الحكومة توضح حقيقة الرسالة الصوتية المتداولة لمسئول بتدهور الوضع في مستشفيات العزل

تم التواصل مع وزارة الصحة والسكان، ونفت تلك الأنباء، موكدةً أن التسجيل الصوتي مزيف، وغير تابع للوزارة نهائيًّا

الحكومة توضح حقيقة الرسالة الصوتية المتداولة لمسئول بتدهور الوضع في مستشفيات العزل
صفية حمدي

صفية حمدي

8:52 م, الثلاثاء, 27 أبريل 21

رصدت الحكومة تداول رسالة صوتية على تطبيق واتس آب منسوبة لشخصية مسئولة في وزارة الصحة تزعم تدهور الوضع الصحي في مستشفيات العزل، مع وجود عجز شديد في الأَسرّة وتحويل المدن الجامعية في مختلف المحافظات إلى مستشفيات ميدانية، تزامنًا مع تزايد أعداد الإصابات بفيروس كورونا.

وذكر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، في بيان رسمي، أنه قام بالتواصل مع وزارة الصحة والسكان، ونفت تلك الأنباء، موكدةً أن التسجيل الصوتي مزيف، وغير تابع للوزارة نهائيًّا، مشيرةً إلى توافر أكثر من 45% من السَّعة السريرية بكل المستشفيات على مستوى محافظات الجمهورية لاستقبال حالات مرضى فيروس كورونا المستجدّ، مع زيادة عدد كبير من أَسرّة الرعاية المركزة وأجهزة التنفس الصناعي بها؛ تحسبًا لزيادة الأعداد.

كما قام المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بالتواصل مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ونفت تلك الأنباء، مؤكدةً أن تلك الرسالة مزيفة، وأن المدن الجامعية يقيم بها طلاب الجامعات حتى انتهاء الفصل الدراسي الحالي، وسط إجراءات احترازية مكثفة.

وشددت على توافر أكثر من 50% من القدرة الاستيعابية لمستشفيات العزل الجامعية، مع رفع درجة الاستعداد القصوى بها لاستقبال أي حالات إصابة بالفيروس خلال الفترة المقبلة.

وكذلك الاستعداد التام لزيادة السعات الاستيعابية لتلك المستشفيات سواء على مستوى الأسرّة العادية أو أسرّة العناية المركزة حال الاحتياج لذلك.

في سياق متصل، أكدت وزارة الصحة أنه يوجد مخزون إستراتيجي كافٍ من الأكسجين الطبي في جميع مستشفيات الجمهورية المخصصة لاستقبال مرضى فيروس كورونا، بلغ حوالي 2 مليون و200 ألف لتر، فضلًا عن توافر مخزون كاف من الأدوية والمستلزمات الطبية والوقائية اللازمة بالمستشفيات،

ولفتت إلى استمرار التوريد طبقًا لمعدلات التشغيل بكل مستشفى من خلال النظام الإلكتروني المُمَيكن.

وناشد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء ووزارتا الصحة والسكان والتعليم العالي والبحث العلمي وسائل الإعلام المختلفة ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي تحري الدقة والموضوعية في نشر الأخبار، وعدم الالتفات للأخبار مجهولة المصدر والتي تهدف لإثارة الخوف والرعب بين المواطنين.