الحكومة توافق على 13 مشروعا لاتفاقيات التزامات بترولية مع شركات عالمية

بالصحراء الغربية والبحر المتوسط

الحكومة توافق على 13 مشروعا لاتفاقيات التزامات بترولية مع شركات عالمية
صفية حمدي

صفية حمدي

2:53 م, الأربعاء, 1 فبراير 23

وافق مجلس الوزراء في اجتماعه الأسبوعي اليوم على 13 مشروعا لاتفاقيات التزامات بترولية للهيئة المصرية العامة للبترول، والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية، وعدد من الشركات العالمية، تمهيداً لاستكمال الإجراءات التشريعية لاستصدار القوانين المقترحة الخاصة بها.

ووفقا للقرار , تمثلت المناطق التابعة للهيئة المصرية العامة للبترول في اتفاقيات الالتزامات بنطاق الصحراء الغربية للبحث عن البترول واستغلاله في مناطق غرب وادي النطرون، وشرق سيوة، وغرب المغرة، وغرب أبو الغراديق، وعلم الشاويش شرق، وفي خليج السويس في منطقتيْ غرب عامر، وفي جنوب لاجيا.

وجاءت مناطق الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية، وفقا لاتفاقيات الالتزامات للبحث عن الغاز والزيت الخام واستغلالهما في نطاق البحر المتوسط في مناطق شمال الفيروز البحرية، وشمال رفح البحرية، وطيبة البحرية، وبيلاتريكس سيتي إيست، وشمال شرق العريش، وشمال الطابية البحرية.

كما وافق مجلس الوزراء في اجتماعه على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن تخصيص عدد من قطع الأراضي المملوكة للدولة ملكية خاصة في محافظة سوهاج، لصالح المحافظة؛ لاستخدامها في إقامة عدد من المشروعات الخدمية والتنموية، التي يتم تنفيذها في إطار المبادرة الرئاسية “حياة كريمة”.

وشملت قطع الأراضي :

• مساحة 2988م2 بناحية عرابة أبو الدهب، مركز سوهاج، لاستخدامها في إقامة مجزر.

• مساحة 1520 م2 بناحية عرابة أبو الدهب، مركز سوهاج، لاستخدامها في إقامة معهد خطوط.

• مساحة 239 م2 بناحية عرابة أبو الدهب، مركز سوهاج، لاستخدامها في إقامة مدرسة مجتمعية.

• مساحة 350 م2 بناحية أولاد يحيي، مركز دار السلام، لاستخدامها في إقامة وحدة بيطرية.

• مساحة 290 م2 بناحية الجلاوية، مركز ساقلتة، لاستخدامها في إقامة وحدة بيطرية.

كما وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن تخصيص قطعتيْ أرض من الأراضي المملوكة للدولة ملكية خاصة بناحية جبل عتاقة في محافظة السويس، الأولى بمساحة 868.54 فدان، والثانية بمساحة 359.47 فدان، وذلك لصالح وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة؛ لاستخدامهما في إقامة مشروعات الضخ والتخزين لتوليد الكهرباء.