الحكومة توقع بروتوكولا لتوفير تمويل وخدمات فنية لأصحاب مزارع الدواجن

يهدف البروتوكول إلى توفير آلية سهلة وميسرة لمساعدة أصحاب مزارع الدواجن التي تعمل بالنظام المفتوح بهدف تطوير وتحديث مزارعهم للتغلب على مشكلات ارتفاع التكلفة وإرتفاع نسبة النافق

الحكومة توقع بروتوكولا لتوفير تمويل وخدمات فنية لأصحاب مزارع الدواجن
صفية حمدي

صفية حمدي

3:35 م, الخميس, 21 نوفمبر 19

شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، توقيع بروتوكول تعاون لتوفير خدمات تمويلية وفنية ولوجستية وتأهيلية لأصحاب مزارع الدواجن، بين وزارة الزراعة وإستصلاح الأراضي والبنك الأهلي المصري والاتحاد العام لمنتجي الدواجن.

يهدف البروتوكول إلى توفير آلية سهلة وميسرة لمساعدة أصحاب مزارع الدواجن التي تعمل بالنظام المفتوح بهدف تطوير وتحديث مزارعهم للتغلب على مشكلات ارتفاع التكلفة وإرتفاع نسبة النافق.

ووفقا للبروتوكول يتم ذلك من خلال تطبيق العديد من النظم وتضم (التحول من النظام المفتوح إلى النظام المغلق، واستخدام طرق التهوية الحديثة مع عزل المزارع حرارياً لخفض إستهلاك الطاقة إلى الحد الأدنى.

ويشمل أيضا توفير درجة حرارة مناسبة للطيور تساعدهم على مقاومة الأمراض، بجانب توفير معدات التربية الحديثة التي تحسن اقتصاديات الإنتاج).

وزير الزراعة: توفير كافة التسهيلات الإئتمانية لأصحاب المزارع

ويتضمن أيضا توفير كافة التسهيلات الإئتمانية لأصحاب المزارع وذلك وفقاً لخطة وزارة الزارعة لتنمية وتطوير المزارع القائمة.

وذكر بيان توقيع البروتوكول أن ذلك يحقق معايير السلامة والجودة اللازمة لاقتصاديات تشغيل مشروعات تربية الدواجن وتوفير التسهيلات اللازمة للمشروعات الجديدة المزمع إنشاؤها وفق خطة الانتشار المحددة من وزارة الزراعة.

وتتضمن توفير الاحتياجات الاستثمارية والجارية لتنفيذ المشروعات لضمان تنفيذ السياسة العامة للدولة في مجال دعم مشروعات الإنتاج الزراعي والإنتاج الداجني علي وجه الخصوص.

ويهدف بروتوكول إلى المساهمة في توفير الخدمات التمويلية والفنية واللوجستية والتأهيلية في جميع المناطق، ومساعدة المزارع بها للتواصل والتكامل.

وقال الدكتور عزالدين أبو ستيت، وزير الزراعة وإستصلاح الأراضي، إن بروتوكول التعاون يأتي في إطار تنفيذ سياسة الدولة في قطاع الزراعة وخاصة فيما يتعلق بتنمية وتطوير المشروعات التي توفر احتياجات المواطنين الأساسية من المنتجات الغذائية .

نائبة وزير الزراعة: حققنا الاكتفاء الذاتي من الإنتاج الداجني ونسعى للتصدير

وقالت الدكتورة منى محرز، نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، إن بروتوكول التعاون سوف يساهم في تحقيق النتيجة المطلوبة بالقطاع الداجني وسيعمل علي خلق فرص عمل جديدة.

وأوضحت أن برنامج عمل الاستثمارات الجديدة سوف يساعد على دعم صغار المنتجين  لزيادة إنتاجية مزارعهم وسوف يحدث طفرة في الإنتاج الداجني.

وتابعت: وصلنا إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي ويتم العمل على إجراءات التصدير.

نائب رئيس البنك الأهلي: البروتوكول يساهم في تقليل التكلفة وخفض الأسعار للمستهلك

وقال يحيى أبوالفتوح، نائب رئيس البنك الأهلي المصري، إن البروتوكول يحقق نوعا من التنمية الشاملة حيث يساهم في تقليل التكلفة وزيادة الإنتاجية والربح وخفض الأسعار للمستهلك النهائي.

وأشار إلى أن اختيار البنك الأهلي المصري نتيجة أنه من أقدم البنوك المصرية والمؤسسات المالية الرائدة والمؤهلة في دعم وتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة بفروعه المنتشرة في كافة أنحاء الجمهورية.

وأكد أبو الفتوح أن البنك الأهلي لديه الرغبة والحرص الدائم علي تقديم كافة أوجه المساعدة والدعم لوزارة الزراعة والجهات ذات الصلة لتحقيق أهدافها وتنفيذ البروتوكول وتوفير آليات تمويل متميزة تلبي احتياجات التمويل لكافة المشروعات بقطاعات النشاط الاقتصادي من موارد البنك الخاصة أو بالتعاون مع مؤسسات التمويل المحلية والدولية.

رئيس اتحاد منتجي الدواجن: نسعى لتوفير غذاء آمن وصحي للمواطنين وبأرخص الأسعار

ونوه الدكتور نبيل محمد درويش، رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، إلى أن التعاون يهدف إلى تطوير المزارع المتوسطة والصغيرة لمنتجي الدواجن والذين هم أساس تلك الصناعة في مصر وينتجون 70% تقريبا مما ينتج في مصر من ثروة داجنة.

وتابع قائلا: “نعمل على تطوير الإنتاجية لتوفير غذاء صحي وآمن للمواطنين وبأرخص الأسعار”.

وقع البروتوكول الدكتورة منى محرز، نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة ممثلة عن وزارة الزراعة، ويحيى أبو الفتوح ممثلا عن البنك الأهلي المصري، والدكتور نبيل محمد درويش، رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن.

وتم التوقيع بحضور الدكتور عزالدين أبو ستيت، وزير الزراعة وإستصلاح الأراضي.