الحكومة توافق مبدئيًا على نظام حوافز لضبط تحصيل ضريبة القيمة المضافة

ذلك يأتي في ضوء ما أكدت عليه التجارب والدراسات الدولية من أن دائما الحل الأفضل هو إشراك المواطن في الإبلاغ عن المعاملات

الحكومة توافق مبدئيًا على نظام حوافز لضبط تحصيل ضريبة القيمة المضافة
صفية حمدي

صفية حمدي

2:11 م, الأربعاء, 26 أغسطس 20

وافقت الحكومة في اجتماعها الأسبوعي اليوم -من حيث المبدأـ على نظام الحوافز المقترح لتعظيم وضبط تحصيل ضريبة القيمة المضافة (ضريبتك ليك)، الذي يتضمن حوافز فردية ومكافآت عينية ومادية، ونظاما للسحب الدوري؛ لكل من التاجر والمواطن.

وجاء في نص قرار مجلس الوزراء أن ذلك يأتي في ضوء ما أكدت عليه التجارب والدراسات الدولية من أن دائما الحل الأفضل هو إشراك المواطن في الإبلاغ عن المعاملات، بما يوفر للدولة مصدرين للبيانات الأول من خلال الممول، والمصدر الثاني من خلال المواطن، وبما يمكنها من كشف التهرب.

وذكرت الحكومة خلال القرار أن وزارة المالية تستهدف من خلال تطبيق الخطة المشار إليها تحسين مستويات الإيرادات الضريبية، وتعزيز الحكم الرشيد بمجال الضرائب والمالية العامة.

إلى جانب الوصول إلى مجتمع أكثر عدالة من خلال نظم تضمن أن يدفع الجميع نصيبهم من الضرائب، ويضمن بناء اتجاهات إيجابية بإشراك المواطن مع الدولة.

ونص القرار على أن تتولى وزارات المالية والاتصالات والتخطيط والتنمية الاقتصادية دراسة العرض المقدم من التحالف المتخصص لتنفيذ برنامج التحفيز المستهدف.

ووافقت الحكومة في اجتماعها أيضا على العديد من القرارات منها الموافقة على اعتماد القرارات والتوصيات الصادرة عن اجتماع اللجنة الوزارية لفض منازعات الاستثمار، خلال جلستها رقم 68 المنعقدة يوم 17 أغسطس 2020، لعدد 21 موضوعاً.

كما وافقت على مشروع قرار رئيس الجمهورية بتعديل قرار رئيس الجمهورية الصادر برقم 199 لسنة 2013 بإنشاء جامعة خاصة، بإسم جامعة حورس، بإضافة كلية الطب البشري إلى كليات الجامعة.

ونص مشروع القرار على أن يكون بدء الدراسة في الكلية في موعد أقصاه شهر سبتمبر عام 2023، مقروناً بإنشاء وتشغيل المستشفى الجامعي، وبعد موافقة مجلس الجامعات الخاصة والأهلية، على المنشآت وبرنامج التشغيل.

وتم الإشارة إلى أن إضافة كلية الطب إلى جامعة “حورس” خطوة تهدف إلى تزويدها بكافة التخصصات وتقليل فرص الاغتراب.