الحكومة: تنفيذ 994 مشروعًا بسيناء ومدن القناة بتكلفة 795 مليار جنيه منذ 2014 إلى 2020

رئيس الحكومة يقدم عرضًا تفصيليًا عن الموقف التنفيذي للمشروعات بمنطقة سيناء ومدن القناة.

الحكومة: تنفيذ 994 مشروعًا بسيناء ومدن القناة بتكلفة 795 مليار جنيه منذ 2014 إلى 2020
أماني عوض

أماني عوض

2:14 م, الأحد, 5 مايو 19

قال الدكتور مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن إجمالي عدد المشروعات المُنفذة والمُستهدفة خلال السنوات الست منذ عام 2014 إلى 2020 في سيناء ومحافظات القناة، تصل إلى 994 مشروعاً، بتكلفة تقديرية 795 مليار جنيه.

مدبولي يقدم عرضًا تفصيليًا عن الموقف التنفيذي للمشروعات

وأضاف مدبولي، خلال تقديمه عرضًا تفصيليًا عن الموقف التنفيذي للمشروعات بمنطقة سيناء ومدن القناة، أثناء كلمته في احتفالية افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي، لعددٍ من المشروعات التنموية في سيناء ومدن القناة، اليوم الأحد، أنه تم منذ منتصف 2014 حتى مارس 2019 تنفيذ 751 مشروعاً موزعة على 21 قطاعاً، باجمالي قيمة استثمارية 357.7 مليار جنيه.

وأضاف مدبولي، أنه كان لهذه المنطقة نصيبٌ كبير من المشروعات المُنفذة في مُختلف القطاعات، ستعود بالتنمية عليها، وبالخير على أبناء مصر في هذه المنطقة.

ويجرى تنفيذ 243 مشروعًا بإجمالي 437 مليار جنيه، من المخطط الانتهاء منها في يونيو 2020.

تطوير محور قناة السويس.. أبرز المشروعات

ولفت إلى أن أبرز المشروعات هو مشروع تطوير محور قناة السويس، كمركز لوجيستي وصناعي عالمي، والذى بدأ حفر قناة السويس الجديدة، التي تم اعطاء إشارة البدء لها في أغسطس 2014 وافتتاحها في أغسطس 2015.

قطاع النقل.. الانتهاء من 1397 كم شرق وغرب القناة

في قطاع النقل، أوضح رئيس الوزراء أن الدولة ترى أن الطرق هي شريان التنمية والسبيل لتعزيز فرص الاستثمار، موضحاً انه تم الانتهاء من 1397 كم شرق وغرب القناة، ومن المخطط الانتهاء من 435 كم بسيناء حتى عام 2020.

أنفاق تحيا مصر بتكلفة 11.5 مليار جنيه

وأبرز المشروعات في هذا القطاع أنفاق تحيا مصر (شمال الإسماعيلية) بعدد 2 نفق سيارات بطول 5820 متراً، بتكلفة 11.5 مليار جنيه، وطريق تحيا مصر للربط بين الأنفاق وطريق الاسماعيلية/بورسعيد، وإنشاء رصيف بحري جديد بميناء السويس، بتكلفة 8.5 مليار جنيه، وتطوير ميناء نويبع البحري بمرحلتيه الأولى والثانية، بتكلفة 350 مليون جنيه، وتنفيذ ازدواج الطريق الدولي إلى شرم الشيخ، بطول 334 كم، بتكلفة 6.5 مليار جنيه، ينتهي في يونيو 2019، وطريق هضبة الجلالة بطول 114 كم، ويصعد إلى منسوب 700 متر فوق سطح المياه، بتكلفة 4.5 مليار جنيه.

منها “سلام” بشرق بورسعيد و”رفح الجديدة”.. إنشاء مدن جديدة بسيناء وإقليم القناة

وفيما يتعلق بمشروعات الإسكان وتطوير العشوائيات، أشار مدبولى إلى أن سيناء ومدن القناة شهدت تنفيذ خطة إستراتيجية لإقامة مجتمعات عمرانية جديدة ببنية أساسية متطورة للمساهمة في نقل الكثافة السُكانية من الوادي والدلتا إلى سيناء.

وأشار إلى أنه يتم إنشاء مدن جديدة منها مدينة سلام بشرق بورسعيد لاستيعاب 1.15 مليون نسمة، ومدينة الاسماعيلية الجديدة على مساحة 2828 فدانًا باجمالي 52642 وحدة، لاستيعاب 250 الف نسمة، ومدينة رفح الجديدة، لتضم 10016 وحدة سكنية و400 بيت بدوي ومنشآت خدمية، لاستيعاب 150 الف نسمة، وكذا مدينة بئر العبد الجديدة على بحيرة البردويل وتتسع إلى 50 ألف نسمة، ومدينة الجلالة، وتنفيذ مشروعات الإسكان الاجتماعي في كل محافظات سيناء والقناة، فضلاً عن تطوير العشوائيات في هذه المحافظات.

مشروعات الصرف ومياه الشرب.. تنفيذ محطة تحلية مياه البحر بالطور

وعن مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي، أكد أنه تم إطلاق إستراتيجية جديدة لتحسين مستوى خدمات مياه الشرب والصرف الصحي في سيناء، وتشمل هذه الاستراتيجية رفع كفاءة محطات معالجة مياه الصرف الصحي القائمة، واستحداث محطات تحلية مياه جديدة.

ولفت إلى أنه فيما يتعلق بمحطات تحلية مياه البحر، فقد تم تنفيذ محطة تحلية مياه البحر بمدينة الطور، بطاقة 30 ألف م3/يوم، تم نهوها يونيو 2018، ومحطة تحلية مياه الجلالة، طاقة 150 ألف م3/يوم، انتهت في يونيو 2018، ومحطة تحلية مياه البحر بطابا، ومحطة تحلية مياه البحر برأس ملعب.

وفيما يتصل بمحطات معالجة مياه الصرف الصحي التي تم رفع كفاءتها، فمنها محطة معالجة الصرف الصحي فى بحر البقر، وتنتهي في إبريل 2021، بطاقة 5 ملايين م3/يوم، ويتم استخدام المياه المنتجة منها لاستصلاح 330 ألف فدان تقريباً شرق قناة السويس، و2.5 مليار جنيه لأعمال نقل المياه المعالجة عبر 2 سحارة اسفل قناة السويس من الغرب الى الشرق، وتوسعات الصرف الصحي بمدينة الطور، ومحطة معالجة ورفع الصرف الصحي لمدينة الاسماعيلية الجديدة، بطاقة 60 ألف م/يوم إلى 120 الف م3/يوم، وتوسعات محطة تنقية مياه غرب النفق، لزيادة كمية إنتاج المياه من 35 ألف م3 إلى 70 ألف م3، ويتم تنفيذ سحارة سرابيوم اسفل قناة السويس الجديدة بتكلفة 722 مليون جنيه، تنتهي في يونيو 2020.

مشروع تنمية حقل ظهر أبرز مشروعات قطاع البترول

وفيما يتعلق بقطاع البترول، أكد رئيس الوزراء أن المشروعات في هذا القطاع كان من أبرزها مشروع تنمية حقل ظهر، الذي تم نهو المرحلة الأولى منه في ديسمبر 2017 بتكلفة 270 مليار جنيه، بهدف تعظيم الاستفادة من الثروة البترولية وزيادة الناتج المحلي وتوفير احتياجات البلاد من الغاز الطبيعي، وتم انتهاء تنفيذ مشروعات منها إنتاج البروبلين والبولي بروبلين بمحافظة بورسعيد بطاقة إنتاجية 400 الف طن/سنة، وتطوير محطة معالجة الغاز الطبيعي بغرب بورسعيد، ومشروع لإنتاج البولي استر بالمنطقة الاقتصادية شمال غرب خليج السويس بطاقة 420 ألف طن/سنة، ومشروع خط استلام الغاز المستورد بميناء العين السخنة بطول 6 كم، وخط بوتاجاز أبو رديس جنوب سيناء بطول 13.5 كم.

قطاع الكهرباء.. إنشاء محطة توليد بشرم الشيخ بقدرة 288 ميجاوات

وعن مشروعات قطاع الكهرباء، أشار إلى أن سيناء ومنطقة القناة تحتل موقعاً إستراتيجيًا يجعلها مؤهلة لتكون بوابة مصر نحو مستقبل مشرق بما يشجع عملية التنمية والاستثمار.

وأوضح أنه تم إنشاء محطة توليد كهرباء شرم الشيخ، بقدرة 288 ميجاوات، ومحطة السويس الحرارية، بقدرة 650 ميجاوات، ومحطة توليد كهرباء عتاقة، بعدد 4 وحدات قدرة الوحدة 160 ميجاوات، لتعزيز امدادات الطاقة للمنطقة، وتفعيل استراتيجية الطاقة وتنويع مصادر الوقود، في إطار استراتيجية الحكومة لتحويلها لمنطقة جاذبة للاستثمارات في مختلف القطاعات، وتوصيل التيار الكهربي بمحطة تحلية مياه البحر، ومحطة الصرف الصحي ومستشفى أبو رديس، والوحدات السكنية بمشروع الاسكان الاجتماعي، والتجمعات البدوية بمدن المحافظة، وتنفيذ مشروعات الطاقة الشمسية بمدن شرم الشيخ وأبورديس بتكلفة 107 ملايين جنيه، منها 5 ملايين جنيه كمشاركة مجتمعية، وإنشاء خط غاز لتغذية محطة كهرباء السويس الحرارية، كما تم نهو تحويل محطة كهرباء الشباب الغازية، للعمل بنظام الدورة المركبة وإضافة 500 ميجاوات، وتنفيذ محطة انتاج كهرباء بورسعيد بقدرة 96 ميجاوات، ومحطة إنتاج كهرباء العين السخنة بقدرة 1300 ميجاوات.

إطلاق المرحلة الأولي لمنظومة التأمين الصحي الشامل بمدن القناة

وفي قطاع الصحة، أشار مدبولي إلى أن قرار إطلاق المرحلة الأولى من منظومة التأمين الصحي الشامل في مدن القناة للارتقاء بالخدمات الصحية في هذه البقعة الغالية من أرض مصر، يتوافق مع إستراتيجية بناء الإنسان المصري، ويسهم في تعزيز جهود التنمية.

ولفت إلى أنه يتم تطوير ورفع كفاءة مستشفى العريش، وتنفيذ مستشفى بئر العبد المركزي الجديد، وتطوير ورفع كفاءة مستشفى شرم الشيخ الدولي، وتطوير مستشفى أبو رديس المركزي، وتطوير مستشفى سانت كاترين المركزي.

جهود كبيرة لتحسين مستوى التعليم

وتناول مشروعات قطاع التعليم، وأكد أن هناك جهودا كبيرة تبذل لتحسين جودة التعليم في سيناء ومدن القناة، إضافة إلى إحداث نقلة نوعية للعملية التعليمية من خلال التوسع في انشاء المدارس اليابانية هناك.

وأشار إلى أنه فيما يتعلق بالتعليم قبل الجامعي فقد تم تنفيذ مدرسة علي مبارك الابتدائية بجنوب سيناء، والعريش الثانوية الصناعية بنين بشمال سيناء، والمدرسة المصرية اليابانية بالإسماعيلية الجديدة وأخرى بالطور بجنوب سيناء.

وفيما يتعلق بقطاع التعليم الجامعي، فيتم تنفيذ مشروع إقامة ثلاثة فروع لجامعة الملك سلمان، من المقرر نهوها فى أكتوبر 2019، بشرم الشيخ والطور ورأس سدر، كما يتم تنفيذ عدد من الكليات بجامعة الجلالة.

خطة شامل لتطوير البنية التحتية لتطوير قطاعي الزراعة والري

وبقطاع الزراعة، أوضح رئيس الوزراء أن الحكومة تضع خطة شاملة من اجل تطوير البنية التحتية اللازمة لتطوير قطاعي الزراعة والري في سيناء ومدن القناة، واستغلال الموارد الزراعية الهائلة في هذه المنطقة، وتوفير مياه الري وتأمين وصولها من أسفل القناة للمزارعين في سيناء وشرق قناة السويس والاسماعيلية الجديدة لزيادة الرقعة الزراعية خاصة محاصيل الموالح والزيتون واستصلاح أراضٍ جديدة وإنشاء الصوب الزراعية.

تخصيص 20 ألف فدان بسهل القاع ضمن مشروع الـ1.5 مليون فدان

وفي هذا الصدد، أشار إلى أنه يجري تخصيص مساحة 20 ألف فدان بمنطقة سهل القاع بمدينة طور سيناء، ضمن مشروع الـ 1.5 مليون فدان، اعتماداً على المياه الجوفية بهذه المنطقة، إلى جانب مشروع استصلاح 15 ألف فدان ببئر العبد بشمال سيناء، وإنشاء 7 تجمعات زراعية تنموية في جنوب سيناء، منها قرية الامل وتضم 500 قطعة أرض زراعية و 514 صوبة زراعية، ومشروع الاستزراع السمكي بالإسماعيلية، والانتهاء من استزراع 1034 حوضا، ومشروع الاستصلاح الزراعي بترعة الشيخ جابر لزراعة 156 ألف فدان على ترعة الشيخ جابر.

تنفيذ مجمع صناعي ببورسعيد يتضمن 118 مصنعًا لتشغيل الشباب

وبقطاع التجارة والصناعة، أشار مدبولي إلى أن إستراتجية الدولة تتمحور حول استغلال الموارد الطبيعية والبشرية لسيناء ومدن القناة ومد أذرع التنمية الصناعية إليها وتحويل المنطقة إلى تجمع صناعي هام لصناعات الأسمنت والسيراميك والزجاج والصناعات التعدينية والكيماوية وغيرها، لتوفير فرص العمل لابناء سيناء ومدن القناة.

وأوضح أنه تم تنفيذ مجمع صناعي بجنوب الرسوة ببورسعيد يتضمن 118 مصنعًا لتشغيل الشباب، والمرحلة الثانية من مصنع أسمنت العريش وتضم إضافة خطين اضافيين، ومحطات طحن وتنظيم الأسمنت، والفرن، ومنطقة التعبئة، بتكلفة 270 مليون يورو، وكذا مصنع إنتاج وتجميع لمبات الليد بمدرسة أبو زنيمة الثانوية الصناعية بطاقة انتاجية 800 ألف لمبة سنوياً.

إنارة الطرق بالطاقة الشمسية لتطوير السياحة بجنوب سيناء

وفي قطاع السياحة، أكد رئيس الوزراء سعى الحكومة لتطوير البنية التحتية لخدمات قطاع السياحة في سيناء ومدن القناة، واستهداف أنماط جديدة من السياحة كالسياحة العلاجية والسياحة الدينية وسياحة المؤتمرات والسياحة الرياضية وسياحة الاستشفاء، والترويج السياحي لسيناء ومدن القناة لما بها من مناطق سياحية هامة.

ولفت إلى أنه فيما يتصل بتنشيط السياحة بجنوب سيناء فقد تم انارة طريق وادي قني بالطاقة الشمسية، وإنارة طرق شرم الشيخ، وتطوير مدينة طابا، وانشاء سور حول الشاطئ العام بطور سيناء، وتنفيذ المنتج السياحي بالجلالة.

إنشاء مطار البردويل الدولي بشمال سيناء

وتناول الدكتور مصطفى مدبولي عدداً كبيراً من المشروعات الأخرى المنفذة في عدة قطاعات، والتي تضمنت في قطاع الطيران المدني إنشاء مطار البردويل الدولي بشمال سيناء.

وفي قطاع التموين تنفيذ صومعة القنطرة شرق بمحافظة الإسماعيلية سعة 60 ألف طن، وصومعة عتاقة بالسويس بسعة 60 ألف طن لتوفير قدرة تخزينية عالية متطورة تصل إلى 9 ملايين طن قمح سنوياً، وفي قطاع رفع الوعي الأثري تم تنفيذ أعمال تطوير متحف الإسماعيلية.