الحكومة توافق على إضافة مليون متر مربع لمشروع القطار الكهربائي «السخنة - مطروح»

جميعها تقع في نطاق محافظة مطروح

الحكومة توافق على إضافة مليون متر مربع لمشروع القطار الكهربائي «السخنة - مطروح»
السيد فؤاد

السيد فؤاد

3:46 م, الأحد, 8 مايو 22

وافقت الحكومة المصرية على إضافة محطتي ركاب جديدتين في مشروع إنشاء القطار الكهربي السريع بين «السخنة – العاصمة الإدارية – العلمين – مطروح»، في نطاق محافظة مطروح، إضافة إلى إضافة حجم من المحفظة العقارية التي تخدم المشروع خاصة التغذية الكهربائية للمشروع .

جاء ذلك عبر المذكرة التي تقدم بها الفريق كامل الوزير وزير النقل، وتمت الموافقة عليها من قبل الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء ليتم إضفاء صفة النفع العام على مشروع إنشاء القطار الكهربائي السريع، وذلك في المسافة من برج العرب حتى مطروح.

وتصل تلك المساحات الجديدة التي تقرر إضافتها إلى قرابة المليون متر مربع، منها 932 ألف متر مربع تابعة ضمن أراضي الدولة، بينما تصل قرابة 155 ألف متر مربع ملكية خاصة “حسب المذكرة”.  

وحسب مذكرة وزير النقل، فإن كل الأراضي التي تمت إضافتها وفقًا لأحدث الدراسات الخاصة بالمشروع تقع في نطاق محافظة مطروح، كما تقرر إضافة محطتي ركاب جديدتين هما محطة ( سوان ) والتي من المقرر أن تقع بين محطتي الضبعة ورأس الحكمة، ومحطة ألماظة بين محطتي رأس الحكمة ومطروح.

ونصت المذكرة على أن إضافة تلك المساحات تأتي في ضوء الطبيعة الخاصة للمشروع، والتي تقتضي تعدد مواقع العمل، ونظرا لتعذر حصر جميع ملاك الأراضي، والعقارات المتداخلة مع المشروع، ومساحة ما يملكه كل منهم، وما قد يتطلبه المشروع من أجزاء إضافية، إلا بعد صدور القرار بتقرير صفة النفع العام، وبدء أعمال اللجان المختصة في الحصر.

وأشارت المذكرة إلى أنّ تنفيذ المشروع على الوجه الأكمل، يتطلب إضافة بعض مسطحات الأراضي والعقارات اللازمة بنطاق محافظات الإسكندرية ومطروح، لتنفيذ المحطتين الجديدتين، فضلا عن زيادة مساحة أماكن انتظار السيارات، ومحطات التغذية المطلوبة لبعض المحطات، طبقاً لنتائج دراسات النقل.