الحكومة: توفير 5 مليارات جنيه للمرحلة الثانية من مشروع رصف ورفع كفاءة الطرق

المرحلة الأولى من مشروع رصف الطرق المحلية بتكلفة ملياري جنيه، وتشمل 12 محافظة

الحكومة: توفير 5 مليارات جنيه للمرحلة الثانية من مشروع رصف ورفع كفاءة الطرق
صفية حمدي

صفية حمدي

3:08 م, الثلاثاء, 25 أغسطس 20

 عقد الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء اليوم، اجتماعا؛ لمتابعة الموقف التنفيذي للمشروع القومي لرصف ورفع كفاءة الطرق المحلية داخل المحافظات، وتم خلال الإشارة إلى أنه تمت الموافقة على تخصيص 5 مليارات جنيه لمحافظات المرحلة الثانية من المشروع ، وأن تكلفة المرحلة الأولى في 12 محافظة ملياري جنيه ، وتم مناقشة أيضا خطة تطوير مزلقانات السكك الحديدية على مستوى الجمهورية. 

حضر الاجتماع اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، والمهندس كامل الوزير وزير النقل، واللواء حسام الدين مصطفى رئيس هيئة الطرق والكباري، والمهندس صبحي ربيع، رئيس مجلس إدارة شركة الصيانة الذاتية للطرق.

رئيس الوزراء: الحكومة تضع المشروع القومى لرصف الطرق المحلية على أجندة أولويات عملها

وأكد رئيس الوزراء أن الحكومة تضع المشروع القومي لرصف الطرق المحلية على أجندة أولويات عملها في المرحلة الحالية، لرصف ورفع كفاءة الطرق المحلية ذات الأولوية في إطار خطة الدولة لتحسين الخدمات المقدمة إلى مواطنى المحافظات المختلفة.

وقال رئيس الوزراء فى هذا الصدد أن الحكومة سوف تتوسع في استخدام منظومة إعادة تدوير الطرق الأسفلتية، بجانب تطوير المزلقانات، وسنعمل على تذليل أي عوائق في هذا الملف.

وكلف رئيس الوزراء وزير النقل بالتنسيق مع وزير التنمية المحلية، ومع المحافظين لإعداد خطة العام المالي المقبل، بشأن تطوير الطرق المحلية في المحافظات.

مدبولى: سيتم توفير المخصصات المالية المطلوبة لتلك المشروعات على الفور


وشدد على أن هذا المشروع من الأهمية بمكان لكل مواطني المحافظات، ولفت إلى أنه سيتم توفير المخصصات المالية المطلوبة لتلك المشروعات على الفور.

وقال وزير التنمية المحلية إن هناك تنسيقا كاملا مع وزارة النقل، بشأن تلك المشروعات ، ويتم تذليل أى عقبات من خلال المحافظين، والذين يؤكدون أهمية هذه المشروعات للمواطنين. 

2 مليار جنيه تكلفة المرحلة الأولى من مشروع رصف الطرق المحلية وتشمل 12 محافظة

وقدم وزير النقل عرضاً تفصيليا حول الموقف التنفيذي للمرحلة الأولى من مشروع رصف الطرق المحلية ، وهى بتكلفة ملياري جنيه، وتشمل 12 محافظة.

والمحافظات هى كفر الشيخ، والبحيرة، والشرقية، والدقهلية، والمنوفية ، والغربية، ودمياط، والقليوبية، والجيزة، وبنى سويف، والفيوم والمنيا.

تمت الموافقة على توريد معدات تدوير الطرق لصالح الشركة المصرية للصيانة الذاتية

وأشار وزير النقل إلى أنه تمت الموافقة على توريد معدات تدوير الطرق لصالح الشركة المصرية للصيانة الذاتية التي تتبع وزارة النقل، وجار توريد المعدات وفقاً لبرامج التوريد المتفق عليها مع الشركات العالمية والمحلية الموردة.

وقال المهندس كامل الوزير أن بعض شركات الطرق التابعة لوزارة النقل وشركات قطاع خاص تقوم باتخاذ إجراءات توريد معدات تدوير الطرق، لتعميم استخدامها بأعمال صيانة ورفع كفاءة الطرق؛ وتحقيق الاستفادة من طبقات الرصف الحالية، وفي الوقت نفسه تقليل التكلفة المالية للتنفيذ والحفاظ على البيئة.

واستعرض وزير النقل بياناً بالمعدات الجاري توريدها لصالح الشركة المصرية للصيانة الذاتية، ومن بينها معدات إعادة التدوير بكامل العمق، ومعدات إعادة تدوير الأسفلت على البارد بعرض 2,4 م ذاتية فرش الخلطة.


إضافة إلى معدات إعادة تدوير الأسفلت على البارد بعرض 3,8 م ويتم فرش الخلطة بفنشر منفصل، وخلاطات أسفلت متحركة، وغيرها من المعدات الأخرى.

وعرض الوزير أهم المشروعات التي تتضمنها المرحلة الأولى لرصف الطرق المحلية داخل الـ 12 محافظة.

197 مشروعا بأطوال تصل إلى 827.5 كم فى المرحلة الأولى لمشروع رصف الطرق المحلية

ونوه إلى أن إجمالي عدد المشروعات يبلغ 197 مشروعا، بأطوال تصل إلى 827.5 كم، وقال إنه تم الموافقة على مبلغ 5 مليارات جنيه لمحافظات المرحلة الثانية من المشروع، ويجري التنسيق مع وزارة التنمية المحلية؛ لتحديد أسبقيات التنفيذ لعدد 15 محافظة أخرى، وتخصص لها مبلغ 3,5 مليار جنيه.

التخطيط لتطوير الأعمال المدنية لـ 1102 مزلقان وتم الانتهاء من 703 مزلقانات منها

وسلط وزير النقل من جانب آخر الضوء على الأعمال الصناعية لعبور مزلقانات السكك الحديدية، والتي تقوم بتنفيذها هيئة الطرق والكباري، وأوضح أن هناك 1332 مزلقانا على شبكة السكك الحديدية في جميع أنحاء الجمهورية.

 وتم التخطيط لتطوير الأعمال المدنية لعدد 1102 مزلقان، تم الانتهاء من عدد 703 مزلقانات منها، كما تم التخطيط لتطوير نُظم التحكم ل 1120 مزلقانا وتم الانتهاء من 456 مزلقانا منها. 

ونوه المهندس كامل الوزير إلى أن هناك طلبات من بعض المحافظات لإنشاء كباري علوية أخرى فوق المزلقانات، يجري دراستها وإجراء المعاينة على الطبيعة بمعرفة هيئة الطرق والكباري وهيئة السكك الحديدية.ــــــ