الحكومة تعلن موافقة منظمة الصحة العالمية على حضور الاحتفال بنجاح مبادرة فيروس سى‎

وفى هذا الصدد، أشارت وزيرة الصحة إلى أنه خلال زيارة مقر منظمة الصحة العالمية، تم عرض إنجازات الدولة المصرية فى المجال الصحي، ومجهودات الوزارة فى تطبيق برنامج التأمين الصحى الشامل

الحكومة تعلن موافقة منظمة الصحة العالمية على حضور الاحتفال بنجاح مبادرة فيروس سى‎
صفية حمدي

صفية حمدي

11:52 ص, الأثنين, 15 يوليو 19

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً لمناقشة عدد من الملفات المهمة فى القطاع الصحي، مع الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، وعدد من مسؤولى الوزارة.

وفى مستهل الاجتماع، استعرضت الدكتورة هالة زايد تقريراً حول زيارة وفد وزارة الصحة والسكان لمقرى منظمة الصحة العالمية والتحالف الدولى للقاح والتطعيم فى جنيف بسويسرا، يوم الخميس الماضى.

وفى هذا الصدد، أشارت وزيرة الصحة إلى أنه خلال زيارة مقر منظمة الصحة العالمية، تم عرض إنجازات الدولة المصرية فى المجال الصحي، ومجهودات الوزارة فى تطبيق برنامج التأمين الصحى الشامل، ونتائج المبادرات الصحية المختلفة، وكذلك الخطة المستقبلية للمبادرات التالية، ولبّى تيدروس أدهانوم المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، خلال اجتماعه مع الوفد المصري، طلب حضور الاحتفال العالمى الذى تقيمه مصر للإعلان عن نجاح مبادرة رئيس الجمهورية للقضاء على فيروس سي، والكشف عن الأمراض غير السارية.

المنظمة توافق على طلب مصر دعمها لمبادرة رئيس الجمهورية لعلاج مليون أفريقى من فيروس سى

كما لفتت الوزيرة إلى أنه تمت الموافقة أيضاً خلال الاجتماع على طلب مصر دعم المنظمة لمبادرة رئيس الجمهورية لعلاج مليون أفريقى من فيروس سى، وكذا تمت الموافقة على طلب دعم التوجه المصرى للقضاء على فيروس سى لعدد من الدول، مثل نيجيريا وباكستان عن طريق نقل الخبرة المصرية إليها فى هذا المجال.

كما أشارت الوزيرة إلى عقد اجتماع آخر بمقر التحالف الدولى للقاح والتطعيم، حيث تم تقديم عرض توضيحى من الجانب المصرى عن أهمية تسهيل وتوفير الجرعة الصفرية من طعم فيروس بى للأطفال فى إفريقيا، خاصة الدول التى تعانى من تفشى مرض فيروس بي، كأحد أهم عوامل منع انتشار المرض والقضاء عليه.

وهو ما رحّب به المدير التنفيذى للتحالف الدولى للقاح والتطعيم، وقدم طلباً أن يقوم الرئيس عبد الفتاح السيسى بدعم جهود منظمتى الصحة العالمية والتحالف انطلاقاً من النجاحات التى تحققت مؤخرا فى المجال الصحى فى مصر لتصبح مصر نموذجا يحتذى به فى العالم.

ولفتت الوزيرة إلى أنه تم الاتفاق على التنسيق لاختيار عدد من الدول (من 1 إلى 3 دول) لتكون نموذجا يتم البدء به لتطبيق المبادرة المصرية لتعميم الجرعة الصفرية لطعم فيروس بي، وتم التوافق أيضاً على دولة نيجيريا كإحدى تلك الدول وكذلك دولة باكستان.

كما استعرضت الدكتورة هالة زايد، خلال الاجتماع تقريرا حول حملة صحة المرأة خلال أسبوعين، والتى تأتى تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بدعم صحة المرأة المصرية وتقديم حزمة من الخدمات الصحية التى تستهدف دعم صحة المرأة مثل الاكتشاف المبكر لسرطان الثدى والأمراض غير السارية والأورام الشائعة ودعم التغذية الصحية لمختلف الشرائح العمرية، وتحسين برامج تنظيم الأسرة.

وخلال اللقاء، أشارت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، إلى أن الوزارة قامت بالإعداد لتنفيذ مبادرة الرئيس السيسى لدعم صحة المرأة المصرية على ثلاث مراحل على مستوى الجمهورية اعتبارا من 1/7/2019، حيث تم إطلاق المرحلة الأولى التى يتم تنفيذها خلال شهرى يوليو الجارى وأغسطس المقبل بعدد 9 محافظات هى (الإسكندرية، والبحيرة، ودمياط، والقليوبية، وبورسعيد، والفيوم، وأسيوط، وجنوب سيناء، ومرسى مطروح).

ولفتت وزيرة الصحة والسكان إلى أن إجمالى عدد المفحوصين وصل إلى 436157 حالة حتى الآن، واجمالى عدد المستهدفات بالتوعية فقط وصل إلى 137534 حالة، وإجمالى المستهدفات بالتوعية والفحص الإكلينيكى وصل إلى 299769 حالة.

كما تمت خلال الاجتماع متابعة توافر الدواء، والعمل على منع حدوث نقص فى أى من أصناف الأدوية، والحفاظ على هذه الصناعة الوطنية ودعمها، وكذا تمت متابعة موقف التشغيل التجريبى لتطبيق منظومة التأمين الصحى فى محافظة بورسعيد.