وزير قطاع الأعمال: الحكومة تعمم منظومة تداول القطن وتعدل آلية التسعير

من المقرر إسناد عملية إدارة منظومة تداول القطن لجهة أخرى مع تعميمها على باقى المحافظات، وقد تكون شركة أو البنك الزراعى المصرى

وزير قطاع الأعمال: الحكومة تعمم منظومة تداول القطن وتعدل آلية التسعير
أحمد عاشور

أحمد عاشور

9:26 ص, الأثنين, 9 ديسمبر 19

كشف هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، عن بدء تعميم المنظومة الجديدة لجمع وتداول القطن على مستوى المحافظات العام المقبل، بعد نجاح تطبيقها فى «الفيوم»، و»بنى سويف»، مع إدخال تعديلات على الأسعار حتى تكون مغرية للقطاع الخاص.

وقال توفيق لـ»المال» إن الوزارة ستمنح تحديد أسعار الشراء وفقًا للعرض والطلب على خلاف ما تم تطبيقه العام الحالى، إذ كان يوجد حد أدنى لبدء المزاد وفقًا للمتوسط العالمى بين قطن «البيما» الأمريكى طويل وقصير التيلة، وكان يصل إلى 2100 جنيه، وخفضته «قطاع الأعمال» مؤخرًا إلى 1800.

وشهدت المرحلة التجريبية لمنظومة جمع القطن إحجامًا تامًا من القطاع الخاص، وتكفلت وزارة قطاع الأعمال العام ممثلة فى الشركة القابضة للغزل بتنفيذ التجربة، وشرائه من الفلاحين.

وأشار «توفيق» إلى إنه من المقرر إسناد عملية إدارة منظومة تداول القطن لجهة أخرى مع تعميمها على باقى المحافظات، وقد تكون شركة أو البنك الزراعى المصرى.

كانت وزارة قطاع الأعمال قد حددت 17 مركزًا لاستلام الأقطان فى الفيوم وبنى سويف، وفقًا لمناطق وجوده فى المحافظتين، ويجرى تسليم المزارعين أكياسًا من الجوت لتعبئتها بها، ودوبارة قطنية لحياكتها، ويتم استلامها يوميًا من الساعة 8 صباحا حتى الثالثة عصرًا (عدا يوم الجمعة).

ومن ناحية أخرى، قال وزير قطاع الأعمال إن مبادرة البنك المركزى المصرى بمنح القطاع الصناعى قروضًا بفائدة %10 متناقصة، ستسهم فى إنعاش العديد من الشركات التابعة، خاصة العاملة بقطاع الأدوية.

وأعلنت الحكومة والبنك المركزى المصرى، الأسبوع الماضى، عن ثلاث مبادرات تمويلية؛ لتعزيز قطاعى الصناعة والعقارات، بالإضافة للعملاء المتعثرين بقيمة تتجاوز 180 مليار جنيه.

أحمد عاشور وعصام عميرة