الحكومة تمنح القطاع الخاص حق إدارة محطات شحن السيارات الكهربائية

هشام توفيق : ندرس مساهمته فى تنفيذ البنية التحتية

الحكومة تمنح القطاع الخاص حق إدارة محطات شحن السيارات الكهربائية
أحمد عاشور

أحمد عاشور

9:05 ص, الثلاثاء, 4 مايو 21

قال هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، إن الحكومة ستمنح القطاع الخاص حق إدارة محطات الشحن العامة للسيارات الكهربائية المقرر إقامتها فى محافظات الجيزة والإسكندرية والقليوبية والقاهرة كمرحلة أولى.

وأضاف – فى تصريحات لـ«المال» – أنه من المقرر أن تكون هناك شركة أو أكثر من القطاع الخاص لإدارة المحطات، كما أنه جار المفاضلة بين مساهمة رجال الأعمال فى تنفيذ البنية التحتية أم تنفيذها من خلال الموازنة العامة للدولة.

وأعلن عن بدء أعمال لجنة تحديد مواقع محطات الشحن امحافظة الجيزةلعامة للسيارات الكهربائية بمحافظة الجيزة، يليها على مدى 4 أسابيع محافظات القاهرة والإسكندرية والقليوبية.

وأوضح أن عدد محطات الشحن المستهدف يبلغ نحو 3000 محطة مزدوجة، وتوقع أن يبدأ إنتاج السيارة «نصر E70» الكهربائية بالكامل فى منتصف عام 2022، مشيرا إلى أن لجنة تحديد موقع الشحن تضم ممثلين عن وزارة قطاع الأعمال العام والمحافظات الأربع وشركة «إنفينيتي» وجمعية مالكى وسائقى التاكسى الأبيض.

وأضاف أنه يمكن شحن السيارة الكهربائية بشواحن متباينة السرعات، أبطأها الشواحن المنزلية بقدرة 2.3 كيلو وات ساعة والتى يتم توفيرها مع السيارة ولا تحتاج إلى أى  تجهيزات كهربائية، وأخرى بقدرة 7.3 كيلووات ساعة وتحتاج إلى تجهيز بسيط لتوفير مخرج كهرباء ( 30-40 أمبير) وثمنها حوالى 5 آلاف جنيه، والأخيرة قادرة على شحن كامل البطارية فى (6-7 ساعات) ، وتتيح الشحنة الكاملة لبطارية السيارة «E70» السير لمسافة 400 كيلو متر.

أما النوع الثانى من الشواحن، والذى يتم استخدامه فى أغلب المحطات العامة فى العالم سرعته 22 كيلو وات ساعة، وهو قادر على شحن كامل البطارية للسيارة «E70» فى أربع ساعات.

وأخيرًا فإن النوع الثالث من الشواحن يكون بسرعة تتعدى 50 كيلو وات ساعة على التيار المباشر  «DC» بخلاف  النوعين الأول والثانى اللذين يعتمدان على التيار المتردد «AC» وهذا النوع قادر على شحن كامل البطارية فى 30-40 دقيقة، ويتم استخدامه فقط فى حال الطوارئ داخل المدن أو على الطرق السريعة نظرًا لنواحى فنية، حيث يؤدى استمرار استخدامه لتقليل عمر البطارية على المدى الطويل، كما أن تكلفة الشحن تكون 2-3 ضعف التكلفة للنوع الأول والثانى.

جدير بالذكر أن التكلفة التشغيلية للسيارة «E70» على مدى 300 ألف كيلومتر توفر ما يقارب 200 ألف جنيه عن السيارة المسيرة بالبنزين 92.

توقيع الاتفاق النهائى للشراكة مع الجانب الصينى قبل نهاية الشهر

من ناحية أخرى، قال «توفيق» إن الاتفاق النهائى مع الجانب الصينى للشراكة فى مصنع إنتاج السيارات الكهربائية من المتوقع أن يتم توقيعه نهاية الشهر الجارى.

وعرضت وزارة قطاع الأعمال العام على شركة «دونج فينج» الصينية المساهمة بنسبة %20 فى رأسمال مشروع مصنع السيارات الكهربائية.

ومن المتوقع أن يصل الإنفاق الاستثمارى للمشروع  إلى 1.2 مليار جنيه، وسيتراوح رأس المال العامل ما بين 750 إلى 800 مليون.

يشار إلى أن «النصر للسيارات» وقعت اتفاقيتين مع شركة «دونج فينج» الصينية لإعادة تأهيل مصنع «النصر» وإنتاج أول سيارة كهربائية فى مصر، منذ عدة أسابيع، لإنتاج 25 ألف مركبة سنويا اعتبارا من 2022 ترتفع إلى 53 ألفا بعد 3 سنوات.