الحكومة تعرض توقعات صندوق النقد : مصر ستنمو.. واقتصادا تركيا وقطر سينكمشان 

وعرض الإنفوجراف لإشادة صندوق النقد الدولي بالإجراءات التي تتخذها الدولة لاحتواء الآثار الاقتصادية لأزمة فيروس "كورونا"

الحكومة تعرض توقعات صندوق النقد : مصر ستنمو.. واقتصادا تركيا وقطر سينكمشان 
صفية حمدي

صفية حمدي

3:16 م, الأربعاء, 15 أبريل 20

نشر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء “إنفوجراف” حول توقعات صندوق النقد الدولي بأن مصر الدولة الوحيدة في المنطقة المتوقع نمو اقتصادها عام 2020 رغم أزمة فيروس “كورونا” المستجدّ.

 وذكر مجلس الوزراء أن ذلك يأتي استكمالًا لشهادات المؤسسات الاقتصادية الدولية المتتالية في حق الاقتصاد المصري، ولا سيما في ظل المؤشرات الإيجابية التي يحققها يومًا بعد الآخر، والتي أسهمت في مواجهة التداعيات السلبية لأزمة فيروس “كورونا” العالمية والتعافي من آثارها بشكل كبير، بجانب ما اتخذته الدولة من إجراءات وتدابير لمواجهة الأزمة.

وأكد أن هذا الأمر يؤكد نجاح مصر في تطبيق برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي تبنّته على مدار السنوات الأربع الماضية.

ونوه المركز الإعلامي لمجلس الوزراء خلال الإنفوجراف بأن صندوق النقد الدولي توقّع احتلال مصر المركز السادس عالميًّا ضمن 18 دولة فقط سوف تشهد نموًّا اقتصاديًّا في عام 2020.

وأوضح أن الصندوق أشاد في الوقت نفسه بالإجراءات التي تتخذها مصر لاحتواء الآثار الاقتصادية لتلك الأزمة.

وأضاف المركز الإعلامي لمجلس الوزراء أن هذا الإنفوجراف جاء إلحاقًا لإنفوجرافات سابقة تم نشرها لرصد توقعات وكالة “فيتش” و”البنك الدولي” بشأن الاقتصاد المصري.

وتابع أنه قد ظهر في الإنفوجرافات التي تم نشرها سابقًا توقع وكالة “فيتش” لاستمرار الاقتصاد المصري في تحقيق أعلى معدل نمو بالمنطقة لعام 2020 رغم أزمة كورونا ليسجل 4.1% خلال الأزمة، بعدما كان من المتوقع أن يصل إلى 5.6% قبل الأزمة.

واستكمل المركز الإعلامي لمجلس الوزراء أن “البنك الدولي” توقّع أيضًا تصدر الاقتصاد المصري معدلات نمو اقتصادات المنطقة خلال عام 2020، رغم الأزمة ليسجل 3.7% خلال الأزمة بعدما كان من المتوقع أن يصل إلى 5.8% قبل الأزمة.

وأفاد فيما يخص الإنفوجراف الحالي، بأنه يبرز توقعات صندوق النقد الدولي لمعدل النمو الاقتصادي لدول المنطقة خلال عام 2020.

وأشار المركز الإعلامي إلى أن صندوق النقد توقّع أن يصل معدل نمو الاقتصاد المصري إلى 2% خلال أزمة كورونا، والحكومة تستهدف معدل نمو 4.2%، بعدما كانت التوقعات وفقًا لصندوق النقد تشير إلى أنه سوف يصل إلى 5.9% قبل الأزمة.

وذكر أن الكويت تليه بمعدل انكماش 1.1% خلال الأزمة، بعد أن كان متوقعًا أن يحقق معدل نمو 3.1% قبل الأزمة.

ثم السعودية بمعدل انكماش يبلغ 2.3% خلال الأزمة، بعد أن كان متوقعًا أن تحقق معدل نمو 1.9% قبل الأزمة،  وعمان بمعدل انكماش يبلغ 2.8% خلال الأزمة، بعد أن كان متوقعًا أن تحقق معدل نمو 3.7% قبل الأزمة، وكذلك الإمارات بمعدل انكماش 3.5% خلال الأزمة، بعد أن كان من المتوقع أن تحقق معدل نمو 2.5% قبل الأزمة.

وأظهر الإنفوجراف، وفقًا لتوقعات الصندوق خلال عام 2020، أن معدل نمو الاقتصاد المصري المتوقع أن يصل 2% خلال الأزمة- رغم معدلات الانكماش العالمية، حيث إنه متوقع أن يسجل متوسط معدل الانكماش العالمي 3% خلال الأزمة، وأن يسجل معدل الانكماش للشرق الأوسط وشمال أفريقيا 3.3% خلال الأزمة، ويسجل معدل الانكماش للأسواق الناشئة والاقتصادات النامية 1% خلال الأزمة.

وعرض الإنفوجراف لإشادة صندوق النقد الدولي بالإجراءات التي تتخذها الدولة لاحتواء الآثار الاقتصادية لأزمة فيروس “كورونا”، وتعليقه بأن “الحكومة المصرية والبنك المركزي ينفذان بفاعلية تدابير لاحتواء الآثار الاقتصادية للوباء”.

وأبرز المركز الإعلامي لمجلس الوزراء إشارة صندوق النقد الدولي أيضًا إلى أن الاقتصاد المصري ينمو رغم أن هناك احتمالات كبيرة أن يشهد الاقتصاد العالمي أسوأ ركود له هذا العام منذ الكساد الكبير 1930، متجاوزًا ما شهده خلال الأزمة المالية العالمية 2008.

ورصد الإنفوجراف توقعات صندوق النقد الدولي لمعدل النمو الاقتصادي لدول العالم عام 2020 بعد أزمة فيروس “كورونا”.

وعرض لتوقعاته بأن تحقق 18 دولة معدلات نمو عام 2020، ومن بينها مصر التي سوف تحتل المركز السادس عالميًّا بمعدل نمو يصل لـ2%. في المقابل توقعات الصندوق نفسه بأن تحقق معظم دول العالم انكماشًا في الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي؛ وأبرزها تركيا وقطر وروسيا وإسبانيا والولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة.