الحكومة توضح حقيقة فرض حظر التجوال بجميع المحافظات اعتباراً من الغد

بسبب تداول فيديو ببعض صفحات التواصل الاجتماعى حول فرض حظر حركة المواطنين فى جميع المحافظات

الحكومة توضح حقيقة فرض حظر التجوال بجميع المحافظات اعتباراً من الغد
صفية حمدي

صفية حمدي

5:05 م, الثلاثاء, 29 ديسمبر 20

رصدت الحكومة تداول بعض صفحات التواصل الاجتماعى فيديو بشأن فرض حظر حركة المواطنين فى جميع محافظات الجمهورية، اعتباراً من يوم الغد الأربعاء 30 ديسمبر 2020.

ونفى مجلس الوزراء تلك الأنباء فى بيان رسمى، وأكد أنه لم يتم إصدار أى قرارات بهذا الشأن، وأن الفيديو المتداول قديم، ويعود إلى فترة الموجة الأولى لفيروس كورونا المستجد .

وشدد مجلس الوزراء على أن القرارات التى اتخذتها لجنة إدارة أزمة كورونا فى اجتماعها الأخير لا تتضمن فرض حظر التجوال، و تضمنت عددا من الإجراءات للحد من انتشار الفيروس، والحفاظ على الصحة العامة.

وأبرز القرارات تضمنت إلزام كافة المواطنين بارتداء الكمامات الواقية، وتطبيق غرامة فورية على المخالفين، فضلاً عن وقف أى فعاليات أو احتفاليات أو مهرجانات خلال الفترة المقبلة.

وأكد مجلس الوزراء على أنه فى حالة اتخاذ أى قرارات جديدة سوف يتم الإعلان عنها بشكل رسمي.

وتتضمن الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا، إلغاء كافة الاحتفالات بمناسبة رأس السنة، واتخاذ إجراءات الغلق حيال أى منشأة تقوم بتنظيم أى احتفالية.

إضافة إلى المنع الكامل لسرادقات الأفراح والعزاء وأى تجمعات، كما تم التشديد على وقف أية فعاليات أو احتفاليات أو مهرجانات الفترة المقبلة، والغلق الكامل لدور المناسبات.

وكذلك التشديد الكامل على كل الفنادق فيما يتعلق بالأعداد المحددة فى الأفراح، وأن تكون فى الأماكن المفتوحة فقط.

وسيتم تفعيل الغرامة الفورية على المخالفين بداية من يوم الأحد الموافق 3 يناير 2021، لتكون بمثابة رسالة واضحة أن الدولة تواجه أى مخالفات للإجراءات الاحترازية بمنتهى الشدة والحزم، على أن تكون الغرامة الفورية للأفراد الذين لا يُطبقون الإجراءات الاحترازية، ولا يرتدون الكمامة.

حيث ستحصل غرامة فورية 50 جنيهاً، وفى حالة الامتناع عن السداد، سيتم تحويل المخالف فوراً للنيابة المختصة لاتخاذ ما يلزم بشأنه.

وأهاب مجلس الوزراء بجميع وسائل الإعلام المختلفة ومرتادى مواقع التواصل الاجتماعى تحرى الدقة والموضوعية ‏فى نشر الأخبار.

وناشدهم التواصل مع الجهات المعنية للتأكد قبل نشر ‏معلومات لا تستند إلى أى حقائق، وتؤدى إلى بلبلة الرأى العام وإثارة غضب المواطنين.