الحكومة تقر تعديلات بـ 33 مليون دولار باتفاقية منحة المساعدة مع الولايات المتحدة

خلال اجتماع الحكومة اليوم

الحكومة تقر تعديلات بـ 33 مليون دولار باتفاقية منحة المساعدة مع الولايات المتحدة
صفية حمدي

صفية حمدي

6:53 م, الخميس, 6 أغسطس 20

وافقت الحكومة اليوم في اجتماعها الأسبوعي على ٤ قرارات تتعلق بالموافقة على مشروع قرار رئيس الجمهورية، خاصة بتعديلات اتفاقية منحة المساعدة بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية.

ووافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية، والخاص بالتعديل الرابع لاتفاقية منحة المساعدة بين جمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأمريكية بشأن التعليم الأساسي، وهو الاتفاق الموقع في القاهرة بتاريخ 29/6/2020.

ويتضمن التعديل الرابع لاتفاقية المساعدة إتاحة مبلغ 15 مليون دولار كمساهمة إضافية من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية للاستمرار في تحقيق أهداف المشروع والتي تتمثل في تحسين المهارات الرئيسية للطلاب بمرحلة التعليم الأساسي، وتحسين مهارات القراءة والمهارات الحسابية للكبار، وتدريب المعلمين الجُدد، ودعم برنامج القراءة الإصلاحي.

كما وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية، أيضا الخاص بالتعديل الخامس بنفس الاتفاقية (منحة المساعدة بين جمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأمريكية) بشأن التعاون المصري الأمريكي للعلوم والتكنولوجيا، والموقعة في القاهرة بتاريخ 29/6/2020.

ويتضمن التعديل الخامس لاتفاقية منحة المساعدة إتاحة مبلغ 4 ملايين دولار، مساهمة إضافية من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية للاستمرار في تحقيق أهداف المشروع المتمثلة في تقوية القدرات العلمية والتكنولوجية لدى الجانبين المصري والأمريكي، وتعزيز التعاون العلمي والتكنولوجي للأغراض السلمية.

بجانب توفير الفرص لتبادل الأفكار والمعلومات والمهارات والتقنيات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين، ودعم مشروعات الأبحاث والدراسات والاستقصاءات المشتركة، وورش العمل، والمؤتمرات، وكذلك الندوات المشتركة بين البلدين.

ووافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية، الخاص بالتعديل الثالث بالاتفاقية أيضا والخاصة بمنحة المساعدة بين جمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأمريكية بشأن تحسين النتائج الصحية للمجموعات المستهدفة.

ويهدف التعديل الثالث للاتفاقية إلى إتاحة 10 ملايين دولار أمريكي كمساهمة إضافية من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، للاستمرار في تحقيق أهداف المشروع، والتي تتضمن دعم جودة خدمات تنظيم الأسرة/ الصحة الإنجابية، وتحسين السلوكيات الصحية المختارة، ودعم سياسات التخطيط، واتخاذ القرار.

 ووافق مجلس الوزراء أيضا على مشروع قرار رئيس الجمهورية، الخاص بالتعديل الخامس لاتفاقية منحة المساعدة بين جمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأمريكية بشأن الأعمال الزراعية للتنمية الريفية وزيادة الدخول (أرضي).

ويهدف التعديل الخامس لاتفاقية منحة المساعدة لإتاحة مبلغ 4 ملايين و426 ألف دولار، مساهمة إضافية من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية للاستمرار في تحقيق أهداف المشروع والمتمثلة في زيادة الدخول وفرص العمل للقائمين على الأعمال الزراعية بالمجموعات المستهدفة بصعيد مصر.

وكذلك العمل على دمج المزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة في الأسواق العالمية البستانية، وتقوية الروابط بين صغار المزارعين وقنوات السوق الخاصة بسلاسل الأسواق العالمية والإقليمية والمحلية.