الحكومة توضح آخر قرارات امتحانات الجامعات والثانوية العامة والمشروعات البحثية

ونفت الحكومة كذلك ما أُثير في بعض وسائل الإعلام وصفحات تواصل اجتماعي من أنباء بشأن إلغاء المشروعات البحثية لطلاب سنوات النقل والشهادة الإعدادية.

الحكومة توضح آخر قرارات امتحانات الجامعات والثانوية العامة والمشروعات البحثية
صفية حمدي

صفية حمدي

3:03 م, الجمعة, 24 أبريل 20

نفت الحكومة شائعات ترددت بشأن إلغاء الامتحانات لطلاب السنوات النهائية بالجامعات واستبدالها بمشروعات بحثية، وشائعات بإلغاء امتحانات الثانوية هذا العام وتطبيق نظام القدرات للقبول، وأخرى حول إلغاء المشروعات البحثية لطلاب سنوات النقل والشهادة الإعدادية وقد امتحانات تجريبية للصف الثاني الثانوي.

ونفت الحكومة من خلال المركز الإعلامي لمجلس الوزراء ما تداولته بعض المواقع الإلكترونية وصفحات تواصل اجتماعي من أنباء بشأن إلغاء الامتحانات لطلاب السنوات النهائية بالجامعات واستبدالها بمشروعات بحثية.

وذكر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء أنه قام بالتواصل مع وزارة التعليم العالي ، ونفت تلك الأنباء.

وأكدت وزارة التعليم العالي أنه لا صحة لإلغاء الامتحانات لطلاب السنوات النهائية بالجامعات مع استبدالها بمشروعات بحثية.

وأوضحت وزارة التعليم العالي أن امتحانات الفصل الدراسي الثاني لطلاب السنوات النهائية بالجامعات سوف تعقد بعد انتهاء فترة تعليق الدراسة وفقاً لقرار المجلس الأعلى للجامعات.

وشددت على أن اجتياز طلاب السنوات النهائية لتلك الامتحانات شرطاً أساسياً للتخرج، وأن ذلك في إطار حرص الدولة على مستقبل أبنائها من طلاب الجامعات.

وأوضحت الوزارة على أنه يعهد للجامعات وضع الجداول والضوابط اللازمة لتنفيذ هذه القرارات بالكليات التابعة لها، مع مراعاة منح الطلاب فترة زمنية ملائمة قبل إجراء تلك الاختبارات النهائية.

ونوهت إلى أنه سيتم التنسيق مع الجهات المعنية بالدولة لتذليل أي عقبات تواجه طلاب السنوات النهائية نتيجة تأخر موعد تخرجهم.

وناشدت وزارة التعليم العالي جميع وسائل الإعلام المختلفة ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي لتحري الدقة والموضوعية ‏في نشر الأخبار .

وناشدتهم التواصل مع الجهات المعنية بالوزارة للتأكد قبل نشر ‏معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدي إلى إثارة البلبلة بين طلاب الجامعات.

وطلبت في حالة الرغبة للتحقق من أي معلومات أو أخبار متداولة حول هذا الشأن الرجوع للموقع الرسمي للوزارة (http://portal.mohesr.gov.eg ).

ونفت الحكومة كذلك ما تردد في بعض وسائل الإعلام ومواقع إلكترونية وصفحات تواصل اجتماعي من أنباء حول إلغاء امتحانات الثانوية العامة لهذا العام وتطبيق نظام القدرات للقبول بالجامعات.

وذكر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء أنه قام بالتواصل مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، ونفت تلك الأنباء.

وأكدت وزارة التربية والتعليم أنه لا صحة لإلغاء امتحانات الثانوية العامة، وأن امتحانات الثانوية العامة سوف تعقد في مواعيدها المحددة وفقاً للخريطة الزمنية المُعلنة مسبقاً.

وأوضحت أنه من المقرر أن تبدأ في يوم 7 يونيو 2020 وتستمر حتى 5 يوليو، مع اتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية لضمان صحة وسلامة الطلاب وجميع أعضاء المنظومة التعليمية.

وذكرت وزارة التربية والتعليم خلال تقرير الحكومة لتوضيح الحقائق أن الإجراءات الاحترازية للحفاظ على صحة وسلامة الطلاب، تشمل تقليل أعداد الطلاب داخل اللجان الفرعية ليصبح (14) طالبًا.

بجانب الإعلان عن موعد تسليم بطاقات أرقام الجلوس للمدارس والذي سوف يكون في يوم 12 مايو 2020، مع اتخاذ التدابير الوقائية أثناء تسليم البطاقات، وسيتم إتاحتها أيضا على الموقع الإلكتروني للوزارة (http://moe.gov.eg) في نفس اليوم.

ونوهت الوزارة إلى أنه تم تشكيل لجنة عليا للطوارئ لحل المشكلات التي قد يتعرض لها امتحانات الثانوية العامة بسبب انتشار فيروس “كورونا” المستجد من خلال توفير جميع الاحتياجات المتعلقة بالحفاظ على سلامة أعمال الامتحانات.

ونفت الحكومة كذلك ما أُثير في بعض وسائل الإعلام ومواقع إلكترونية وصفحات تواصل اجتماعي من أنباء بشأن إلغاء المشروعات البحثية لطلاب سنوات النقل والشهادة الإعدادية.

وذكر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء أنه قام بالتواصل مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، ونفت تلك الأنباء.

وأكدت وزارة التربية والتعليم أنه لا صحة لإلغاء المشروعات البحثية لطلاب سنوات النقل والشهادة الإعدادية.

وذكرت أن المشروعات البحثية تُعد بديلاً للامتحانات التقليدية لهذا العام، وشرطاً أساسياً لانتقال طلاب الصفوف الدراسية من (الثالث الابتدائي وحتى الثالث الإعدادي) إلى السنة الدراسية الأعلى، مُشيرةً إلى أن الوزارة سوف تتولى عملية تقييمها وفقا لآليات محددة، وبما يحقق المساواة بين الطلاب.

وأوضحت وزارة التربية والتعليم أن المشروعات البحثية تهدف إلى تعليم الطلاب مهارات جديدة هي (العمل الجماعي بين الطلاب، والاعتماد على الذات، والبحث، والتحليل، وربط الموضوعات، وطريقة صياغة الأفكار) وغيرها من المهارات الضرورية.

ونوهت إلى أن معايير تقييم المشروع البحثي تتمثل في أن يكتب الطالب عنواناً جذاباً للمشروع، ، وأن تكون طريقة عرض المشروع البحثي منظمة، وكذلك لابد أن يستخدم مفاهيم من المواد الدراسية المختلفة ويلتزم بعدد الكلمات المحددة، إلى جانب الالتزام بجميع محاور المشروع، ومراعاة القواعد النحوية والإملائية وعلامات الترقيم، ونبهت إلى أنه سيتم رفض المشروع إذا تطابق مع مشروع آخر.

ونفت الحكومة أيضا ما أُثير في بعض وسائل الإعلام ومواقع إلكترونية وصفحات تواصل اجتماعي من منشورات بشأن عقد امتحانات تجريبية لطلاب الصف الثاني الثانوي.

وذكر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء أنه قام بالتواصل مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، ونفت تلك الأنباء.

وأكدت وزارة التربية والتعليم على أنه لا صحة لعقد امتحانات تجريبية لطلاب الصف الثاني الثانوي، لأنهم مدربون بالفعل على طريقة الامتحانات الإلكترونية عبر التابلت وعلى أسلوب الكتاب المفتوح منذ العام الماضي.

 وأوضحت أنه سيتم عقد امتحانات نهاية الفصل الدراسي الثاني للصف الثاني الثانوي إلكترونياً، وذلك خلال الفترة من 30 أبريل حتى 17 مايو 2020.

ونوهت الوزارة  إلى أنها أتاحت لطلاب الصف الثاني الثانوي، رابطاً إلكترونياً لتأكيد صحة بياناتهم ولطلب إنشاء أكواد الاختبارات الإلكترونية على موقعها الرسمي، بحيث يمكن للطلاب الدخول على الرابط التالي وتأكيد صحة البيانات الخاصة بهم للتمكن من إجراء الاختبارات https://thaneduone.emis.gov.eg/examconfirm/.

ومن خلال تقرير الحكومة لتوضيح الحقائق ورصد الشائعات ، ناشدت وزارة التربية والتعليم  جميع وسائل الإعلام ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي لتحري الدقة والموضوعية في نشر الأخبار.

وناشدتهم التواصل مع الجهات المعنية للتأكد قبل نشر معلومات لا تستند لأي حقائق، وتؤدي إلى إثارة البلبلة بين طلاب وأولياء الأمور.

وطلبت في حالة وجود أي استفسارات يرجى الاتصال على رقم الوزارة (27963273/ 02).