الحكومة تعيد تخصيص 5 آلاف فدان لـ«جنوب الوادي» فى توشكي

لترفع إجمالى أراضيها إلى أكثر من 50 ألف فدان

الحكومة تعيد تخصيص 5 آلاف فدان لـ«جنوب الوادي» فى توشكي
أحمد عاشور

أحمد عاشور

9:42 ص, الثلاثاء, 5 يناير 21

أعادت الحكومة تخصيص 5 آلاف فدان فى توشكى لولاية شركة جنوب الوادى للتنمية، التابعة للقابضة للتشييد والتعمير،  ضمن الأراضى المسحوبة منها منذ عدة سنوات استجابة لرغبتها.

وقالت مصادر  حكومية إن القرار الجمهورى الخاص بإعادة ترسيم أراضى توشكى صدر الشهر الماضي  وأصبحت « جنوب الوادى» تمتلك ما يزيد عن 50  ألف فدان.

 وكانت «جنوب الوادى للتنمية» تمتلك 120 ألف فدان فى توشكى منذ 2001 انخفضت إلى 45 ألفًا بعد نقل ملكية 75 ألف فدان منها إلى الشركة الوطنية لاستصلاح الأراضى، بموجب قرار جمهورى فى 2019.

وأضافت المصادر أن « جنوب الوادي» بدأت فى زراعة مساحة أرض تصل إلى ألف فدان بالقمح و500 فدان بالفواكه من مواردها الذاتية، وذلك بموجب تعليمات من وزارة قطاع الأعمال العام .

وتعتبر « جنوب الوادى » من أكبر المطورين الزراعيين إذ تقوم باستصلاح الأراضى وتعيد طرحها على المستثمرين لزراعتها.

من ناحية أخرى، استقبلت «جنوب الوادي» ما يقرب من 20 ألف رأس من الماشية الحية القادمة من السودان وقامت بذبحها فى مجزرها الجديد فى توشكي، ثم توريدها للسوق المحلية.

وتخطط الشركة لزيادة الطاقة الاستيعابية للمحجر ( المكان المخصص لاستقبال الماشية)  ليتسع لرعى 50 ألف رأس بدلاً من 25 ألفاً حاليا.

وأكدت المصادر أنه بالرغم من تداعيات فيروس كورونا فإن حركة توريد الماشية من السودان لم تتأثر حتى الآن مما ساهم فى استقرار الأسعار فى السوق المحلية .

ويتم توريد الماشية الحية إلى توشكى بموجب اتفاق شراكة مع شركة الاتجاهات السودانية، أكبر الكيانات العاملة فى هذا المجال فى الخرطوم.