الحكومة توضح حقيقة فرض ضرائب على ودائع البنوك بسبب «كورونا»

في تقريرها لتوضيح الحقائق ورصد الشائعات

الحكومة توضح حقيقة فرض ضرائب على ودائع البنوك بسبب «كورونا»
صفية حمدي

صفية حمدي

1:16 م, الخميس, 2 يوليو 20

نفت الحكومة ما تداولته بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي من أنباء بشأن فرض ضرائب على ودائع المصريين في البنوك في ظل أزمة فيروس كورونا المستجد .

وذكر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء في تقريره لتوضيح الحقائق ورصد الشائعات أنه قام بالتواصل مع وزارة المالية، ونفت تلك الأنباء.

وأكدت وزارة المالية أنه لا يوجد أي دراسة لفرض ضرائب على ودائع البنوك أو فرض ضرائب على الفوائد المتحققة عبر الأوعية وشهادات الادخار في الجهاز المصرفي.

وأوضحت الوزارة أن أي ضرائب جديدة لا تُفرض إلا بقانون بعد موافقة مجلس النواب.

وناشدت وزارة المالية خلال تقرير المركز الإعلامي لمجلس الوزراء وسائل الإعلام المختلفة ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي، لضرورة تحري الدقة والموضوعية في نشر الأخبار.

وناشدتهم التواصل مع الجهات المعنية قبل نشر معلومات لا تستند إلى أي حقائق، والتي قد تؤدى إلى بلبلة الرأي العام وإثارة غضب المواطنين.

وطلبت في حالة وجود أي شكاوى يمكن الإرسال على البريد الإلكتروني الخاص بالوزارة ([email protected]) أو الاتصال على الخط الساخن لها (16408).

ونفت الحكومة أيضا خلال تقرير توضيح الحقائق ورصد الشائعات ما أُثير في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي من أنباء بشأن وقف صرف حصة المواطنين اليومية من الخبز بالتزامن مع تطبيق الموازنة الجديدة.

وذكر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء أنه قام بالتواصل مع وزارة التموين والتجارة الداخلية، ونفت تلك الأنباء، وأكدت أن حصة المواطنين اليومية من الخبز ثابتة كما هي ودون المساس بها سواء بالإيقاف أو التخفيض، ويمكن صرفها بأي وقت.

‏ ونوهت الوزارة إلى أن هناك حملات رقابية بصفة مستمرة على جميع المخابز في مختلف محافظات الجمهورية للتعرف على مدى سهولة حصول المواطن على حصته من الخبز المدعم كاملة وفقاً للأسعار المقررة من الوزارة بواقع 5 قروش لكل رغيف.

وناشدت وزارة التموين والتجارة الداخلية جميع وسائل الإعلام ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي لتحري الدقة والموضوعية في نشر الأخبار.

وناشدتهم التواصل مع الجهات المعنية للتأكد قبل نشر معلومات لا تستند لأي حقائق، وتؤدي إلى إثارة البلبلة بين صفوف المواطنين.

وطلبت في حالة وجود أي شكاوى تتعلق بنقص السلع التموينية الأساسية في المحافظات، الإبلاغ عنها من خلال الخط الساخن لبوابة الشكاوى الحكومية 16528، أو الخط الساخن لجهاز حماية المستهلك 19588.