الحكومة توضح حقيقة إجبار الطلاب على نشر أبحاث بمجلات دولية بديلًا عن الرسائل العلمية

قام بالتواصل مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ونفت تلك الأنباء،

الحكومة توضح حقيقة إجبار الطلاب على نشر أبحاث بمجلات دولية بديلًا عن الرسائل العلمية
صفية حمدي

صفية حمدي

12:54 م, الخميس, 18 مارس 21

رصدت الحكومة تداول بعض صفحات التواصل الاجتماعي منشورًا بقرار حول إجبار طلاب الدراسات العليا بالاكتفاء بنشر أبحاث علمية في مجلات دولية، بديلًا عن الرسائل العلمية بشكلها التقليدي.

وذكر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، في بيان رسمي، أنه قام بالتواصل مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ونفت تلك الأنباء، مؤكدةً أنه لا صحة للمنشور المتداول بقرار حول إجبار طلاب الدراسات العليا بالاكتفاء بنشر أبحاث علمية في مجلات دولية، بديلًا عن الرسائل العلمية بشكلها التقليدي.

وأوضحت أن نظام الرسائل العلمية بشكلها التقليدي للحصول على درجتي الماجستير والدكتوراه كما هو، ونوهت بأن بعض الجامعات المصرية تشترط، إلى جانب الرسائل العلمية بشكلها التقليدي، نشر دولي لبحوث علمية مشتقة من مضمون الرسالة العلمية للباحث؛ بهدف دعم منظومة البحث العلمي والنشر الدولي، وتحسين التصنيف الدولي للجامعات المصرية.

وذكرت وزارة التعليم العالي، في سياق متصل، أن عدد الجامعات المصرية المدرجة بتصنيف QS العالمي للمنطقة العربية ارتفع إلى 25 جامعة عام 2021، مقارنة بـ22 جامعة عام 2020.

 كما شهد تصنيف US NEWS العالمي للعام 2021، إدراج 19 جامعة مصرية مقارنة بـ14 جامعة، العام الماضي 2020، وقد تقدمت مصر 9 مراكز في التصنيف العالمي لجودة التعليم وفقًا لتصنيف “US News” العالمي، حيث حصلت على المركز 42 بالتصنيف عام 2020، مقارنة بالمركز 51 عام 2019.

وناشد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي جميع وسائل الإعلام المختلفة ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي تحرّي الدقة والموضوعية ‏في نشر الأخبار.

وناشدوهم التواصل مع الجهات المعنية للتأكد قبل نشر ‏معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدي إلى إثارة البلبلة بين طلاب الجامعات، وطلبوا في حال وجود أي استفسارات أو شكاوى الرجوع للموقع الرسمي للوزارة (portal.mohesr.gov.eg).