الحكومة تنفى فرض قيود على إعفاءات المصروفات المدرسية للطلاب الأيتام وأبناء المرأة المطلقة

وذكر المركز الإعلامى لمجلس الوزراء فى بيان رسمى، أنه قام بالتواصل مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، ونفت تلك الأنباء

الحكومة تنفى فرض قيود على إعفاءات المصروفات المدرسية للطلاب الأيتام وأبناء المرأة المطلقة
صفية حمدي

صفية حمدي

12:25 م, الأحد, 24 أكتوبر 21

رصدت الحكومة تداول بعض وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعى أنباء بشأن فرض قيود على الإعفاءات من المصروفات المدرسية للطلاب الأيتام وأبناء المرأة المطلقة خلال العام الدراسى الجديد 2021/2022.

وذكر المركز الإعلامى لمجلس الوزراء فى بيان رسمى، أنه قام بالتواصل مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، ونفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لفرض أى قيود على الإعفاءات من المصروفات المدرسية للطلاب الأيتام وأبناء المرأة المطلقة خلال العام الدراسى الجديد 2021/2022.

وأوضحت الوزارة أن المادة الثامنة من القرار الوزارى رقم “119” لسنة 2021 والخاصة بتحديد الفئات المعفاة من سداد المصروفات المدرسية تسرى على كافة الطلاب الأيتام وأبناء المرأة المطلقة خلال العام الدراسى الجديد 2021/2022، دون تحديد أى شروط أو قيود إضافية على هذا الإعفاء.

وأكدت على أنه يحق للطلاب غير القادرين على دفع المصروفات المدرسية وغير المدرجين ضمن الفئات المعفاة من المصروفات، التقدم ببحث اجتماعى لوزارة التضامن الاجتماعى وتسليمه إلى الإخصائى الاجتماعى فى المدرسة لتطبيق الإعفاء من سداد المصروفات ومقابل الخدمات الإضافية، والأنشطة الطلابية المقررة بالمدارس.

وذكرت فى سياق متصل، أن الفئات المعفاة من المصروفات المدرسية فى العام الدراسى الجديد تتمثل فى (الطلاب يتامى الأب – أبناء المرأة المعيلة والمطلقة ومهجورة العائل – أبناء شهداء ثورة 25 يناير- الطلاب الملتحقون بدور الرعاية الاجتماعية – أبناء مصابى الثورة بعد تقديم المستندات التى تدل على ذلك – طلاب مدارس مناطق حلايب وشلاتين وأبو رمادة فى محافظة البحر الأحمر.

وكذلك مدارس شمال سيناء – الطلاب أبناء الأسر التى تحصل على المعاشات المقدمة من وزارة التضامن الاجتماعى – أبناء ذوى الاحتياجات الخاصة – أبناء الذكور المفرج عنهم من السجون حديثاً بعد إجراء بحث اجتماعى يثبت أنهم غير قادرين وبدون دخل ثابت – طلاب مدارس التربية الخاصة ومدارس التعليم المجتمعى والمدارس الصديقة للأطفال، والمدارس الصديقة للفتيات، والمتحررين من الأمية الملتحقين بالمدارس – أبناء شهداء وضحايا ومصابى العمليات الحربية والإرهابية).

وناشد المركز الإعلامى لمجلس الوزراء وسائل الإعلام المختلفة ومرتادى مواقع التواصل الاجتماعى تحرى الدقة والموضوعية فى نشر الحقائق والتواصل مع الجهات المعنية للتأكد قبل نشر معلومات لا تستند إلى أى حقائق، وتؤدى إلى إثارة البلبلة بين الطلاب وأولياء الأمور، وتؤثر سلباً على ‏أوضاع المنظومة التعليمية.

وناشدهم فى حالة وجود أى شكاوى أو استفسارات الاتصال على رقم الوزارة (0227963273)، وللإبلاغ عن أى شائعات أو معلومات مغلوطة يتم الإرسال على أرقام الواتس آب التابعة للمركز الإعلامى لمجلس الوزراء (01155508688 -01155508851) على مدى 24 ساعة طوال أيام الأسبوع، أو عبر البريد الإلكترونى ([email protected]).