الحكومة توافق على إزالة ازدواج ضرائب الدخل ومنع التهرب بين مصر وقبرص

نص قرار مجلس الوزراء على أن تطبيق الاتفاقية بالنسبة لجمهورية مصر العربية يتم على بعض الأنواع من الضرائب.

الحكومة توافق على إزالة ازدواج ضرائب الدخل ومنع التهرب بين مصر وقبرص
صفية حمدي

صفية حمدي

1:15 م, الأربعاء, 4 مارس 20

وافق مجلس الوزراء في اجتماعه الأسبوعي اليوم الأربعاء، على مشروع قرار رئيس الجمهورية الذي يتعلق بالاتفاقية بين حكومتي مصر وقبرص ، بشأن إزالة الازدواج الضريبي للضرائب على الدخل، ومنع التهرب، وهي الاتفاقية التي تم توقيعها في القاهرة بتاريخ 8 أكتوبر 2019.

وأوضح مجلس الوزراء أن الاتفاقية بين مصر وقبرص تهدف إلى تجنب الازدواج بالنسبة للضرائب المشمولة في نص الاتفاقية؛ لأجل تشجيع الاستثمار وزيادة فرص العمل.

كما تستهدف زيادة التبادل التجاري والتعاون الاقتصادي بين مصر وقبرص، وتطبق الاتفاقية على الأشخاص المقيمين في إحدى الدولتين مصر أو قبرص أو كلتيهما.

ونص قرار مجلس الوزراء على أن تطبيق الاتفاقية بالنسبة لجمهورية مصر العربية يتم على بعض الأنواع من الضرائب.

وتضم الضريبة على دخل الأشخاص الطبيعيين، بما يشمل ذلك من الدخل الناتج عن كل من المرتبات والأجور، وأيضا النشاط التجاري والصناعي، والنشاط المهني أو غير التجاري، والثروة العقارية.

ويشمل أيضا الضريبة على أرباح الأشخاص الاعتبارية، والضريبة المُستقطعة من المنبع.

أما تطبيق الاتفاقية بالنسبة لجمهورية قبرص فيتم على كل من ضريبة الدخل، وضريبة دخل الشركات، ويتم كذلك على المساهمة الخاصة بالدفاع عن الجمهورية، وضريبة الأرباح الرأسمالية.

ووافق مجلس الوزراء على العديد من القرارات الأخرى من بينها الموافقة على مشروعات قرارات رئيس الوزراء بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات والصادر بالقانون 49 لسنة 1972 بشأن مايلي:

  • تعديل مسمى “كليات التعليم الصناعي” في جامعات ( حلوان، بنى سويف، سوهاج، السويس)، وتصبح “كليات التكنولوجيا والتعليم”.
  • تعديل مسمى الشهادات الممنوحة ومدة الدراسة فيها، بجانب إضافة كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي إلى جامعة مدينة السادات.
  • إضافة مادتين فيما يخص الدرجات العلمية التي يمنحها معهد دراسات علوم المسنين في جامعة بنى سويف، الأولى وهي خاصة بمنح دبلوم الدراسة العليا في أحد التخصصات باللائحة الداخلية للمعهد، والثانية باشتراط ان يكون الطالب المتقدم لنيل أي من دبلومات الدراسة العليا حاصلاً على درجة الليسانس او البكالوريوس من إحدى الجامعات المصرية، أو درجة علمية معادلة لها من معهد علمي آخر معترف به من المجلس الأعلى للجامعات، وأن يتابع الدراسة بعد ذلك وفقاً لأحكام اللائحة الداخلية للمعهد.