلى أن هذه هي المرحلة الأولى وسوف يعقبها باقى المحافظات.

مذكرة التفاهم تم توقيعها بحضور اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، والمهندس عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ووقعها المهندس رأفت هندي وكيل وزارة الإتصالات، والمهندس محمد شمروخ النائب الأول للرئيس التنفيذي للشركة المصرية للإتصالات، ومحافظو القاهرة، والإسكندرية، والجيزة، وجنوب سيناء، والسويس، والأقصر، وأسوان، ونائب محافظ الإسماعيلية.

وأكد وزير الاتصالات أن مذكرة التفاهم تأتي انطلاقاً من الدور الوطني للشركة المصرية للاتصالات لدعم الخطة الاستراتيجية للدولة، وتنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية بإتمام التحول الرقمي، وميكنة كافة القطاعات الحكومية بالدولة ، بما يؤدي لتقديم خدمات أفضل للمواطن المصري.

وأضاف طلعت أن ذلك يأتي في إطار إنشاء وتطوير قاعدة البيانات القومية المُوحدة اللازمة لدعم واتخاذ القرار بشكل سريع وآمن، إضافة إلى تقديم كافة المعلومات لتشجيع منظومة الاستثمار في الدولة.

وأوضح الوزير أنه تم تنفيذ مشروع التحول الرقمي في محافظة بورسعيد كمرحلة أولى، وميكنة القطاعات الحكومية والخدمية بها، وأيضا ربطها بقواعد البيانات الموحدة للدولة .

تعميم التحول الرقمي بكافة المحافظات

وتابع: يأتي ذلك تمهيداً لتعميم التحول الرقمي بكافة المحافظات طبقاً للخطة الاستراتيجية والتنموية للدولة.

وقال إن توقيع مذكرة التفاهم اليوم يتوسع في الميكنة لتشمل مُحافظات أخرى.

وأوضح وزير الاتصالات أن وزارته سوف تقوم بدورها وفقا لمذكرة التفاهم ويتمثل في التنسيق بين الشركة، والعميل النهائي، لإعداد عقد تقديم خدمات الربط والتوصيل بشبكة الإنترنت، مع ضمان سداد العميل النهائي لقيمة الخدمات لصالح الشركة .

وتقوم الوزارة بتقديم كافة الاستشارات والتسهيلات والتصاريح والتراخيص.

وقال النائب الأول للرئيس التنفيذي للشركة المصرية للإتصالات إن الشركة ستقوم بالتنفيذ الكامل للمشروع، بتوفير خدمات البنية التحتية الخاصة بتقديم خدمات الاتصالات باستخدام تكنولوجيا الألياف الضوئية .

وأوضح أن ذلك بهدف ربط الجهات والقطاعات الحكومية داخل نطاق الجمهورية، لما توفره هذه التكنولوجيا من جودة وتطوير الخدمة، وإيجاد مناخ استثماري جاذب.

وأشار إلى أن الشركة ستقدم الخدمات بتعاقد خاص مُنفصل مع المستخدم النهائي وهي الجهات الحكومية، والهيئات والمؤسسات التابعة لها، لكل مرحلة على حدة .

وأوضح أن التعاقد سوف يتضمن كافة الالتزامات المالية، والتجارية، والفنية، لكل خدمة .

دور المصرية للاتصالات والمحافظات

 وأضاف أن دور المصرية للاتصالات يتوقف عند نهاية شبكتها الرئيسية، والحدود الخارجية لكل موقع مطلوب توصيل الخدمات إليه، على أن يبدأ التزام وزارة الاتصالات بضمان التزام العميل بتنفيذ كوابل الربط الداخلية والوصلات الداخلية. 

وتلتزم المحافظات وفقا للتعاقد بدعم الشركة المصرية للاتصالات بتيسير وسرعة إنجاز كافة الأعمال اللازمة لإنشاء وتنفيذ وربط البنية التحتية للمشروع بما يمكنها من تقديم خدمات الإتصالات والإلتزام بتنفيذ المشروع.